رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

5 نصائح للتعامل مع “الطفل المتنمر”

“التنمر” كمة جديدة على مصطلحاتنا يعرفها الأطفال فيما بينهم “بالتحفيل” أو “الغلاسة”، وبات التنمر أحد أشكال العنف والإساءة النفسية والمعنوية للأطفال، خاصة في ظل التطور التكنولوجي الذي جعل الإنترنت أهم الوسائل التي يتواصل من خلالها الأطفال في اللعب والتعلم، ومتابعة أخبار النجوم، وكرة القدم، ومشاهدة اللأفلام.

وبتعاون المجلس القومي للطفولة والأمومة ومنظمة اليونيسيف، للتوعية بمخاطر التنمر، تم وضع خطوات لتساعدي بها طفلك على مواجهة التنمر كالتالي:

اولاً- علامات تعرض ابنك للتنمر:

جروح، انطواء، اختلاف في السلوك، العدوانية، اضطراب في النوم، شكوى من ألم في المعدة أو صداع، عدم الرغبة في الذهاب إالى المدرسة أو النادى، سرعة الاستثارة لأسباب بسيطة، قضاء وقت طويل على النت، سرقة النقود، تغير في عادات الأكل، وأخيرًا عدم استقبال ما كان يفرحه بنفس اللهفة.

ثانيًا- تشجيع ابنك على البوح إذا حدث له مكروه:

البحث عن أى فرصة لفتح الحديث وسرد قصة، وكيف أنك ساعدت الضحية وأن المواجهة ستنهي المشكلة وتكسر الخوف ويمكن أيضًا اختيار مشاهدة فيلم أو مسلسل عن التنمر، وانتهاز الفرصة لسؤال الابن عما يعتقد أن البطل يشعر به، وهل يوجد أحد اصدقائه مثل البطل.

ثالثًا- وسائل مساعدة ابنك إذا تأكدت تعرضه للتنمر:

الطفل يعاني بما يكفي من الشعور بالذنب والضعف والخوف ويحتاج للدعم وليس الهدم لذلك عليك كرد فعل سريع منك يلحظه الابن هو مدحه لأنه فعل الصواب وتحدث إليك، وأخباره أنه من الطبيعي أن يخاف ويغضب ويرتبك والاستماع له جيدًا وبهدوء، وتقديم له المساعدة.

وعليك تمالك نفسك مهما كان الأمر صعب أو التفاصيل مخيفة وإخبار ابنك أنه ليس الوحيد الذي يتعرض للتنمر والتركيز بشدة على أن الشخص الذي يضايقه هو السئ وليس ابنك وتجنب لومه.

رابعًا- نصائح لابنك يواجه بها التنمر:

-الابتعاد عن الشخص الذي يهدده أو يضايقه وتكوين صداقات واللعب مع الأخرين، حتى لو شخص واحد فقط وتجنب التواجد بمفرده في أى وقت أو أى مكان يتعرض فيه للتنمر مثل المدرسة أو النادى والتحلي بالشجاعة وتدريبهم على المواجهة بتجاهل الكلمات والتصرفات التي تؤكد التنمر.

أيضا يجب أن تطلب من الطفل المتنمر بكل حزم ووضوح أن يتوقف عن السلوك المزعج ، وأن ابنك لا يخاف من تهديداته لأنك بجانبه.

خامسًا- خطوات استعادة ابنك ثقته في نفسه:

فهناك تدريبات تغير سلوكه الضعيف وتغير طريقة تفكيره إلى اسلوب أكثر شجاعة وثقة في التعمل مع المتنمر منها أخذ نفس عميق والوقوف بشكل مفرود ومرفوع الرأس والوجه الهادئ ولا يحمل علامات الغضب أو التحدي والحديث بصوت واضح وهادئ واستخدام كلمات غير عدوانية بصوت واثق ومسموع وتجنب الإهانة والتهديد وتجنب الإشارة بالإصبع أو أى إشارات تهديد والرد المختصر والمباشر.

2018/08/09 11:15م تعليق 0 2209

ذات صلة

سكان حدائق الأهرام يشكون من ذبح الطيور وإلقاء...

اشتكى سكان حدائق الأهرام من إنتشار القمامة ومخلفات ذبح الطيور بالبوابة الرابعة، التى تحولت إلى سوق تجارى يوم الجمعة من كل أسبوع لبيع وتجارة الطيور وذبحها فى الشارع، وترك مخلفاتها فى الطرقات العامة. وقال محمد عبد الجواد أحد سكان حدائق...

فتيات يروين تفاصيل علاقتهن بأمهاتهن: “من بعدهم كل...

العلاقة بين الأم وابنتها لها خصوصية، وتعتبر من العلاقات الهامة التي تؤثر في حياة البنت وشخصيتها، وبالرغم من أنها في الظاهر قد تكون علاقة بسيطة لا يتعدى فيها دور الأم سوى إعطاء النصائح أو الأوامر، إلا أن الكثير من...

آباء يتبادلون الأدوار مع أطفالهم لإثبات “الدوشة وحشة”

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعية، فيديو لأهالي قرروا تبادل الأدوار مع أطفالهم لإثبات لهم كم أن أمر اللعب مزعج، وظهر الآباء في الفيديو يلعبون بلعب الأطفال ويصدرون أصواتا مزعجة، بينما كان الأولاد على الأريكة فقط يشاهدون ما يحدث.

إزالة ١٠ حالات مبانٍ مخالفة بالقابوطى الجديد في...

  كتب ـ عبده خليل   أعلن اللواء عادل الغضبان ، محافظ بورسعيد ، اليوم الخميس استمرار حملات حى الجنوب لمتابعة وإزالة مخالفات البناء على أراضى وممتلكات الدولة وتطبيق القانون على المخالفين ، وذلك فى إطار خطة الدولة لاسترداد املاكها و منع...

خلال لقائه الأسبوعي بأعضاء النواب والشيوخ ..  محافظ...

    كتب ـ عبده خليل   تنفيذا لتوجيهات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وتكليفات اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية بضرورة التواصل المستمر والدائم مع أعضاء البرلمان مجلسي النواب و الشيوخ لتحقيق مطالب وإحتياجات المواطنين بالمحافظات ،ففى محافظة الدقهلية أكد الدكتور...

جميع الحقوق محفوظة © 2022 القاهرة اليوم نيوز