رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد

6 علامات تخبرك بنقص مستوى الحديد في الجسم

عنصر الحديد من العناصر اللازمة لجسم الخاصة، حيث أنه المسؤول عن نقل الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم وللحفاظ على صحة الجهاز المناعي، غير أنه يحد من مخاطر أمراض القلب والرئة.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فهناك نحو 8 من كل 10 أشخاص حول العالم، يعانون من نقص الحديد والأعراض المرتبطة به وقالت آنا ماجي، خبيرة التغذية الرائدة، بعض العلامات التي تدل على نقص الحديد بجسم الإنسان، وفقًا لما عرضته “روسيا اليوم”.

1- الإرهاق:

يعد الإرهاق من العلامات الأكثر شيوعًا لنقص الحديد، فهو المسؤول عن نقل الأوكسجين إلى جميع أنسجة الجسم، وفي حال نقص هذا العنصر الهام، تحرم أنسجة الجسم من الطاقة، وتشعر بالإنهاك مع محاولة الجسم استخلاص الطاقة من أي مكان آخر.

2- ضيق التنفس:

تؤدي المستويات المنخفضة من الحديد إلى عدم وصول كمية كافية من الأوكسجين إلى العضلات، ويظهر ذلك من خلال ضيق في التنفس، خاصة أثناء ممارسة التمارين الرياضية أو حتى الأنشطة اليومية، مثل تسلق السلالم.

3- شحوب البشرة أو اللسان:

يرتبط لون الجلد الشاحب عادة بمستويات منخفضة من الحديد وفقر الدم، لكن حتى لو لم تكن بشرتك شاحبة، فهناك فحص رئيسي آخر يمكن إجراؤه، يتمثل في فحص الجفن الداخلي للعين.

ويعود ذلك إلى انخفاض مستويات الهيموجلوبين، الذي ينقل الأوكسيجن من الرئتين، ما يساعد على إعطاء الدم لونه الأحمر.

وفي حال كنت غير متأكد، تحقق من لسانك، حيث وجدت دراسة نشرت عام 2010 في مجلة PLOS One، أن شحوب اللسان يعد المؤشر الأكثر شيوعًا لفقر الدم بسبب نقص الحديد.

4- اضطراب حركة الساقين المستمرة:

تعبر متلازمة تململ الساقين (RLS) عن رغبة غامرة في تحريك الساقين، وهو أمر يزداد سوءا عادة عند المساء وفي حين أكدت الدراسات أن الأشخاص المصابين بالـ RLS غالبًا ما يجدون صعوبة في امتصاص الحديد من وجباتهم الغذائية، فإن دراسة نشرت عام 2009 في مجلة Sleep Medicine، وجدت أن الأشخاص الذين لديهم RLS، ممن تناولوا الحديد عن طريق الفم لمدة 12 أسبوعًا، قد شهدوا تحسينات كبيرة في الأعراض.

5- الصداع والدوخة:

يشير نقص الهيموجلوبين في الدم، الناجم عن نقص الحديد، إلى عدم وصول كمية كافية من الأوكسجين إلى الدماغ، ما يؤدي إلى تضخم الأوعية الدموية وخلق الضغط، وبالتالي الشعور بالألم.

وفي حال عانت النساء من صداع الطمث، فإن ذلك يشير إلى نقص الحديد وأشار الخبراء إلى أعراض أخرى مرتبطة بنقص الحديد، بما في ذلك القلق ونوبات الذعر وتقلبات المزاج والاكتئاب ونقص التركيز.

6- هشاشة الأظافر:

يمكن أن تؤدي المستويات المنخفضة من الحديد إلى هشاشة الأظافر، التي عادة ما تكون مصحوبة بأعراض أخرى، مثل التعب والبشرة الفاتحة.

2018/09/05 4:34م تعليق 0 329

ذات صلة

دراسة: مخاطر الشيكولاتة على أمراض القلب

الشيكولاتة مادة غذائية للتلذذ يمكن أن تقتلك أو تنقذ حياتك، وأكدت نتائج أبحاث جديدة أجرت على أكثر من 575 ألف شخص أن تناول ثلاث قطع من الشيكولاتة في الشهر يقلل خطر الإصابة بقصور القلب بنسبة 13%، وأيضًا أولئك الذين يتناولون...

استشاري أمراض صدرية: تدخين المراهقات يضاعف الإصابة بالسرطان

أصبح تدخين الفتيات المراهقات للسجائر والشيشة من الأمور المنتشرة في الآونة الأخيرة، ونجد الفتاة تحمل بين أصابعها الشيشة وهى لا تستطيع إدراك خطورتها عليها التي تتضاعف بسبب صغر سنها، فتتضاعف فرص إصابتها بالأمراض الصدرية وسرطان الرئة وغيرها من الأمراض. يقول...

نوع من الفاكهة يحميك من أمراض القلب

فوائد عديدة لتناول فاكهة الفراولة لصحتك لكنه فى المقابل يغفل الكثيرون أهمية تناوله برغم فوائدها العديدة أبرزها تعزيز جهاز المناعة لغناها بالعديد من مضادات الأكسدة إليك أبرز فوائدها وفقا لموقع بولد سكاى الهندى. رفع قدرة المناعة :- الفراولة من المصادر الرئيسية...

طريقة عمل فراخ بالكرنب

مقادير فراخ بالكرنب كرنب صدور دجاج بصل ثوم فلفل الوان زيت بهارات كمون زعتر طازج صلصة طماطم مرقة شطة ملح فلفل طريقة التحضير * قطعي البصل شرائح وضعيه في طاسة على النار مع زيت ومكعب مرقة * قطعي صدور الدجاج أصابع رفيعه ثم ضيفيها الى الطاسة مع زعتر طازج * ضيفي الكرنب المقطع شرائح وقليل...

إزاى تخس وتحمى صحتك.. أفضل طرق إنقاص الوزن...

قال الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب، إن السمنة والوزن الزائد يضران بصحة الجسم والقلب، وفى نفس الوقت إنقاص الوزن بأسلوب خاطئ يكن له مضاعفات كثيرة على الجسم وعضلة القلب، لذا فلابد أن...

عادة يومية يفعلها الكثير تسبب مشكلات صحية

كشف موقع "هيلث" عن عادة سيئة يقوم بها الكثير من الأشخاص على حد سواء، تسبب الكثير من المشاكل الصحية.  فكما جاء فى الموقع، أن الفتيات يملن إلى تناول العلكة بصورة مستمرة، ولا تعلم الكثير منهن أن تلك العادة قد تعرضهن...

جميع الحقوق محفوظة © 2021 القاهرة اليوم نيوز