رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

78 ألف مصرى يؤدون الركن الأعظم من شعائر الحج.. الاثنين

يستعد أكثر من 2 مليون حاج من مختلف أنحاء العالم، منهم نحو 78 ألف مصرى، للصعود إلى جبل «عرفات» بعد غد لأداء الركن الأعظم من شعائر الحج.

وأعلنت البعثة المصرية الرسمية للحج «حالة الطوارئ» استعداداً لبدء عمليات التصعيد، وطالب المستشار عمر مروان، وزير الدولة لشئون مجلس النواب، رئيس البعثة الرسمية، رؤساء البعثات النوعية للحج، بتذليل جميع العقبات أمام الحجاج المصريين.

وقال «مروان» -فى تصريحات- إنه ناقش خلال لقائه مع وزير الحج السعودى اليوم، عدداً من الموضوعات التى تخص الحجاج المصريين، ومنها تعديل مسار الحافلات التى تقلهم من مكة إلى عرفات بعد غد، حتى لا تحدث أى تكدسات فى الطريق، ويتأخر الحجيج عن الدخول فى المواعيد المقررة لهم.

وأضاف «مروان» خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم مع البعثة الإعلامية، أنه بحث أيضاً تأشيرات «حج المجاملة»، التى ستختص بها مكاتب الطوافة السعودية، بعيداً عن مسئولية بعثات الحج النوعية، من أجل تسكين الحجاج فى المشاعر المقدسة فى منى وعرفات، موضحاً أنه بدءاً من العام المقبل سيتم وضع ضوابط مشتركة بين مصر والسعودية لتقنين «تأشيرات المجاملة».

وقرر وزير الحج السعودى تخصيص رقم تليفون مباشر للتواصل مع اللواء عمرو لطفى، الرئيس التنفيذى للبعثة، بهدف حل أى مشكلة تواجه الحجاج خلال عمليات التصعيد.

من جانبها، أنهت بعثة الحج السياحى المصرية استعداداتها لتصعيد الحجاج، وعددهم نحو 36 ألف حاج بعد غد إلى صعيد عرفات. وقال مجدى شلبى وكيل وزارة السياحة، رئيس بعثة الحج السياحى، إن عمليات تصعيد الحجاج ستبدأ عصر غد، مشيراً إلى وجود 16 لجنة تابعة لبعثة الحج السياحى ستتابع عمليات تصعيد الحجاج إلى عرفات وإقامتهم بالمخيمات، فضلاً عن وجود لجنة مشتركة مع مؤسسة «الطوافة» السعودية لمتابعة أحوال الحجاج فى مخيمات «منى وعرفات»، وحل أى أزمة قد تواجههم.

وأضاف «شلبى» لـ«الوطن» أن «لكل شركة سياحة موعداً معيناً للتحرّك إلى عرفات من أجل منع أى مظاهر للتكدّس والازدحام، وهناك أكثر من 650 أوتوبيساً ستقوم بنقل الحجاج إلى عرفات، ثم من عرفات إلى المزدلفة بعد غد، ومنها إلى منى».

وأشار «شلبى» إلى أن «بعثة الحج السياحى تفقّدت اليوم المخيمات التى سيقيم بها حجاج السياحة فى المشاعر المقدسة»، منوهاً بأن «جميع المخيمات تتوافق مع التعاقد الذى تم بين غرفة شركات السياحة ومؤسسة الطوافة السعودية».

وحذّر رئيس «بعثة الحج السياحى» المطوفين الذين تم التعاقد معهم لتقديم خدمات الإقامة والإعاشة لحجاج السياحة بمخيمات عرفات ومنى، من الإخلال بالعقود المبرمة مع غرفة شركات السياحة «حتى لا يقعوا تحت طائلة جزاءات وزارة الحج السعودية، التى تستبعد المطوف نهائياً من تنفيذ خدمات الحج حال ارتكابه مخالفات جسيمة»، لافتاً إلى أنه «فى حال وقع ضرر مباشر وغير مقصود بسبب نقص الخدمات بالمخيمات، لأى سبب من الأسباب، سيتم تعويض الحجاج مالياً من قِبَل المطوفين».

من جهته، قال ناصر تركى عضو اللجنة العليا للحج السياحى، إنه سيتم تقديم 3 وجبات لحجاج المستوى الاقتصادى «البرى والاقتصادى طيران»، منها وجبة ساخنة أثناء وجودهم بالمشاعر المقدسة «منى وعرفات»، فيما سيكون هناك «بوفيه مفتوح» لحجاج المستويين 4 و5 نجوم.

ونفى «تركى» وجود كثافة عالية لإقامة الحجاج فى المخيمات، منوهاً بأن «تلك المشكلة تظهر بسبب دخول غرباء إلى الخيام، ورغم ضآلة مساحة منطقة منى، فإن وزارة السياحة حرصت على حصول كل حاج على مساحة جيّدة بالمخيمات».

من جهة ثانية، تابعت اليوم غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، جميع ترتيبات تصعيد حجاج الجمعيات الأهلية للمشاعر المقدسة وصعيد عرفات، ووجّهت «والى» أعضاء بعثة الجمعيات الأهلية باتخاذ كل التدابير اللازمة لضمان راحة الحجيج المصرى فى المشاعر المقدسة.

2018/08/17 10:26م تعليق 0 916

ذات صلة

السيرة الذاتية للدكتورة يسرا عطية نائب محافظ البحرالأحمر...

أدت الدكتورة يسرا عطية محمد عطية اليمين القانونية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، نائبا لمحافظ البحرالأحمر. ونرصد أبرز المعلومات عنها: - من مواليد محافظة الإسكندرية. - حصلت على الدكتوراة من كلية السياحة والفنادق، جامعة الإسكندرية عام 2014. - عضو البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للمناصب...

شرطة المسطحات تنقذ طالب يحاول قبل الانتحار من...

علاء عمران  نجحت شرطة البيئة والمسطحات  فى إنقاذ طالب لمحاولته الإنتحار فى مياه نهر النيل من أعلى كوبرى قصر النيل بسبب خلافات أسرية. البداية أثناء قيام خدمات تأمين المسطح المائى لنهر النيل بالمرور لتفقد الحالة الأمنية بدائرة قسم شرطة قصر النيل...

ختام فعاليات المؤتمر الإقليمي لرواد التدريب بالوطن العربي...

أختتمت أمس فاعليات المؤتمر الإقليمي لرواد التدريب بالوطن العربي بعنوان الجودة الشاملة المستدامة فى التدريب تحت رعاية المعهد القومي للجودة ” وزارة التجارة والصناعة ” ، و الذى إستمر على مدار يومين بحضور نخبة من خبراء التدريب والجودة والتنمية...

عمرو عثمان: الإدمان لا يقل خطورة عن الإرهاب

قال الدكتور عمرو عثمان، مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، إن الدولة تقوم بمجهود كبير للقضاء على الادمان، وكشف ان هناك رقم لـ صندوق علاج ومكافحة الإدمان يحمل رقم 16023. وأضاف، أن الأسرة هي خط الدفاع الأول لمحاربة المخدرات و المدرسة...

“الأرصاد” تعلن التوقعات التفصيلية لطقس الأحد.. والقاهرة 35

    يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود غدا الأحد طقس معتدل على السواحل الشمالية حار على الوجه البحرى والقاهرة حتى شمال الصعيد شديد الحرارة على جنوب الصعيد نهارا لطيف ليلا وتقل الرؤية فى الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد،...

القاهرة تصل إلى 38.. ارتفاع جديد في درجات...

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود غدا الأربعاء، طقس لطيف على السواحل الشمالية حار على الوجه البحري والقاهرة شديد الحرارة على باقي الأنحاء نهارا لطيف ليلا. كما تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة شمالا والرياح أغلبها شمالية شرقية معتدلة تنشط على...

جميع الحقوق محفوظة © 2022 القاهرة اليوم نيوز