رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

78 ألف مصرى يؤدون الركن الأعظم من شعائر الحج.. الاثنين

يستعد أكثر من 2 مليون حاج من مختلف أنحاء العالم، منهم نحو 78 ألف مصرى، للصعود إلى جبل «عرفات» بعد غد لأداء الركن الأعظم من شعائر الحج.

وأعلنت البعثة المصرية الرسمية للحج «حالة الطوارئ» استعداداً لبدء عمليات التصعيد، وطالب المستشار عمر مروان، وزير الدولة لشئون مجلس النواب، رئيس البعثة الرسمية، رؤساء البعثات النوعية للحج، بتذليل جميع العقبات أمام الحجاج المصريين.

وقال «مروان» -فى تصريحات- إنه ناقش خلال لقائه مع وزير الحج السعودى اليوم، عدداً من الموضوعات التى تخص الحجاج المصريين، ومنها تعديل مسار الحافلات التى تقلهم من مكة إلى عرفات بعد غد، حتى لا تحدث أى تكدسات فى الطريق، ويتأخر الحجيج عن الدخول فى المواعيد المقررة لهم.

وأضاف «مروان» خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم مع البعثة الإعلامية، أنه بحث أيضاً تأشيرات «حج المجاملة»، التى ستختص بها مكاتب الطوافة السعودية، بعيداً عن مسئولية بعثات الحج النوعية، من أجل تسكين الحجاج فى المشاعر المقدسة فى منى وعرفات، موضحاً أنه بدءاً من العام المقبل سيتم وضع ضوابط مشتركة بين مصر والسعودية لتقنين «تأشيرات المجاملة».

وقرر وزير الحج السعودى تخصيص رقم تليفون مباشر للتواصل مع اللواء عمرو لطفى، الرئيس التنفيذى للبعثة، بهدف حل أى مشكلة تواجه الحجاج خلال عمليات التصعيد.

من جانبها، أنهت بعثة الحج السياحى المصرية استعداداتها لتصعيد الحجاج، وعددهم نحو 36 ألف حاج بعد غد إلى صعيد عرفات. وقال مجدى شلبى وكيل وزارة السياحة، رئيس بعثة الحج السياحى، إن عمليات تصعيد الحجاج ستبدأ عصر غد، مشيراً إلى وجود 16 لجنة تابعة لبعثة الحج السياحى ستتابع عمليات تصعيد الحجاج إلى عرفات وإقامتهم بالمخيمات، فضلاً عن وجود لجنة مشتركة مع مؤسسة «الطوافة» السعودية لمتابعة أحوال الحجاج فى مخيمات «منى وعرفات»، وحل أى أزمة قد تواجههم.

وأضاف «شلبى» لـ«الوطن» أن «لكل شركة سياحة موعداً معيناً للتحرّك إلى عرفات من أجل منع أى مظاهر للتكدّس والازدحام، وهناك أكثر من 650 أوتوبيساً ستقوم بنقل الحجاج إلى عرفات، ثم من عرفات إلى المزدلفة بعد غد، ومنها إلى منى».

وأشار «شلبى» إلى أن «بعثة الحج السياحى تفقّدت اليوم المخيمات التى سيقيم بها حجاج السياحة فى المشاعر المقدسة»، منوهاً بأن «جميع المخيمات تتوافق مع التعاقد الذى تم بين غرفة شركات السياحة ومؤسسة الطوافة السعودية».

وحذّر رئيس «بعثة الحج السياحى» المطوفين الذين تم التعاقد معهم لتقديم خدمات الإقامة والإعاشة لحجاج السياحة بمخيمات عرفات ومنى، من الإخلال بالعقود المبرمة مع غرفة شركات السياحة «حتى لا يقعوا تحت طائلة جزاءات وزارة الحج السعودية، التى تستبعد المطوف نهائياً من تنفيذ خدمات الحج حال ارتكابه مخالفات جسيمة»، لافتاً إلى أنه «فى حال وقع ضرر مباشر وغير مقصود بسبب نقص الخدمات بالمخيمات، لأى سبب من الأسباب، سيتم تعويض الحجاج مالياً من قِبَل المطوفين».

من جهته، قال ناصر تركى عضو اللجنة العليا للحج السياحى، إنه سيتم تقديم 3 وجبات لحجاج المستوى الاقتصادى «البرى والاقتصادى طيران»، منها وجبة ساخنة أثناء وجودهم بالمشاعر المقدسة «منى وعرفات»، فيما سيكون هناك «بوفيه مفتوح» لحجاج المستويين 4 و5 نجوم.

ونفى «تركى» وجود كثافة عالية لإقامة الحجاج فى المخيمات، منوهاً بأن «تلك المشكلة تظهر بسبب دخول غرباء إلى الخيام، ورغم ضآلة مساحة منطقة منى، فإن وزارة السياحة حرصت على حصول كل حاج على مساحة جيّدة بالمخيمات».

من جهة ثانية، تابعت اليوم غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، جميع ترتيبات تصعيد حجاج الجمعيات الأهلية للمشاعر المقدسة وصعيد عرفات، ووجّهت «والى» أعضاء بعثة الجمعيات الأهلية باتخاذ كل التدابير اللازمة لضمان راحة الحجيج المصرى فى المشاعر المقدسة.

2018/08/17 10:26م تعليق 0 710

ذات صلة

التخطيط: مصر تحرص على تبادل الخبرات لتحقيق التنمية...

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن مصر تحرص على تبادل المعرفة والخبرات مع الدول العربية لتحقيق التنمية المستدامة، لافتة إلى أن مصر شاركت فى المنتدى السياسي رفيع المستوى للتنمية المستدامة . وأضافت السعيد خلال كلمتها بفعاليات الأسبوع العربى للتنمية...

الشرطة الصينية: انفجار السفارة الأمريكية ناجم عن قطعة...

أصدرت الشرطة الصينية بيانا عن الانفجار الذى وقع قرب سفارة واشنطن فى بكين. وقالت فى بيانها إن قطعة ألعاب نارية انفجرت قرب السفارة الأمريكية. وأضافت أن المشتبه به شاب عمره 26 عاما وأصيب فى يده ونقل للمستشفى ولا مصابون غيره.

ضبط 46 ألف مخالفة مرورية متنوعة خلال حملات...

علاء عمران  واصلت  إدارات البحث الجنائى بمديريات الأمن والإدارة العامة للمرور تكثيف الحملات المرورية على مواقف  سيارات " الأجرة ، السرفيس " لمتابعة إلتزام السائقين بتعريفة الركوب المقررة والتصدى لكافة صور المخالفات "مواقف عشوائية ، إنتظار خاطىء" وإتخاذ كافة الإجراءات...

مشروع قانون بالبرلمان لـ محاسبة أصحاب الكلاب المفترسة...

قال النائب خالد عبد العزيز فهمي عضو لجنة الإسكان بالبرلمان: إنه سيتقدم بتعديل على المادة "176" من القانون المدني، والتى تنص على "فيما يخص المسئولية الناشئة عن الأشياء – حارس الحيوان؛ ولو لم يكن مالكًا له، مسئول عما يُحدِثه...

بدء تسليم قطع أراضى المرحلتين الخامسة والخامسة التكميلية...

أكد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أنه سيتم تسليم قطع الأراضى المُخصصة بالمرحلتين الخامسة، والخامسة التكميلية، بمشروع "بيت الوطن" لأراضى المصريين العاملين بالخارج، بمنطقة الجولف سيتى بالحى السابع، بمدينة العبور، وذلك ابتداءً من يوم الأحد الموافق 14/4/2019،...

الأرصاد: أمطار رعدية وسيول وانخفاض كبير في درجات...

أكد الدكتور أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن درجات الحرارة ستشهد انخفاضا ملحوظا في الساعات الأخيرة من الليل، مع زيادة الشبورة المائية على أغلب الطرق خاصة المسطحات المائية. وأضاف "عبد العال"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح البلد"،...

جميع الحقوق محفوظة © 2022 القاهرة اليوم نيوز