رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد

78 ألف مصرى يؤدون الركن الأعظم من شعائر الحج.. الاثنين

يستعد أكثر من 2 مليون حاج من مختلف أنحاء العالم، منهم نحو 78 ألف مصرى، للصعود إلى جبل «عرفات» بعد غد لأداء الركن الأعظم من شعائر الحج.

وأعلنت البعثة المصرية الرسمية للحج «حالة الطوارئ» استعداداً لبدء عمليات التصعيد، وطالب المستشار عمر مروان، وزير الدولة لشئون مجلس النواب، رئيس البعثة الرسمية، رؤساء البعثات النوعية للحج، بتذليل جميع العقبات أمام الحجاج المصريين.

وقال «مروان» -فى تصريحات- إنه ناقش خلال لقائه مع وزير الحج السعودى اليوم، عدداً من الموضوعات التى تخص الحجاج المصريين، ومنها تعديل مسار الحافلات التى تقلهم من مكة إلى عرفات بعد غد، حتى لا تحدث أى تكدسات فى الطريق، ويتأخر الحجيج عن الدخول فى المواعيد المقررة لهم.

وأضاف «مروان» خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده اليوم مع البعثة الإعلامية، أنه بحث أيضاً تأشيرات «حج المجاملة»، التى ستختص بها مكاتب الطوافة السعودية، بعيداً عن مسئولية بعثات الحج النوعية، من أجل تسكين الحجاج فى المشاعر المقدسة فى منى وعرفات، موضحاً أنه بدءاً من العام المقبل سيتم وضع ضوابط مشتركة بين مصر والسعودية لتقنين «تأشيرات المجاملة».

وقرر وزير الحج السعودى تخصيص رقم تليفون مباشر للتواصل مع اللواء عمرو لطفى، الرئيس التنفيذى للبعثة، بهدف حل أى مشكلة تواجه الحجاج خلال عمليات التصعيد.

من جانبها، أنهت بعثة الحج السياحى المصرية استعداداتها لتصعيد الحجاج، وعددهم نحو 36 ألف حاج بعد غد إلى صعيد عرفات. وقال مجدى شلبى وكيل وزارة السياحة، رئيس بعثة الحج السياحى، إن عمليات تصعيد الحجاج ستبدأ عصر غد، مشيراً إلى وجود 16 لجنة تابعة لبعثة الحج السياحى ستتابع عمليات تصعيد الحجاج إلى عرفات وإقامتهم بالمخيمات، فضلاً عن وجود لجنة مشتركة مع مؤسسة «الطوافة» السعودية لمتابعة أحوال الحجاج فى مخيمات «منى وعرفات»، وحل أى أزمة قد تواجههم.

وأضاف «شلبى» لـ«الوطن» أن «لكل شركة سياحة موعداً معيناً للتحرّك إلى عرفات من أجل منع أى مظاهر للتكدّس والازدحام، وهناك أكثر من 650 أوتوبيساً ستقوم بنقل الحجاج إلى عرفات، ثم من عرفات إلى المزدلفة بعد غد، ومنها إلى منى».

وأشار «شلبى» إلى أن «بعثة الحج السياحى تفقّدت اليوم المخيمات التى سيقيم بها حجاج السياحة فى المشاعر المقدسة»، منوهاً بأن «جميع المخيمات تتوافق مع التعاقد الذى تم بين غرفة شركات السياحة ومؤسسة الطوافة السعودية».

وحذّر رئيس «بعثة الحج السياحى» المطوفين الذين تم التعاقد معهم لتقديم خدمات الإقامة والإعاشة لحجاج السياحة بمخيمات عرفات ومنى، من الإخلال بالعقود المبرمة مع غرفة شركات السياحة «حتى لا يقعوا تحت طائلة جزاءات وزارة الحج السعودية، التى تستبعد المطوف نهائياً من تنفيذ خدمات الحج حال ارتكابه مخالفات جسيمة»، لافتاً إلى أنه «فى حال وقع ضرر مباشر وغير مقصود بسبب نقص الخدمات بالمخيمات، لأى سبب من الأسباب، سيتم تعويض الحجاج مالياً من قِبَل المطوفين».

من جهته، قال ناصر تركى عضو اللجنة العليا للحج السياحى، إنه سيتم تقديم 3 وجبات لحجاج المستوى الاقتصادى «البرى والاقتصادى طيران»، منها وجبة ساخنة أثناء وجودهم بالمشاعر المقدسة «منى وعرفات»، فيما سيكون هناك «بوفيه مفتوح» لحجاج المستويين 4 و5 نجوم.

ونفى «تركى» وجود كثافة عالية لإقامة الحجاج فى المخيمات، منوهاً بأن «تلك المشكلة تظهر بسبب دخول غرباء إلى الخيام، ورغم ضآلة مساحة منطقة منى، فإن وزارة السياحة حرصت على حصول كل حاج على مساحة جيّدة بالمخيمات».

من جهة ثانية، تابعت اليوم غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، جميع ترتيبات تصعيد حجاج الجمعيات الأهلية للمشاعر المقدسة وصعيد عرفات، ووجّهت «والى» أعضاء بعثة الجمعيات الأهلية باتخاذ كل التدابير اللازمة لضمان راحة الحجيج المصرى فى المشاعر المقدسة.

2018/08/17 10:26م تعليق 0 576

ذات صلة

السكة الحديد: خروج 3 عربات من قطار 986...

أعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر عن سقوط ثلاث عربات من قطار 986 مكيف القاهرة قنا، بحوش محطة المرازيق خط القاهرة السد العالى، وعلى الفور وجه المهندس سيد سالم بانتقال أدوات الرفع والأوناش وفرق الصيانة وتوجه إلى موقع الحادث...

“التأمين الصحى” تؤكد زيادة دعم التسخين الحرارى لعلاج...

أكدت الدكتورة سهير عبد الحميد رئيس هيئة التأمين الصحى أن الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان وجهت بضرورة توفير خدمات طبية متميزة للمنتفعين بالتأمين الصحى. وقالت الدكتورة سهير عبد الحميد رئيس هيئة التأمين الصحى أنه استجابة لتوجيهات الوزيرة تم إضافة...

وزيرة السياحة تشارك في احتفالات أعياد الربيع الصينية...

كتبت ـ دينا شفيق قدمت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة تهنئتها للشعب الصينى بمناسبة أعياد الربيع والاحتفال برأس السنة الصينية، مؤكدة على عمق العلاقات التي تربط بين دولتى مصر والصيني على المستويين الرسمى والشعبى والتى زادت بشكل ملحوظ خلال السنوات الأربع...

ائتلاف شباب الوحدة العربية يدين حادث دير الأنبا...

علاء عمران أدان أعضاء مجلس إدارة الجمعية العامة لائتلاف شباب الوحدة العربية في بيان لهم اليوم الحادث الارهابي الآثم، الذي وقع بصعيد مصر في محافظة المنيا، والذي راح ضحيته العديد من الأقباط الأبرياء.  وكان محمد السعيد الأسود رئيس مجلس الإدارة قد...

الحكومة تبحث التأمين الشامل على المصريين بالخارج

بحثت نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج، وهشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، سبل توفير مظلة تأمينية شاملة للمصريين بالخارج، تتضمن حالات الوفاة، وأكد الوزيران، خلال اجتماع عقد اليوم، ضرورة التركيز على العمالة غير المؤمنة وإيجاد وسيلة...

بعد زيادة البنزين.. التموين تصدر بيانًا رسميًا بشأن...

كتبت ـ نورهان جمال النويهي اعلنت وزارة التموين بأنها مُستمرة في صرف رغيف الخبز المدعم للمواطنين على بطاقات التموين بخمسة قروش دون أي زيادة، وكذلك توفير السلع التموينية المدعمة لأصحاب البطاقات التموينية بنفس الأسعار دون زيادة، وذلك تيسيراً على...

جميع الحقوق محفوظة © 2021 القاهرة اليوم نيوز