رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد - الاشراف العام : حنان على الشايب

90% هي نسبة نجاح جراحة العمود الفقري بالمنظار

الشارقة ـ القاهرة اليوم نيوز

 

يُعتبر العمود الفقري أهم جزء في جسم الإنسان. ونظراً لطبيعته الحساسة، فإنه عرضة للإصابات التي قد تنتج عن ممارسة التمارين الرياضية، أو رفع الأوزان الثقيلة، أو النوم في وضعيات تضر بصحته. كما قد تؤدي الكثير من الأنشطة اليومية إلى وضع أعباء لا داعي لها على العمود الفقري، وقد تسبب مشكلات في العمود الفقري على المدى الطويل.

 

وقال الدكتور سيونج جون بارك، استشاري جراحة العظام في مركز هيمشان لجراحة العمود الفقري والمفاصل بمستشفى الجامعة بالشارقة: “يمكن أن يتعرض الناس – بغض النظر عن أعمارهم – لمشكلات في العمود الفقري. وبينما يُعاني كبار السن من مشكلات الظهر بسبب انحلال العمود الفقري مع التقدم بالعمر، فقد لوحظ بأن معظم مشكلات العمود الفقري لدى الشباب ناتجة عن اتباع وضعيات خاطئة واستخدام الأجهزة الرقمية مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية. كما تشكل البدانة عبئاً على العمود الفقري”.

 

ويُعتبر كل من تضيّق العمود الفقري وفتق النواة اللبية من أكثر أمراض العمود الفقري التي تؤدي إلى آلام الظهر. ويمكن تعريف تضيّق العمود الفقري بتقلص المساحة ضمن العمود الفقري ما يضع ضغوطاً على الأعصاب التي تمر ضمنه، وقد يحدث في أسفل الظهر أو الرقبة. أما فتق النواة اللبية فينشأ عن هبوط القرص الفقري عبر تمزق في الحلقة الليفية المحيطة، ما يُسبب ألماً مع احتكاك القرص مع جذر العصب المجاور.

 

وأضاف الدكتور سيونج: “في السابق، كان علاج الألم المزمن الناجم عن إصابات العمود الفقري يتطلب الخضوع لعمليات جراحية ويحتاج إلى فترات نقاهة طويلة. أما الآن، فقد أدت الإجراءات الجراحية الجديدة والمبتكرة إلى جعل الأمر سهلاً وميسّراً أمام المرضى الراغبين في التخلّص من هذه الآلام، حيث تتيح جراحة العمود الفقري بالمنظار بالطريقة الحديثة للجرّاحين تقويم مشكلات العمود الفقري باستخدام سلسلة من الشقوق الجراحية الصغيرة”.

وتتميّز جراحات العمود الفقري بالمنظار باستخدام تقنيات جراحية طفيفة التوغل، حيث يتم إجراء العملية باستخدام منظار أو كاميرا صغيرة، ما يساعد على تجنب إصابات الأنسجة، ويقدم حلاً ملائماً لكبار السن الذين يعانون من أمراض السكري أو ارتفاع ضغط الدم. كما تُساعد ميزة الشقوق الجراحية الصغيرة التي لا تتجاوز 1 سم واستخدام كاميرا عالية الدقة على تسريع فترة الاستشفاء. ويمكن لجراحة العمود الفقري بالمنظار إزالة نتوءات العظام، وفتح الأعصاب، وإزالة فتق القرص من خلال شق جراحي دقيق. ويتم إجراء جراحات العمود الفقري بالمنظار بمعدلات نجاح بلغت 90 بالمائة، بفضل إدخال التقنيات الحديثة إلى مركز هيمشان لجراحة العمود الفقري والمفاصل بمستشفى الجامعة بالشارقة.

 

ويوصي الخبراء الطبيون بضرورة اللجوء إلى جراحة العمود الفقري بالمنظار للمرضى الذين يعانون من آلام حادة في الظهر أو الساق. كما تُعتبر هذه الجراحة الحل المثالي للمرضى الراغبين بالعودة إلى استئناف حياتهم اليومية بسرعة، أو للمصابين بأمراض مزمنة، ويتعذر عليهم الخضوع للعمليات التقليدية. كما يوصى باستخدام هذه التقنية للمرضى الذين عانوا من تجارب جراحية أو علاجية فاشلة في السابق.

 

وأشارت دراسة أُجريت حول أجهزة جراحة العمود الفقري بالمنظار حول العالم بأنه من المتوقع نمو سوق هذه الجراحات بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 6.2 بالمائة خلال الفترة بين 2018 و2023، نتيجة لزيادة انتشار الأمراض التي تتطلب التشخيص باستخدام هذه التقنيات، وللتقدم التكنولوجي في قطاع الرعاية الصحية، وزيادة الإنفاق على الرعاية الصحية، وتفضيل المرضى الجراحات طفيفة التوغل.

 

وقال الدكتور داي وون تشو، استشاري أمراض العمود الفقري في مركز هيمشان لجراحة العمود الفقري والمفاصل بمستشفى الجامعة بالشارقة: “يجب على المريض اختيار العلاجات على أساس العمر، وحدة الألم، وفترة الاستشفاء، والتجارب العلاجية السابقة، والمهن”. وأوصى باختيار جراحة العمود الفقري بالمنظار والتي يمكن أن تنطبق على مختلف الأعراض والحالات. كما شدد على أهمية اختيار الخبير المناسب لكل مريض.

 

وأسهم إدخال تقنيات جراحة العمود الفقري بالمنظار في فتح آفاق جديدة لفترة استشفاء أكثر سرعة وفعالية وأمان على نحو يتجاوز توقعات المرضى، وهي الخلاصة التي جاءت في أطروحتين أعدهما فريق الأبحاث المشتركة في مستشفى هيمشان في كوريا، ونشرتهما مجلة “إس سي آي” الأكاديمية الشهيرة عالمياً.

2019/02/03 2:33م تعليق 0 386

ذات صلة

«بيت الأمة» .. وفد دمياط يدين الهجوم الإرهابى...

  كتب ـ عبده خليل   تقدم حزب الوفد برئاسه المستشار ياسر العبد زعيم بيت الامه ومعالي السكرتير العام لبيت الامه وفد دمياط عصام سعد والمستشار احمد مصطفي فعص نائب رئيس لجنه وفد دمياط واعضاء اللجنه العامه جميع بخالص التعازي إلى أسر...

الشرطة الإسبانية تخلى برجا يضم عدة سفارات بعد...

أعلنت الشرطة الإسبانية، عن إخلاء برج ضخم يضم عدة سفارات فى العاصمة مدريد بعد إنذار بوجود قنبلة. جاء ذلك فى خبر عاجل بثته منذ قليل، على فضائية "إكسترا نيوز"، وسنوافيكم بالتفاصيل.

طيران الخليج تحتفل بالذكرى السنوية الأولى لعلامتها التجارية...

المنامة  ـ محمد النحاس تحتفل شركة طيران الخليج الناقلة الوطنية لمملكة البحرين بمرور عام واحد على إطلاق علامتها التجارية الجديدة خلال سباق الفورمولا 1جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج 2018؛ حيث شهد ملايين المشاهدين على مستوى العالم الشكل والمظهر الجديد للعلامة...

إطلاق موسوعة الأدب الكازاخي العالمي بالقاهرة

    كتب - محمد سعد       قالت عايدة بالاييف مستشارة الرئيس الكازاخي، أن الموسوعة تعمل على إحياء التراث المفقود، وتمثل إمكانية للتعرف على الشعب الكازاخي مؤكدة أن الهدف من مشروع الترجمة هو الوصول إلى أكبر عدد من القراء حول العالم، ولقد تم...

في تقرير لهيئة الاستعلامات: ملفات ثنائية وإقليمية على...

علاء عمران  تأتي الزيارة الحالية للرئيس عبد الفتاح السيسي للولايات المتحدة الأمريكية تلبية لدعوة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فى توقيت بالغ الأهمية بالنسبة للدولتين، وللمنطقة. فبالإضافة إلى ملفات العلاقات الثنائية بأبعادها الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية والعسكرية وغيرها، هناك تطورات الأحداث فى...

مقتل 8 أشخاص في كمين نصبه داعش لقوات...

رويترز قال مصدر أمني في شمال سوريا إن قنبلة انفجرت في مدينة الرقة السورية ما أدى إلى مقتل 8 أشخاص اليوم بينهم أربعة أفراد من قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة. وأضاف المصدر أن الانفجار تسبب في مقتل أربعة...

جميع الحقوق محفوظة © 2022 القاهرة اليوم نيوز