رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

 استقبل  أهالى منطقة صان الحجر ا الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، والدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، برقصات الخيل، والتى تشتهر بها محافظة الشرقية، وذلك أثناء تواجدهما لتفقد أعمال البعثة الأثرية المصرية العاملة بمنطقة صان الحجر (تانيس الأثرية) بمحافظة الشرقية، للوقوف على آخر مستجدات الأعمال التى تتم ضمن مشروع تطوير منطقة صان الحجر الأثرية وتحويلها إلى متحف مفتوح، ووضعها على خريطة السياحة المحلية والعالمية بما يتناسب مع أهميتها التاريخية والأثرية، حيث تعد منطقة صان الحجر هى “طيبة الشمال” ولا تحظى بزيارة الوفود السياحية وأن معظم آثارها الضخمة كانت محطمة ومتناثرة بالموقع.
ورافق وزير الآثار خلال جولته بالمنطقة الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والدكتور أيمن عشماوى، رئيس قطاع الآثار المصرية، وسحر طلعت رئيس لجنة السياحة والطيران، ونائب محافظ الشرقية وعدد من سفراء الدول الأجنبية بجمهورية مصر العربية منهم سفير ليتوانيا، وسفير دولة البرازيل، وسفير دولة اليونان، وسفير دولة الكنغو، والمستشار الثقافى الفرنسى، ومدير المعهد الفرنسى، والقائم بأعمال السفير البولندى وعائلته، ونائب سفير دولة البرتغال وعائلته.
ورحب الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار بالسفراء والنواب، ووصف هذا التجمع بأنه زخم إعلامى ودبلوماسى، وأكبر تجمع من نواب المحافظة، وأكد أن وزارة الآثار مهتمة بآثار المحافظة، حيث قامت بتطوير وافتتاح متحف تل بسطة أوئل عام 2018م.
وأكد عناني أنه سيتم تطوير شامل لمنطقة صان الحجر الأثرية وإنشاء فندق 5 نجوم ومستشفى وبازارات سياحية.
كما بدأت الوزارة بتطوير منطقة صان الحجر منذ عام 2017م، والآن نرى بداية ثمار هذا المشروع الذى أسفر عن ترميم وإقامة مسلتين وعمودين وتمثالين ضخمين للملك رمسيس الثانى، إضافة إلى عمل مصاطب لرفع باقى البلوكات الحجرية الأثرية عليها لحمايتها وإظهارها بصورة أفضل للزائرين.
وخلال كلمته قال العنانى إن سفير ليتوانيا بالقاهرة قال له إن المكان أبهره، وأن المنطقة تستحق أن يأتى إليها الزوار من مختلف العالم لزيارتها والعودة إلى بلادهم، وقال إن الزيارة التفقدية لمنطق صان الحجر هى رسالة آمان وآمن للعالم كله وتعريف للمجتمع المحلى بأحد أهم المناطق الأثرية فى مصر، والتى كانت عاصمة مصر خلال الأسرة 21 و22 والتى نظراً لثرائها الأثرى أطُلق عليها أقصر الشمال.
وأوضح الدكتور  أن منطقة صان الحجر شهدت عام 2017 البداية الحقيقية لإنقاذ الموقع الأثرى منذ أن تم الكشف عنها على يد بعثات أثرية أجنبية متوالية ما يزيد عن قرنين من الزمان، حيث بدأت وزارة الأثار فى  أعمال المسح والتوثيق الأثرى للمنطقة بعد إعداد مشروع متكامل لتطويرها ووضعها على خريطة السياحة المحلية والعالمية بما يتناسب مع أهميتها التاريخية والأثرية.
وأضاف أن أعمال تطوير المنطقة تضمنت رفع أكثر من مائة كتلة حجرية تزن أكثر من 20 طنا، ووضعها على قطع خشبية وبلوكات حجرية وعزلها عن الأرض لحمايتها من الرطوبة والأملاح، وعمل مئات من الأمتار من المصاطب المنظمة بالشكل الذى يتناسب مع تكوين المعبد المصرى القديم بصرحه وحدوده القديمة، ذلك برفع القطع الاثرية عليها لحمايتها حتى يتسنى للزائرين من الاستمتاع برؤيتها بالشكل الأمثل.
ومن أهم القطع التى قامت البعثة بترميمها وإعادة تركيبها ورفعها هى التمثال الشمالى الضخم للملك رمسيس الثانى والذى كان مفكك إلى أربعة أجزاء ملقاه على الرمال منذ اكتشافه فى القرن التاسع عشر، كحال باقى القطع الموجودة، ليقف ولأول مرة ليزين مدخل المعبد كما كان فى العصور الفرعونية.
وأشار  إلى أنه تم أيضا رفع مسلتين البيلون الأول، بالإضافة إلى عمل ستة قواعد بصالة الأعمدة لرفع المسلات عليها ولأول مرة منذ سقوطها خلال القرن الأول الميلادى، ومن بين هذه القطع التى تم ترميمها وإعادة تجميعها وتركيبها بالموقع مسلتين كبيرتين وعامودين وتمثالين للملك رمسيس الثانى.
ويمثل تل صان الحجر أهمية بالغة فى التاريخ المصرى القديم بكونه عاصمة مصر القديمة فى عصر الأسرتين 21 و23، ومقر دفن ملوك الأسرتين 21 و22، ويصل ارتفاعه إلى 30م أعلى الأرض ويمتد نحو 3 كم من الشمال إلى الجنوب ونحو 1.5 كم من الشرق إلى الغرب.
وقد شهد الموقع العديد من الحفائر والاكتشافات الأثرية المهمة منذ القرنين الثامن والتاسع عشر، ومن أهم البعثات الأثرية التى عملت بالموقع حفائر ماريت فى الفترة من 1860- 1864، وبترى 1883-1884، والبعثة الأثرية الفرنسية وتوالت عليه العديد من البعثات الأثرية وكان للبعثة المصرية التواجد الدائم بالموقع وعمل المجسات الاثرية على فترات متباعدة حتى كان لها التواجد القوى منذ عام 2017.
وتحتوى منطقة صان الحجر على عدد كبير من المقابر والمعابد وأهمها معبد آمون الكبير الذى يعد أكبر المعابد فى شمال مصر، ومعابد أخرى لموت وخونسو وحورس، والمسلات الخاصة بالملك رمسيس الثانى وغيرها من الابار والتماثيل العملاقة بأشكالها المتنوعة.

2018/09/15 4:11م تعليق 0 447

ذات صلة

محمد محمد الجلاد افضل مصنع للاثاث لعام 2019

كتبت - مرام محمد تم منح رجل الاعمال المصري المهندس محمد محمد الجلاد بأفضل مصنع للاثاث لعام 2019 وذلك في ختام مهرجان ملكة المحجبات العرب وشمال أفريقيا الموسم الخامس. حضر الحفل عدد من الشخصيات المعروفة بينهم الممثلة المصرية نهال عنبر، الفنانة...

التحفظ على جزارين يقومان بالذبح خارج “السلخانة” وختم...

الشرقية – محمد الشرقاوي   شنت مديرية الطب البيطري بالشرقية، برئاسة الدكتور أشرف توفيق، وكيل وزارة الصحة للطب البيطري بالشرقية، بالتنسيق مع مباحث التموين ومباحث مركز شرطة منيا القمح، اليوم الاثنين، حملة مكبرة على المجازر ومحلات الجزارة بمركز ومدينة منيا القمح.   وأسفرت...

حظك اليوم وتوقعات الأبراج السبت 25/8/2018 على الصعيد...

هناك الكثيرون لا يخطون خطوة واحدة دون متابعة الأبراج والفلك، ومعرفة يوم حظهم، لذلك نقدم لكم خدمة حظك اليوم لكل الأبراج، حتى تستطيع الاطلاع عليها، قبل اتخاذ أى قرار. ​حظك اليوم برج العذراء السبت 25/8/2018 على الصعيد الصحى والمهنى والعاطفى.....

الداخلية تستجيب لاستغاثة مسنة عبر “فيسبوك” وتنقلها لدور...

علاء عمران  استمرارًا للدور الإنساني والمجتمعي لوزارة الداخلية، استجابت مديرية أمن الإسكندرية بصورة فورية لمناشدة مواطنة على مواقع التواصل الاجتماعى وتتولى نقل سيدة مسنة لإحدى دور الرعاية. رصدت المتابعة صورة لسيدة مسنة على مواقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" تبلغ من العمر 81...

العثور على جثة شاب بجوار كوبري “غيتة” بالشرقية.....

الشرقية – محمد الشرقاوي عثرت الأجهزة الأمنية بمركز شرطة بلبيس، التابع لمديرية أمن الشرقية، صباح اليوم السبت، على جثة لشاب في منتصف العقد الثالث من العمر، مُلقاة بجوار كوبري قرية "غيتة" التابعة لدائرة مركز بلبيس؛ وتبين من المعاينة الأولية للجثة...

بالتقسيط المريح.. شروط الحصول على عجول التربية من...

تطرح وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي، ممثلة في الجمعية العامة للإصلاح الزراعي، كميات من الأبقار العشار المستوردة وسلالات التربية المدرة للألبان. وننشر لكم الشروط وكيفية التقدم للحصول على تلك الأبقار بأسعار مخفضة وتسهيلات في السداد: - التقدم بطلب إلى الجمعية العامة للإصلاح...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز