رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

تيريزا ماي تواجه أزمة الثقة في المؤتمر السنوي لحزب المحافظين اليوم

يعقد حزب المحافظين البريطاني مؤتمره السنوي اعتباراً من اليوم في مدينة برمنجهام، بينما تواجه المفاوضات حول خروج المملكة المتحدة من الإتحاد الأوروبي مأزقا، ما يسبب إنقسامات عميقة حول الإستراتيجية، التي يجب إتباعها قبل ستة أشهر من الموعد المحدد لبريكست.

وستحاول رئيسة الوزراء البريطانية المحافظة “تيريزا ماي”، التي أضعفها رفض القادة الأوروبيين لخطتها مؤخراً، بعدما جمع حزبها تحت قيادتها بينما سعى أنصار قطيعة واضحة مع المفوضية الأوروبية إلى فرض وجهة نظرهم.

وكتبت “ماي”، في رسالة موجهة إلى المشاركين “سنحترم القرار الذي اتخذ (من قبل البريطانيين)، وهو مغادرة الإتحاد الأوروبي وأستعادة السيطرة على أموالناً وقوانينناً وحدودناً”.

ومن المتوقع أن تكشف “ماي”، التي تختتم المؤتمر الأربعاء، كيف ستعيد النظر في خطتها كما طلبت المفوضية الأوروبية، مع اقتراب القمة الأوروبية التي ستعقد في 18 و19 تشرين الأول/اكتوبر.

ورأى الخبير السياسي “سايمن هاشروود”، أستاذ العلوم السياسية في جامعة ساري، أنه “يتوقع أن تعدل موقفها بعد المؤتمر وليس خلاله”، مضيفا “إذا قدمت تنازلات الآن فستبدو ضعيفة وتحت ضغط الاتحاد الأوروبي”.

وكانت رئيسة الوزراء البريطانية، أكدت أن “خطة تشيكرز” التي قدمتها وتدعو إلى إقامة علاقة تجارية وثيقة مع الاتحاد الأوروبي عبر إبقاء القواعد المشتركة، هي “الاقتراح الجدي والصادق الوحيد”.

وعلي الجانب الأخر، ينوى خصومها إنتهاز كل الفرص في المؤتمر ليتحدثوا ويدافعوا عن إطلاق قرار “حاسم” مع الاتحاد الأوروبي.

وقبل يومين من المؤتمر انتقد وزير الخارجية البريطاني السابق “بوريس جونسون” في مقال نشره في صحيفة “تلغراف” خطة ماي لبريكست، وأقترح التفاوض على إتفاق للتبادل الحر.

ورأى “جونسون” أن خطة ماي “إهانة أخلاقية وأدبية” و”كارثية”، معتبرا “أنها تجبر المملكة المتحدة على مواصلة القبول بقوانين وقواعد ورسوم الاتحاد الأوروبي (…) دون أن تكون لها كلمة في الأمر”.

والموقف نفسه عبر عنه النائب “جاكوب ريس موج” ووزير بريكست السابق ديفيد ديفيس اللذان يدافعان عن اتفاق للتبادل الحر مثل الإتفاقية التي وقعت بين الإتحاد الأوروبي وكندا.

وقال النائب “مارك فرنسوا” العضو في مجموعة البحث الأوروبي (يوروبيان ريسيرش غروب) المؤيدة لبريكست “كان من الأفصل أن تلتفت إلى اتفاق للتبادل الحر بدلا من عرض اقتراحها على مجلس العموم ومواجهة هزيمة”.

وذكرت المجموعة بأن “ماي”، التي لا تملك سوى أغلبية ضئيلة في البرلمان، أصبحت تحت رحمة تمرد نوابها.

وحتى الآن تستبعد “تيريزا ماي” إتفاقاً للتبادل الحر، فهي ترى أن هذا الإتفاق لن يسمح ببقاء حدود مفتوحة بين جمهورية إيرلندا ومقاطعة إيرلندا الشمالية البريطانية بعد بريكست، القضية التي تشكل عقبة أساسية في المفاوضات بين لندن والمفوضية الأوروبية.

وبسبب هذه الخلافات، يرى “روبن بيتيت” الأستاذ في جامعة كيجستن في لندن، أن المؤتمر سيشهد صراعاً على النفوذ بين كبار شخصيات الحزب.

وقال “حالياً لا يريد أحد أن يحل محل تيريزا ماي، حتى لا يضطر لمعالجة بريكست”. وأضاف “لكن سيكون هناك الكثير من المؤامرات، وسيحاول كل واحد أن يضع نفسه في موقع القائد المقبل”.

في مواجهة حجم الانقسامات والتهديد الذي يطرحه حزب العمال، الذي ينتقد “ثماني سنوات من التقشف المدمر” في حكم المحافظين، يدعو بعض النواب إلى التيقظ،كما يدعون الحزب إلى التركيز على قضايا الصحة والتعليم، بينما تظاهر حوالى مئتي شخص في برمنجهام ضد التشقف أمس.

وكتب النائب روبرت هلفون على مدونة “كونسرفاتيف هوم” المحافظة أنه ينتظر بفارغ الصبر إنتهاء بريكست.

وقال “آمل أن يسمح المؤتمر بوضع رؤية لمكافحة الظلم الاجتماعي الذي وعدت رئيسة الوزراء بمكافحته عند توليها السلطة” في تموز/يوليو 2016.

2018/09/30 12:15م تعليق 0 571

ذات صلة

تركيا تفرض غرامة على جوجل عن انتهاك قوانين...

قالت السلطة المعنية بحماية المنافسة في تركيا، إنها فرضت غرامة مالية تبلغ نحو 93 مليون ليرة تركية (15 مليون دولار) على جوجل لانتهاكها قوانين المنافسة في مبيعاتها لبرمجيات الهاتف المحمول. وفي بيان، قالت سلطة حماية المنافسة إنها أعطت جوجل إل.إل.سي...

«أبوظبي العالمي» العلامة التجارية الأكثر ثقة بين المراكز...

        ـــ سالم الدرعي: حصولنا على لقب «العلامة التجارية الأكثر ثقة» من مجلة العلامات التجارية العالمية المرموقة يؤكد على النموّ الملحوظ الذي حققه السوق وإمارة أبوظبي كقوّة مالية موثوقة على المستوى الدولي     ـــ سوق أبوظبي العالمي يوفر بيئة عمل متطورة وشاملة...

كالبيش كيناريوالا: الإمارات من الدول المتقدمة في تطبيق...

دبي ـ القاهرة اليوم نيوز   أكد كالبيش كيناريوالا، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة بانثيون أن دولة الإمارات العربية المتحدة تعتبر من الدول المتقدمة التي تعتمد معايير مستدامة متطورة عالمياً، مشيراً إلى أهمية مشاريع الاستدامة في تعزيز قطاع العقارات بدولة...

ترامب يفكر جديًا في غزو فنزويلا

كشف السيناتور الجمهوري ليندسي جراهام أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ناقش معه فكرة التدخل العسكري في فنزويلا، للإطاحة بالرئيس نيكولاس مادورو. وبحسب موقع "أكسيوس" الأمريكي، قال جراهام إن ترامب سأله خلال وقت سابق من الشهر الجاري بصفته أحد أبرز مستشاريه...

الرئيس عبد الفتاح السيسي يستقبل وزير الخارجية والتعاون...

    كتبت ـ حنان الشايب       استقبل السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بحضور السيد سامح شكري وزير الخارجية، والسيد محمد حسن السويدي الرئيس التنفيذي لأبو...

دبي تحقق مكانة عالمية مرموقة في بيوت العطلات

دبي ـ القاهرة اليوم نيوز حققت دبي مكانة عالمية مرموقة في قطاع بيوت العطلات، جعلتها في موقع الصدارة من حيث النوعية التي تقدمها في ظل تزايد حركة السياحة الأجنبية والعالمية والإقليمية على بيوت العطلات في دبي، التي تحقق تقدماً ملحوظاً...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز