رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

100 جنيه لكيلو الليمون .. 5 أسباب وراء الارتفاع الجنوني وانخفاض ضخم خلال أيام

“اعصر على نفسك ليمونة” جملة اعتاد المصريون إطلاقها في المواقف الصعبة التي تواجههم واللقاءات السخيفة ولكن إذا فعلت ذلك الآن ستكلف نفسك الكثير، فالليمونة الواحدة أصبح سعرها بضع جنيهات، وما بالك إذا فكرت في شراء كيلو من الليمون ستضطر حينها أن تقتطع ما يصل إلى 100 جنيها من مالك لشرائه، كيف قفز سعره ليصل إلى ذلك الرقم الجنوني ؟، من المتسبب ومتى ينخفض السعر ؟.

وفي جولة على الأسواق بمحافظة القاهرة الكبرى وجدنا أن سعر كيلو الليمون يتراوح ما بين 60 جنيها في الأسواق الشعبية ويرتفع تدريجيا ليصل إلى 100 جنيه للكيلو ليكسر رقم لم يصل إليه من قبل، فيما تراوح سعره في سوق العبور ما بين 40 – 50 جنيها للكيلو.

“تساقط موسمى، تغييرات مناخية، الطلب الكبير”، ثلاث أسباب رئيسية كانت وراء الارتفاع الجنوني في أسعار الليمون، وفق ما أكد الدكتور محمد عبد السلام جبر، مدير معهد البساتين بمركز البحوث الزراعية، حيث استغل التجار عيد الفطر والطلب المتزايد على الليمون لحاجته عند تناول أسماك العيد وقلة المعروض واستباحوا تلك الزيادة الجنونية.

من جانبه، أوضح يحيى السني، رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة في غرفة القاهرة التجارية، أن قلة المعروض هو السبب الرئيسي في تلك القفزة الجنونية في الأسعار، لافتا إلى أن السبب في ذلك انتهاء موسمه، حيث يبدأ موسم الليمون في شهري أكتوبر ونوفمبر من كل عام، وينتهي مع نهاية فصل الشتاء.

وتابع: “فترة عيد الفطر زاد الطلب بشكل كبير على الليمون لإرتباطه بتناول الأسماك، ونظرا للزيادة الكبيرة في الطلب، وقلة المعروض وصلنا إلى ذلك الرقم الجنوني”.

السيد الشحات أحد تجار الليمون بمنطقة الشيخ زايد يبيع الليمون نظير 90 جنيها، أكد أن السر في بيعه الليمون بذلك السعر المبالغ فيه يرجع لارتفاع سعره في السوق مؤكدا أنه حتى يصله الليمون من سوق الجملة يتراوح سعره عليه ما بين 65 – 80 جنيها وهو متغير في كل يوم.

وأضاف الشحات، أن السعر وصل من 30 جنيها للكيلو إلى ما يقارب 100 جنيه خلال أيام معدودة، مشددا أن السبب في ذلك قلة المعروض وارتفاع السعر بسوق الجملة بالإضافة إلى رسوم النقل والتحميل.

فيما ذكر طه كرم أحد بائعي الخضروات بسوق الحي العاشر بمدينة نصر، أن السعر بدأ في الزيادة ليصل من 30 – 100 جنيه خلال 4 أيام فقط في الفترة التي سبقت عيد الفطر، لافتا إلى أن البائع لا حيلة له في تلك الزيادة ونقص المعروض من الليمون هو ما جعل سعره يرتفع بشكل كبير في سوق الجملة، رافضا الإدلاء بالسعر الذي يشتريه به من سوق الجملة.

وأضاف البائع، أن ربحه في كيلو الليمون الواحد لا يتعدى 10 جنيهات، وهو ربح طبيعي وغير مبالغ فيه نظرا للسعر الكبير للمنتج الذي يبيعه، مؤكدا أن الأسعار متوافقة من منطقة لأخرى نظرا إلى المعروض بكل سوق للجملة ومصاريف الشحن والتحميل.

2019/06/08 12:41م تعليق 0 467

ذات صلة

وزيرة الصحة تلتقى ممثلى “الجهات المانحة” لبحث تعزيز...

كتبت ـ هبة أيمن علام عقدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان ورئيس المجلس القومي للسكان، مساء أمس الأحد ، إجتماعاً مع عدد من ممثلي الجهات المانحة في مصر ، بمقر المجلس القومي للسكان. جاء ذلك بحضور الدكتور أحمد السبكي، مساعد...

غدًا .. وزيرة البيئة تتفقد مشروع هضبة الجلالة

تزور الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، غدا الخميس، مشروع هضبة الجلالة، حيث ستتفقد الفندق الساحلي وميناء اليخوت وكذلك المركز الترفيهي ومحطة مياه الشرب. كما ستتفقد الوزيرة محطة معالجة الصرف الصحي و الفندق الجبلي "فندق الواحة"و جامعة الجلالة.

مدير حديقة حيوان “تونس”: بيت الزواحف بالجيزة الأكبر...

رافق محمد بن ساسي مدير حديقة حيوان "جربة" بتونس الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة، خلال تفقدها حديقة حيوان الجيزة. قال محمد بن ساسي مدير حديقة الحيوان بجزيرة جربة بدولة تونس الشقيقة ، إنه أول مرة يقوم بزيارة حديقة الحيوان...

الحكومة الصينية تدعو وزيرة السياحة والوفد المصري لزيارة...

كتبت ـ دينا شفيق قبيل مغادرتها جمهورية الصين الشعبية بعد انتهاء فعاليات المعرض الاقتصادي التجاري الصيني الأفريقي الاًول الذي تمثل فيه الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، مصر على رأس وفد مصري رسمي رفيع المستوى، دعت الحكومة الصينية، الوزيرة والوفد المصرى...

المؤشرات الأولية لانتخابات الصيادلة .. تقدم كرم كردى...

جاءت مؤشرات نتيجة فرز لجنة رقم ١٧ بنقابة صيادلة القاهرة بانتخابات التجديد النصفى لنقابة الصيادلة، بتقدم كرم كردى بـ ١٦٧ صوتا، مقابل ٣٣ لصالح الدكتور ثروت حجاج، وحصل إيهاب قلدس على  ٢٤، ومصطفى الوكيل ٣٣. وفتحت لجان الانتخابات بنقابة الصيادلة...

«الصحة» تدعو لاعتبار الجمعة يوما مخصصا للتطهير لمحاصرة...

  القاهرة ـ القاهرة اليوم نيوز   عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً مع الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، لمتابعة سير الإجراءات الحُكومية لمجابهة انتشار فيروس كورونا المُستجد، وآليات الاستعداد والجاهزية فى هذا الصدد. وخلال الاجتماع عرضت وزيرة الصحة والسكان...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز