رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : محمد سعد

رحيل العالم الجليل الأستاذ الدكتور عبدالعال مباشر

 

رحل عن عالمنا اليوم العالم الجليل الأسـتـاذ الـدكتـور عبدالعال حسن مبـاشر، الرائد الأول لعلم النبات والفطريات في العالم، الحاصل ثلاث مرات على درجة دكتوراة الفلسفة في العلوم، وأول عالم فطريات غير إنجليزي يحصل على هذه الدرجة من إنجلترا، وصاحب قاموس مصطلحات الفطريات المعتمد لدارسي الفطريات والنباتات في جامعات أوروبا وأمريكا، والمعروف باسم (mobasher dictionary)، والأستاذ والمحاضر في جامعات اليابان وإنجلترا وهولندا، والذي نذر عمره من أجل حفظ ثروة مصر من النباتات والفطريات، وقام بتسجيل كل سلالاتها باسم مصر في كل المراكز العالمية، والمؤسس لعشرات الجامعات وكليات العلوم في الوطن العربي، ونائب رئيس جامعة أسيوط الأسبق.

والأستاذ الدكتور عبدالعال مباشر، يعد واحدا من أهم العلماء في مجال علم النبات، وله العديد من المؤلفات والنظريات التي يتم تدريسها في العديد من الجامعات العالمية في اليابان وإنجلترا وهولندا، وتعد مرجعا هاما في هذا المجال.

حاز الراحل الأستاذ الدكتور عبدالعال مباشر، على جائزة النيل للعلوم، وجائزة مبارك في العلوم، والعديد من الجوائز العلمية العربية والعالمية، وقد وهب كل جهده المادي والمعنوي لدعم المتفوقين.

رحمه الله رحمة واسعة، وأسكنه فسيح جناته مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا، وأفاد الله الناس بعلمه، وجعله في ميزان حسناته.

2018/06/17 10:42م تعليق 0 1933

ذات صلة

جامعة أسيوط تطلق جائزة الدكتور عبدالعال مباشر للتميز...

أسيوط - القاهرة اليوم نيوز تقديرًا لإسم العالم الجليل الراحل الدكتور عبدالعال مباشر، أحد أهم علماء الفطريات في العالم و الوطن العربي، وإستمرارًا لمسيرة العطاء العلمي التي قام بوضع لبنتها، وتشجيعًا للباحثين والطلاب في مصر و العالم العربي، قرر (...

جميع الحقوق محفوظة © 2021 القاهرة اليوم نيوز