رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

استشاري نساء وتوليد: الإجهاض يحدث انقباضا في الرحم قد يؤدي للوفاة

تظاهر العديد من السيدات في العاصمة البلجيكية بروكسل، للمطالبة بحقوقهن في الإجهاض، وطالب المشاركون في المظاهرات بضرورة أن يصبح الإجهاض حقا للمرأة، ويزعمون أن التغيير المقبل لقانون الإجهاض لن يكون كافيا.

يمثل الإجهاض أكثر التجارب المؤلمة التي تمر بها المرأة، ولا يقتصر تأثيرها على الحالة النفسية لها، وما يعتريها من مشاعر الكآبة والحزن فحسب، وإنما يكون لها تأثيرات سلبية أخرى متعددة على الجوانب الصحية للمرأة.

وقال الدكتور عمرو حسن استشاري النساء والتوليد،  إن هناك نوعين من الإجهاض، الأول “الإجهاض بدافع طبي”، وذلك في حالة أن تكون المرأة مريضة بسرطان الثدي، هنا تلجأ للإجهاض حتى لا تلد طفلاً مصابا بتشوهات، أو في حالة أن تكون مريضة بالحصبة الألمانية، أما الثاني “الإجهاض بدافع غير طبي”، فيشير الدكتور عمرو إلى أن المرأة قد تلجأ لإجهاض نفسها لأنها لا تريد المزيد من الأطفال.

وأضاف: “تلجأ المرأة الحامل إلى تناول أقراص، فتحدث انقباضات في الرحم مصحوبة بمغص ودم، وهنا من المهم جدا أن تجري المرأة سونار للتأكد من أنه لا توجد أي بقايا للحمل”.

وعن المخاطر الصحية التي يمكن أن تتعرض لها المرأة بعد الإجهاض، يوضح الدكتور عمرو أنها قد تأخذ جرعة قليلة أو غير كافية من الأقراص فلا يحدث الإجهاض بل تصاب بتسمم الحمل، أو يحدث لها التهابات عنق وبطانة الرحم وتصاب بالعدوى، التي قد تؤدي لإصابتها بالسرطان، ومن الممكن أن يحدث انقباض في الرحم وقد يؤدي للوفاة.

وينصح الدكتور عمرو السيدات بمتابعة ميعاد الدورة الشهرية، حتى يتأكدن ما إذا كان هناك حمل أو لا، وفي حالة وجود حمل ولا ترغب به السيدة، يمكنها التخلص منه مبكرا قبل أن ينمو الجنين.

يذكر أن بعض الدول ما زالت تحظر الإجهاض، بينما تسمح به دول في حالات معينة لا سيما الاغتصاب، وتبيحه دول أخرى بشرط أن يكون ما دون الأسبوع، ففي مصر، أطلق مركز البيت العربي للبحوث والدراسات في مارس الماضي، حملة “اوقفوا القهر”، لمطالبة مجلس النواب بضرورة الاعتراف بحق النساء في الإجهاض الآمن، باعتباره جزءا لا يتجزأ من الحق في الصحة الجنسية والإنجابية للنساء.

ويسمح القانون التونسي لأي امرأة راشدة بلغت العشرين بإجراء الإجهاض للحمل غير المرغوب، مهما كانت حالتها الاجتماعية سواء متزوجة أو عزباء بلا مقابل مادي، ودون الحاجة لموافقة أي شخص.

ومنذ 2003، تسمح أيرلندا بالإجهاض في حالة واحدة، هي إذا كانت حياة المرأة الحامل مهددة من بينها الانتحار، وتصل عقوبة الإجهاض غير القانوني إلى السجن 14 عاما.

2018/09/10 4:44م تعليق 0 826

ذات صلة

هل حدوث آلام وتقلصات فى الحمل أمر طبيعى؟...

إذا كنتِ تعاني من تقلصات وألم يشبه ألم الدورة الشهرية أثناء فترة الحمل، فمن الممكن أن يكون ذلك مقلقاً عندما تشعر بها المرأة الحامل لأول مرة، إلا أن الألم الخفيف والتشنجات في مرحلة مبكرة من الحمل هو أمر شائع...

أعراض تنذرك بالإصابة بفيروس سي

بدأت حملة الكشف عن فيروس سي بالمحافظات ظهر مجموعة من الأعراض في المراحل المتقدمة من العدوى المزمنة للمرض، نذكر من هذه الأعراض ما يلي:- سهولة ظهور الكدمات وحدوث للنزيف. فقدان الشهية. تلون الجلد والعينين باللون الأصفر أو كما تدعى باليرقان. خروج بول داكن...

دراسة.. زيت جوز الهند يحفز الإصابة بمرض السرطان

تستخدم الفتيات زيت جوز الهند للعناية بالبشرة والشعر نظرًا لتميزه بالعديد من الخصائص الصحية والجمالية المفيدة، وهو الأمر الذي أثبتت عكسه دراسة حديثة، حسبما نقلت صحيفة "لو باريزيان" الفرنسية عن "الوكالة الوطنية للأمن الصحي الغذائي". توصل باحثون من جامعة "فرايبورغ...

لهذه الفوائد.. احرصي على تناول سكر النبات

  يعتبر سكر النبات من الحلويات التي يحرص على تناولها الكبار والصغار، نظرا لمذاقها المستحب لدى الكثير، فهو يأخذ شكل قطع صغيرة صلبة تشبه الألماس إلى حد كبير، ويقوم العديد من الأشخاص باستخدامه في تحلية بعض المشروبات أو الأطعمة، أو...

تحت رعاية محافظ دمياط .. القومي للمرأة يطلق...

    كتب ـ عبده خليل   اطلق فرع المجلس القومى للمرأة بدمياط حملة "احميها من الختان" ضمن مبادرة "طرق الأبواب" والتى تستمر حتى ١٤ يونيو الجارى، حيث تم بصددها تنفيذ حملة بقرية كفر سليمان بمركز كفر سعد وذلك بالتعاون مع وحدات تكافؤ...

معلومات قد لا تعرفها عن إعتام عدسة العين...

يعد إعتام عدسة العين الجاف والذي يطلق عليه "التنكس البقعي الجاف" وهو اضطراب في العين شائع بين الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، وفقا لما جاء في الموقع الإلكتروني "مايو كلينك" البريطانية. ويتسبب إعتام العين الجاف في رؤية مركزية غير واضحة...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز