رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

أبرز إعترافات القادة الإسرائيليين عن حرب أكتوبر 1973

بمناسبة الذكرى الخامسة والأربعين على نصر أكتوبر صدر عن كتاب اليوم الطبعة الثانية من كتاب ” حرب أكتوبر شهادة إسرائيلية ” تأليف الكاتب الصحفى وجيه أبو ذكرى والذى سطر فيه إعترافات القادة الإسرائيليين عن حرب أكتوبر.

ويوضح أبو ذكرى أن الجيش المصرى وقيادته واجه بعد حرب الأيام الستة عام 1967 حربًا نفسية شديدة ولم تسلم كتابات العرب والأجانب من الإستخفاف بالجيش المصرى ولم تكن كتابات هؤلاء المراسلين منصفة للقوات المسلحة المصرية بل كانت منحازة على طول الخط للجيش الإسرائيلى، وسط هذه الحرب النفسية كانت مصر تجهز نفسها للحرب سرًا وفى السادس من أكتوبر عام 1973 إنطلقت كل طاقات مصر لتعزف فى تنسيق عظيم ملحمة أكتوبر الخالدة .

يتضمن الكتاب ست شهادات إسرائيلية عن حرب أكتوبر لم تستطع إخفاء بسالة الجيش المصرى ونهاية أسطورة الجيش الذى لا يقهر أمام تصميم وعزيمة المقاتل المصرى.

وتأتى الشهادة الأولى من كتاب ” المحدال ” وهو يعنى بالعبرية ” التقصير ” وبالرغم من مرور الكتاب على الرقابة العسكرية الإسرائيلية وحذف فصولًا كاملة منه إلا أن هذا الكتاب يعتبر وثيقة تاريخية لكفاءة الجندى المصرى ومهارته فى التعامل مع العدو وفى نفس الوقت شهادة إسرائيلية بأن الجيش الإسرائيلى الذى لا يقهر ما هو إلا أسطورة حطمتها شجاعة المقاتل المصرى وأن إنتصارهم فى حرب يونيو 67 كان بسبب عيوبنا وليس بسبب فروسية ومهارة الجندى الإسرائيلى.

وتتناول الشهادة الثانية جزءًا من مذكرات رئيسة الوزراء الإسرائيلية جولدا مائير التى نشرتها فى كتاب “حياتى” والتى أفردت لها الفصل الرابع عشر من الكتاب وتقول مائير ” لن أكتب عن الحرب من الناحية العسكرية فهذا أمر متروك للآخرين ولكنى سأكتب عنها ككارثة وكابوس عشته بنفسى وسيظل معى طول العمر” وتوضح مائير فى هذه المذكرات أن السفينة العسكرية الإسرائيلية كادت أن تغرق تمامًا وأنها طلبت من الرئيس نيكسون إنقاذ إسرائيل من الهلاك وأنها لم تشعر بالإرتياح إلا بعد وصول الدعم الأمريكى إلى مطار الليد وفى النهاية تشير جولدا مائير أن موشى ديان وزير الدفاع الإسرائيلى – رمز الأمن فى إسرائيل – كان متشائمًا وقدم إستقالته مرتين أثناء الحرب وتقول دخل على ديان المكتب وظل واقفًا وقال لى ” هل تريدين إستقالتى فأنا مستعد لتقديمها ” فأجبته بكل أسف لابد أن يبقى وزير الدفاع فى منصبه ووقف يشرح لى الوضع على الجبهة الجنوبية وكنت أستمع إليه بفزع وإشمئزاز شديدين.

وتضيف مائير أنها فكرت فى الإنتحار فى الأيام الأولى للحرب وقد صرحت فى أكثر من مرة قبل حرب أكتوبر أن مصر لا تملك القدرة على شن حرب ولا يوجد فى مصر القائد الذى يستطيع إتخاذ قرار حرب وإلا أرسل شعبه للهلاك.

وتتضمن الشهادة الثالثة إعترافات ” الجنرال الأعور ” موشى ديان كما لقبته الصحافة الغربية عن حرب أكتوبر والذى صرح من خلال التحقيقات أن حرب أكتوبر أثبتت للعالم أننا لسنا أقوى من مصر كما أن هالة التفوق الإسرائيلى التى أوهمت إسرائيل بها العالم بأنها أقوى من العرب عسكريا ً وسياسيًا قد إنهارت تمامًا يوم السادس من أكتوبر عام 1973 .

كما تحدث ديان بحسرة ” أسأت فهم قدرة القوات المصرية على بناء الجسور والعبور بكفاءة خلال ساعات قليلة للضفة الشرقية للقناة ويؤكد ديان فى التحقيقات التى أجريت معه بعد الحرب أن إسرائيل فقدت أى أمل فى القيام بهجوم مضاد لتجبر به مصر على التراجع عن الأراضى التى حررتها شرق القناة كما إعترف ديان أن إسرائيل خسرت فى الحرب عددًا هائلًا من الطائرات والدبابات .

ويضيف ديان فى إعترافاته أنه كان هناك سوء تقدير للموقف على كل المستويات فقد كنا جميعًا نعتقد أنه يمكن صد المصريين فى اليوم الأول من الحرب وإعادتهم للضفة الغربية للقناة فكانت هذه عقيدة سابقة على قيام الحرب للجيش الإسرائيلى.

ويشير أبو ذكرى أن مذكرات موشى ديان صدرت بعد الحرب بثلاث سنوات وقد حاول من خلالها أن يجمل صورته أمام الرأى العام الإسرائيلى، ونسى ديان وهو يكتب مذكراته أنه أراد الإستسلام عندما قدم إستقالته ثلاث مرات لرئيسة الوزراء الإسرائيلية جولدا مائير، ونسى دايان أن أقارب قتلى حرب أكتوبر قد منعوه من إلقاء محاضرة فى جامعة تل أبيب عام 1974 وطالبوا بمحاكمته وأطلقوا عليه “وزير العار”.

وتتحدث الشهادة الرابعة عن حكاية الثغرة والتى كان الهدف منها هو محاصرة الجيش الإسرائيلى للقوات المصرية التى عبرت شرق القناة إلا أن هذا الهدف لم يتحقق بل وقعت كل القوات الإسرائيلية فى الثغرة تحت سيطرة الجيش المصرى وتمت محاصرتها تمامًا وتم إعداد خطة عاجلة لتدمير هذه الثغرة بقيادة اللواء سعد مأمون.

ويقول حاييم بارليف عن الثغرة ” أن عملية الدفرسوار كانت مغامرة إنتحارية لقد كان بإمكان المصريين القضاء على قواتنا فى ساعات وتكبيدنا آلاف القتلى وكان إحترام القادة المصريين لقرار وقف إطلاق النار بمثابة رصاصة الرحمة لجنودنا وضباطنا “.

ويقول أرييل شارون عن الثغرة ” إننى أدرك أن كل القوات الإسرائيلية الموجودة فى غرب القناة ستكون رهينة فى أيدى الجيش المصرى لو أن القتال تجدد مرة أخرى ” .

وفى النهاية يؤكد أبو ذكرى أن حرب أكتوبر كانت نصرًا عظيمًا للعرب حتى من خلال إعترافات قادة إسرائيل أنفسهم فما حدث فى أكتوبر 73 لم يحدث فى كل تاريخ الصراع العربى الإسرائيلى حيث أكدت شهادات العدو على قدرة الإنسان المصرى على العطاء والمقاومة ومعايشة الأهوال لتحقيق الأهداف الكبرى .

2018/10/03 8:53م تعليق 0 794

ذات صلة

حسين الجسمي يحتفل باليوم الوطني السعودي الـ89 بحفل...

    الرياض – القاهرة اليوم نيوز     بمحبة وعز وفخر، وتحت شعار "همة حتى القمة"، إحتفل سعادة الفنان حسين الجسمي "السفير المفوّض فوق العادة" في اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية الـ89، بتفاعل كبير ومتواصل من الجمهور الحاضر بمركز الملك فهد الثقافي بالعاصمة...

جلسة تؤكد دور المؤسسات الثقافية في دعم التراث...

-      المؤسسات الثقافية تبرز بصمتها في دعم التراث والهوية -      التراث الموريتاني يحتفي بتسجيل عناصر في قائمة اليونسكو -      محاضرة تناقش الأثر الاقتصادي العالمي للحرف اليدوية   الشارقة ـ آمال إيزة   انطلقت أمس  الأول أيام الشارقة التراثية في دورتها الـ19 في وادي الحلو، بحضور الشيخ هيثم بن صقر...

بالصور .. للمرة الثالثة.. بريانكا شوبرا تقيم ليلة...

تواصل نجمة بوليوود بريانكا شوبرا الاحتفالات قبل حفل زفافها، المقرر إقامته نهاية نوفمبر، حيث أقامت ليلة حنة للمرة الثالثة مع صديقاتها.  ونشرت بريانكا صورًا على حسابها الخاص بموقع التواصل الاجتماعي إنستجرام أثناء الاحتفال وهي ترتدي بيجاما وترتدي شريطة مكتوب عليها...

بعد أزمتها الأخيرة.. شيرين عبد الوهاب في الرياض:...

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعى تويتر مقطع فيديو من حفل الفنانة شيرين عبد الوهاب فى الرياض، والذي أقيم أمس وشهد حضورا جماهيريا كبيرا. وكشف الفيديو تعليقا للفنانة شيرين عبد الوهاب وهى تمازح جمهورها قائلة: "اسكت يا بوقي" كنوع من التنبيه...

سيمفونية ماهلر الثالثة بدار الأوبرا السلطانية

كتب - محمد سعد ستقوم الأوركسترا الفيلهارمونيّة السلوفاكيّة بعزفها بقيادة المايسترو الشهير إيمانويل فيوم، وسوف تمتّعنا الميدزو سوبرانو برناردة فينك بتقديم مقطوعة الألتو المنفردة بصوتها السماويّ العذب ضمن برامجها الموسيقية لعام 2019م تستضيف دار الأوبرا السلطانية مسقط الأوركسترا الفيلهارمونية...

مغردون يعزون في وفاة الفنان حسن كامي: كان...

رحل عن عالمنا بعد أزمة صحية طارئة، صباح اليوم الجمعة 14 ديسمبر الفنان حسن كامي، وتم تشييع جثمانه عقب صلاة الجمعة، من مسجد السيدة نفيسة. ودشن رواد التواصل الإجتماعي دفتر عزاء على موقع التغريدات القصيرة تويتر وقاموا بالتغريد عبر هاشتاج #حسن_كامي...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز