رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

استشاري نساء وتوليد: الإجهاض يحدث انقباضا في الرحم قد يؤدي للوفاة

تظاهر العديد من السيدات في العاصمة البلجيكية بروكسل، للمطالبة بحقوقهن في الإجهاض، وطالب المشاركون في المظاهرات بضرورة أن يصبح الإجهاض حقا للمرأة، ويزعمون أن التغيير المقبل لقانون الإجهاض لن يكون كافيا.

يمثل الإجهاض أكثر التجارب المؤلمة التي تمر بها المرأة، ولا يقتصر تأثيرها على الحالة النفسية لها، وما يعتريها من مشاعر الكآبة والحزن فحسب، وإنما يكون لها تأثيرات سلبية أخرى متعددة على الجوانب الصحية للمرأة.

وقال الدكتور عمرو حسن استشاري النساء والتوليد،  إن هناك نوعين من الإجهاض، الأول “الإجهاض بدافع طبي”، وذلك في حالة أن تكون المرأة مريضة بسرطان الثدي، هنا تلجأ للإجهاض حتى لا تلد طفلاً مصابا بتشوهات، أو في حالة أن تكون مريضة بالحصبة الألمانية، أما الثاني “الإجهاض بدافع غير طبي”، فيشير الدكتور عمرو إلى أن المرأة قد تلجأ لإجهاض نفسها لأنها لا تريد المزيد من الأطفال.

وأضاف: “تلجأ المرأة الحامل إلى تناول أقراص، فتحدث انقباضات في الرحم مصحوبة بمغص ودم، وهنا من المهم جدا أن تجري المرأة سونار للتأكد من أنه لا توجد أي بقايا للحمل”.

وعن المخاطر الصحية التي يمكن أن تتعرض لها المرأة بعد الإجهاض، يوضح الدكتور عمرو أنها قد تأخذ جرعة قليلة أو غير كافية من الأقراص فلا يحدث الإجهاض بل تصاب بتسمم الحمل، أو يحدث لها التهابات عنق وبطانة الرحم وتصاب بالعدوى، التي قد تؤدي لإصابتها بالسرطان، ومن الممكن أن يحدث انقباض في الرحم وقد يؤدي للوفاة.

وينصح الدكتور عمرو السيدات بمتابعة ميعاد الدورة الشهرية، حتى يتأكدن ما إذا كان هناك حمل أو لا، وفي حالة وجود حمل ولا ترغب به السيدة، يمكنها التخلص منه مبكرا قبل أن ينمو الجنين.

يذكر أن بعض الدول ما زالت تحظر الإجهاض، بينما تسمح به دول في حالات معينة لا سيما الاغتصاب، وتبيحه دول أخرى بشرط أن يكون ما دون الأسبوع، ففي مصر، أطلق مركز البيت العربي للبحوث والدراسات في مارس الماضي، حملة “اوقفوا القهر”، لمطالبة مجلس النواب بضرورة الاعتراف بحق النساء في الإجهاض الآمن، باعتباره جزءا لا يتجزأ من الحق في الصحة الجنسية والإنجابية للنساء.

ويسمح القانون التونسي لأي امرأة راشدة بلغت العشرين بإجراء الإجهاض للحمل غير المرغوب، مهما كانت حالتها الاجتماعية سواء متزوجة أو عزباء بلا مقابل مادي، ودون الحاجة لموافقة أي شخص.

ومنذ 2003، تسمح أيرلندا بالإجهاض في حالة واحدة، هي إذا كانت حياة المرأة الحامل مهددة من بينها الانتحار، وتصل عقوبة الإجهاض غير القانوني إلى السجن 14 عاما.

2018/09/10 4:44م تعليق 0 824

ذات صلة

تسجيل 1363 حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا .....

    القاهرة ـ القاهرة اليوم نيوز     أعلنت وزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد، عدد الإصابات بفيروس كورونا اليوم فى مصر، حيث بلغ عدد الإصابات 1363 إصابة، 84 وفاة، ليصل بذلك إجمالي الإصابات إلى 49219، و1850 وفاة، كما أشارت إلى خروج 411...

مخاطر أقراط الزينة

    أكد خبراء مركز طب الأسنان في جامعة بازل السويسرية أن أصحاب أقراط الزينة في الشفة واللسان أكثر عرضة لأمراض اللثة الخطيرة. وقال الطبيب كليمنز والتر، إن "الأسنان الأقرب إلى مكان ثقب قرط اللسان هي الأكثر تعرضا للأمراض المختلفة". وقد ظهرت...

جهود مكثفة للفرق الطبية لتطعيم العاملين بالمنشآت السياحيه...

      كتب ـ عبده خليل   في إطار تنفيذ خطة الدولة الوقائية لمواجهة الموجة الثالثة من فيروس كورونا المستجد كوفيد١٩، #كوتنفيذاً لتوجيهات الدكتورة هاله زايد وزيرة الصحة والسكان وتوجيهات الدكتور السيد احمد عبد الجواد وكيل وزارة الصحة بدمياط بالتيسير على المواطنين لتلقي اللقاح...

الكشف على ١٤٠٩ مواطنين بقافلة طبية قرية حجازى...

    كتب ـ عبده خليل   فى إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" نفذت مديرية الصحة بدمياط قافلة طبية شاملة بقرية حجازى حسنين التابعة لمركز الزرقا تضمنت كافة التخصصات الطبية ومعمل لتحاليل الدم ووحدتين للأشعة والسونار. وقد ذكر الدكتور السيد عبد الجواد مدير مديرية...

5 حيل تحميك من أمراض القلب

تعد أمراض القلب والأوعية الدموية الأكثر انتشارًا بسبب العادات الغذائية الخاطئة وضغوط الحياة وللوقاية من أمراض القلب إليك مجموعة النصائح التالية يقدمها "موقع هيلث": الامتناع عن التدخين:- فهو يؤدي إلى ضيق الشرايين والإصابة بالأزمات القلبية. ممارسة الرياضة :- بشكل يومى منتظم يقلل من...

الصحة: ” لاتشرب الدواء.. الدواء فيه سم قاتل”

حذرت وزارة الصحة والسكان، من دواء مضاد حيوي، "سيرفيفلوكس 500""، متداول بكافة الصيدليات، في شتي أنحاء الجمهورية، لعلاج عدوى الأنف والأذن والحنجرة، والوقاية منهما، وكذا التهاب الأذن الوسطي والجيوب الأنفية، وأمراض الجهاز التنفسي. وأشارت وزارة الصحة، في بيانها، إلى أن...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز