رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

خبراء يكشفون الكميات المناسبة لتناولها من الجُبن.. وعلاقته بأمراض القلب

يحب أغلب البشر تناول الجبن، وكل شعب لديه نوع الجُبن المفضل.

وهناك بعض الاتهامات ودواعي القلق بشأن علاقة الجُبن بالسمنة وأمراض القلب، ولكن الجدل حول هذا الأمر غير محسوم، فمعظم أنواع الجبن تحتوي على الملح والدهون المشبعة، إلى جانب البروتينات والكالسيوم.

وبحسب تقرير لصحيفة الـ”ديلي ميل” البريطانية، سُئلَ خلاله 5 من خبراء التغذية بجامعات أسترالية، عما إن كان الجبن مُضرا أم صحيا.

وفقا للتقرير، يحتوي الجبن على عناصر غذائية متنوعة وهي الكالسيوم، والبروتين، والدهون المشبعة والتي يجب أخذها في الحسبان، حسب ما تقول إيفانجلين مانتزيوريس، أخصائية التغذية بجامعة جنوب أستراليا.

ويُعد الكالسيوم مهماً لتقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام، أما البروتينات فهي ضرورية لتكوّن وإصلاح الأنسجة.

أما الدهون المشبعة في الجبن فهي أكثر إثارةً للجدل من حيث دورها في تطوير أمراض القلب، لكن دراسات كبرى أجمعت على أن الجبن له تأثير متعادل، أي أنه ليس له تأثير سلبي ولا إيجابي.

وتقول إيفانجلين: “يجب أن نأخذ في الحسبان أن قطعة الجبن التي تزن 40 جراماً، تحتوي على ما بين 500 إلى 650 كيلوجول (119.42 إلى 155.25 سعر حراري) من الطاقة، لذا، يجب الالتزام بالإرشادات التي تؤكد أهمية تناول 3 قطع من منتجات الألبان يوميا، بما في ذلك الجبن.

وينصح دليل التغذية الصحية الأسترالي، بتناول من قطعتين إلى ثلاث قطع من منتجات الألبان في اليوم، أو أربعة قطع للنساء بعد العقد الخامس من أعمارهن، بحيث تكون القطع في حدود 40 جراما من الجبن كامل الدسم، أو مُخفض الدسم.

والأجبان أيضاً غنية بالبروتينات التي تحتاجها أجسادنا، لكن لها بعض السلبيات وفقاً لـ”ريبيكا رينولدز” أخصائية تغذية بجامعة نيو ساوث ويلز.

وترجع بعض الجوانب السلبية للجبن، إلى احتوائه على نسبة عالية من الملح، بالإضافة إلى مخاطر التسمم الغذائي التي قد تسببها بعض الأصناف بالنسبة للنساء الحوامل.

وحتى الآن لا توجد دراسة واحدة تُظهر أن تناول الجبن له علاقة بأمراض القلب، وعلى الرغم من أن الدهون الصناعية غير المشبعة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، فإن الدهون الطبيعية غير المشبعة الموجودة في الأجبان ليست كذلك، وفقا للتقرير.

ومع أن الجبن يحتوي على دهون مشبعة، إلا أننا غير متأكدين من أن هذه الدهون هي ما تسبب انسداد الشرايين.

2018/08/05 3:32م تعليق 0 511

ذات صلة

اصنعى بنفسك بروتين فى المنزل

شعرك جاف وتريدين تنعيمه بطريقة سريعه يمكنك صنع بروتين في المنزل باستخدام مكونات طبيعية من مطبخك إليك طريقة تحضير قناع سريع بمكونات متاحة من مطبخك يقدمه موقع بولد سكاى الهندى .. كل ما تحتاجين لإعداد القناع .. صفار بيضتين كمية من بودرة...

المقالي غير اللاصقة و علاقتها بالسرطان

    صدر تقرير جديد يحذر من أن المواد الكيميائية الموجودة في المقالي غير اللاصقة، يمكن أن تدخل مياه الشرب وقد تسبب السرطان. وتنفصل الجزيئات المجهرية في المواد الكيميائية الموجودة في أواني الطعام غير اللاصقة، والملابس المقاومة للماء والسجاد المقاوم للبقع، لتدخل...

احذر تناول زيت القرنفل بجرعات كبيرة لهذه الأسباب

يعتبر زيت القرنفل من الزيوت المحببة لدى الكثير من الأشخاص، حيث يعرف بفوائده العديدة التى تساعد على الهضم وتنظيف الفم واللثة والقضاء على الرائحة الكريهة للفم فإذا كنت من عشاق القرنفل ينبغي أخذ الحذر من الإفراط فى تناوله. فكشف موقع...

لمواجهه فيروس كورونا .. محافظ الدقهلية يتفقد السيارات...

    كتب ـ عبده خليل   في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتطعيم كافة المواطنين علي مستوي المحافظات باللقاح الجديد ضد فيروس كورونا المستجد وتنفيذا لتكليفات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء وبالمتابعة المستمرة من اللواء محمود شعرواي وزير التنمية...

استشاري أمراض صدرية: تدخين المراهقات يضاعف الإصابة بالسرطان

أصبح تدخين الفتيات المراهقات للسجائر والشيشة من الأمور المنتشرة في الآونة الأخيرة، ونجد الفتاة تحمل بين أصابعها الشيشة وهى لا تستطيع إدراك خطورتها عليها التي تتضاعف بسبب صغر سنها، فتتضاعف فرص إصابتها بالأمراض الصدرية وسرطان الرئة وغيرها من الأمراض. يقول...

احذري.. أطعمة تتناولينها يوميا تزيد خطر الإصابة بالصدفية

أطعمة عديدة تسبب الصدفية وبقع الجلد الجافة يجب تجنبها فهى تزيد فرص الإصابة بالإلتهابات وبالتالى الإصابة بالصدفية إليك أهمها يقدمها موقع بولد سكاى الهندى. -الأطعمة المقلية ,,بعض الأطعمة المقلية يمكن أن تزيد من الالتهاب في الجسم ويمكن أن تزيد من...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز