رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

زي النهاردة مولد الفنان فؤاد المهندس تعرف على اهم المحطات فى حياتة

 

كتبت ـ دينا شفيق

 

واحد من رواد المسرح الحديث، وأبرز من صنعوا الكوميديا المسرحية والسينمائية، ما أهله ليصبح أحد أهم فناني الكوميديا بالوطن العربي في القرن العشرين، ظلت أعماله وجمله الشهيرة عالقة بأذهان الجماهير العربية، وقدم عددا من الفنانين، وساعدهم في بداية طريقهم الفني ليستحق لقب الأستاذ عن جدارة، إنه الأستاذ فؤاد المهندس.

ولد الفنان الكبير فؤاد المهندس في 6 سبتمبر عام 1924، بمنطقة العباسية في محافظة القاهرة، وكان والده هو صاحب الفضل في اهتمامه بموهبته وتنميتها، وبالطبع خفة الدم التي ورثها عنه فؤاد المهندس.

والتحق المهندس بكلية التجارة وهناك انضم لفرقة التمثيل، وكانت البداية إعجابه بالفنان نجيب الريحاني عندما شاهد مسرحيته “الدنيا على كف عفريت”، فانضم المهندس لـ”فرقة الريحاني” لعله يأخذ دورا في إحدى مسرحيات الفرقة، وبعد وفاة الفنان الريحاني انتقل فؤاد المهندس لفرقة “ساعة لقلبك”، وللمسرح عند “الأستاذ” عشق خاص، فرغم نجاحاته الكبيرة بالسينما وأفلامه العظيمة، يظل المسرح في مقدمة اهتمامات الفنان الكبير.

رحلة “الأستاذ” مع المسرح ممتدة لسنوات فقدم الكثير من كلاسيكيات المسرح المصري، مثل “سيدتي الجميلة، حواء الساعه 12، أنا وهو وهي، السكرتير الفني، إنها حقا عائلة محترمة، سك على بناتك”، وكان زميل كفاحه المسرحي الفنان الكبير عبدالمنعم مدبولي، وقدموا العديد من الأعمال المسرحية سويا.

كانت بدايته مع البطولة السينمائية في عام 1954 بأولى أفلامه “بنت الجيران”، ولكن سرعان ما عاد مرة أخرى لتقديم الأدوار الثانية لمدة عشر سنوات، وبرع فيها حتى أنه جعل الجمهور يحفظ جمله وشخصياته التي أداها حتى الآن، فشارك في أفلام مثل “الأرض الطيبة، بين الأطلال، أميرة العرب، الساحرة الصغيرة، عائلة زيزي، نهر الحب”.

وبذكاء الفنان لم يغفل فؤاد المهندس العمل الإذاعي، لعلمه بأهمية الراديو المتواجد في كل بيت بهذا الوقت، فقدم العديد من المسلسلات الإذاعية، إضافة لبرنامجه الناجح والأشهر على الإطلاق “كلمتين وبس”، لسنوات عديدة وارتبط الجمهور به وظلوا ينتظرونه.

وقدم المهندس أيضا أعمالا تلفزيونية ناجحة، فقدم مسلسل “عيون” مع الفنانة الكبيرة سناء جميل، وكان هذا المسلسل مرحلة اكتشاف للفنان يونس شلبي، وقدم مع شويكار مسلسل “الدنيا لما تلف”، و”أرض النفاق” عام 1977، عن يوسف السباعي، وقدمها من قبل في فيلم سينمائي.

ومن المعروف عن المهندس أنه كان بوابة اكتشاف لفنانين موهوبين كانوا ينتظرون الفرصة، ومنحها إليهم في مسرحه، فقدم عادل إمام في مسرحية “أنا وهو وهي” عام 1964، وقدم الفنان سعيد صالح في الفيلم السينمائي “ربع دستة أشرار” عام 1970، ولم يترك هذا الجيل حتى صاروا نجوما وشاركهم أفلامهم مرة أخرى بأدوار ثانية بعد تقدمه في العمر.

شكل مع الفنانة الجميلة شويكار ثنائيا فنيا من أشهر الثنائيات في الوطن العربي، وقدما عددا كبيرا من الأعمال الفنية، وكان التقائهم الأول في مسرحية “السكرتير الفني”، وحينها عرض “الأستاذ” على الفنانة شويكار الزواج أثناء تقديم أحد العروض، وتم الزواج بينهما ثم انفصلا، وبرغم الانفصال ظلا يقدمان الأعمال الفنية سويا، وكان آخرها الفيلم التلفزيوني “جريمة إلا ربع” في تسعينات القرن الماضي.

ورغم كل مساهماته الفنية، إلا أن المهندس لم يغفل الأطفال في مسيرته، فقد قدم عددا من الأعمال الفنية الموجهة للأطفال، وظل يبحث دوما عن عمل يقدمه لهم، وكانت البداية صغيرة بمسرحية “أنا فين وأنتي فين” حينما غنى “رايح أجيب الديب من ديله”، ثم بدأ في المسرح بمسرحية “هالة حبيبتي” رغم تناولها موضوعا اجتماعيا، إلا أن الاطفال تعلقوا بيها كثيرا، ثم نشأت علاقة خاصة بينه وبين الأطفال، فقدم فوازير “عمو فؤاد” في أكثر من جزء، وكانت تعرض في شهر رمضان من كل عام.

وبعد رحلة طويلة من العمل الفني، فارق “الأستاذ” الحياة في 16 سبتمبر من عام 2006، عن عمر ناهز 82 عاما، بعد معاناة مع المرض، ويقال إنه “أصيب باكتئاب بعد وفاة صديقه وزميل رحلته الفنية الفنان الكبير عبدالمنعم مدبولي”. 

2018/09/06 10:25ص تعليق 0 765

ذات صلة

مصر تنظم البطولة الأفريقية الثامنة للرماية على الأطباق...

كتب ـ إيهاب مباشر تنظم مصر فاعليات البطولة الافريقية الثامنة للرماية على الأطباق المروحية المفتوحة وهي البطولة المؤهلة لبطولات كأس العالم للرماية في الاتحاد الدولي بمشاركة 250 رامي ورامية وناشئين من 9 دول من مختلف دول العالم، وتستمر البطولة 4...

زي النهاردة .. مولد الفنانة”أميرة هاني” تعرف على...

كتبت ـ دينا شفيق فنانة مصرية، ولدت يوم 6يوليو عام 1980م في القاهرة، تخرجت من كلية الإعلام، وهي ابنه شقيقة الفنانة “نبيلة عبيد”. بدأت “أميرة هاني” مشوارها الفني عام 2003م وهي لا تزال طالبة في المرحلة الثانوية من خلال مسلسل “العمة...

زي النهاردة 16 من رمضان.. إمرأة تتولى عرش...

شهدنا فى مثل هذا اليوم السادس عشر من رمضان، أحداثا عديدة مهمة وفاصلة في تاريخ مصر والأمة الإسلامية وهي: أول امرأة تقود السلطنة العثمانية في السادس عشر من رمضان من العام 1661 هجرية تولت خديجة تارخان نيابة السلطنة في الدولة العثمانية،...

بايرن ميونخ يشيد بالحارس المصري مروان صلاح: «عمل رائع...

      أشاد نادي بايرن ميونخ الألماني، بالقدرات الفنية للحارس المصري مروان صلاح، ناشئ النادي الأهلي السابق. ونشر الحساب الرسمي لنادي بايرن ميونخ على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، صورة لمروان صلاح من التدريبات، وعلق: "عمل رائع من الفرعون الصغير مروان صلاح".  

زي النهاردة .. 2 يناير قيام الخديو إسماعيل...

كتبت ـ دينا شفيق   يعتبر البريد المصري من أقدم المؤسسات البريدية العريقة بالعالم فقد تأسس في عام 1865 وتعتبر مصر من أوائل الدول المشاركة في تأسيس اتحاد البريد العالمي، وعلى مدار ما يزيد عن 150 عامًا استطاع البريد المصري أن...

جمال علام: لم أصرح بإقالة إيهاب جلال

    كتب ـ إيهاب مباشر     قال جمال علام، رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم: لم أصرح بإقالة إيهاب جلال وجاء تصريحي بوضوح باننا ندرس كافة البدائل لحين اتخاذ القرار النهائي خلال اجتماع المجلس المقبل وكلفنا اللجنة الفنية ( حازم امام - محمد...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز