رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

زي النهاردة ..19 ديسمبر اندلاع الحرب الهندوصينية الأولى

كتبت ـ دينا شفيق

 

زي النهاردة  19 ديسمبر  ذكرى  اندلاع حرب “الهند الصينية” الأولى عام 1946، والتي شهدت قتالا بين فيتنام وقوات الاحتلال الفرنسي .

استطاعت فرنسا احتلال الهند الصينية لتصبح الهند الصينية الفرنسية عام 1887، بضم 3 أقاليم فيتنامية هي تونكين وأنام وكوشين الصينية، ثم انضمت كمبوديا ثم لاوس عام 1893، لتكون اتحادا فيدراليا عام 1900 في شبه الجزيرة.

 

نتيجة بحث الصور عن اندلاع الحرب الهندوصينية الأولى

قامت اليابان باحتلال فيتنام خلال الحرب العالمية الثانية عام 1940، لتقطع خط الإمدادات الصينية لقوات الحلفاء والقوات الفرنسية، ودعما لحكومة فيشي الموالية للنازية.

وتعاونت حكومة فيشي الفرنسية مع قوات الاحتلال الياباني في الهند الصينية، وبخاصة مع رغبة اليابانيين في الاستفادة من الموارد الطبيعية الموجودة بالمنطقة.

في أغسطس عام 1945 استسلمت اليابان في الحرب العالمية الثانية، معلنة انتصار الحلفاء ومعه بدأت المطالبة باستقلال فيتنام، فأشعلت قوات “فيت منه” وهي قوات عصبة استقلال فيتنام، ثورة في الشمال وأطاحت بالإمبراطور باو داي، لتقوم دولة مستقلة في شمال فيتنام، بينما ظل الوسط والجنوب في يد بريطانيا، التي سمحت لفرنسا بالعودة مرة أخرى لجنوب ووسط فيتنام.

نتيجة بحث الصور عن اندلاع الحرب الهندوصينية الأولى

قاد هو شي منه قوات “فيت منه” لمقاومة الاحتلال الياباني، ثم قاد الثورة ضد باو داي والإطاحة به، لتضطر فرنسا لتوقيع اتفاق بينها وبين هو شي منه، يعترف بدولة فيتنام تابعة للاتحاد، مع بقاء قوة فرنسية صغيرة في المنطقة.

ظهرت نوايا فرنسا في احتلال المنطقة مرة أخرى بشكل كامل، مع دعمها لاستقلال كوشين الصينية الواقعة في وسط فيتنام ، في الوقت ذاته أرسل هو شي منه، في صيف عام 1946 لباريس، لمناقشة مسألة الاستقلال وهو ما انتهى إلى طريق مسدود.

في نوفمبر قصفت القوات الفرنسية مدينة هيفونج واحتلتها، وعلى إثرها اندلعت الحرب في 19 ديسمبر عام 1946، حينما هاجمت قوات “الفيت منه”، المصالح الفرنسية في العاصمة الفيتنامية هانوي.

عملت قوات “الفيت منه” بأسلوب حرب العصابات طوال فترة الحرب، لضرب المصالح الفرنسية في الهند الصينية.

 

نتيجة بحث الصور عن اندلاع الحرب الهندوصينية الأولى

 

 

شهد وادي دين بييان فو المعركة الأخيرة بين الفيت منه بقيادة القائدة العسكري فو نوين جياب والقوات الفرنسية عام 1954 ليسقط الوادي في يد الفيت منه في مايو، لتكون هي المعركة شبه الحاسمة في حرب الهند الصينية الأولى.

 

2018/12/19 11:39ص تعليق 0 1298

ذات صلة

زي النهاردة .. ذكرى ميلاد الفنانة منى ذكي...

كتبت ـ دينا شفيق   1-ولدت مني زكي في مصر عام 1976 وبالتحديد في محافظة القاهرة وأسمها الحقيقي مني عليمحمد زكي وهي أصغر إخواتها.   2- يعمل والدها علي محمد زكي طبيب وأمها حاصلة علي ماجستير تربية رياضية وكانت تعمل مدرسة في مدارس...

زي النهاردة .. مولد الفنان أحمد الفيشاوي تعرف...

كتبت ـ حنان علي الشايب   الفنان المثير للجدل، تزوج 5 مرات قبل ارتباطه بـ"ندى"، بحسب ما صرح بأحد البرامج التليفزيونية، وهنا نعرض لكم 5 زيجات في حياة الفيشاوي الصغير. هند الحناوي تزوج الفنان أحمد الفيشاوي، المرة الأولى في حياته، من هند الحناوي...

زي النهاردة مولد الفنان اشرف عبد الباقي تعرف...

كتبت ـ دينا شفيق   ولد الفنان أشرف عبد الباقي في حي شبرا القاهري عام 1963. أحب التمثيل منذ طفولته فلم يترك فرصة إلا وشارك فيها على مسرح المدرسة ومسرح الجامعة بعد ذلك حيث تخرج من كلية التجارة جامعة عين شمس عام 1984....

زي النهاردة .. ذكرى ميلاد الفنانة رانيا يوسف...

كتبت ـ حنان علي الشايب تزوجت الفنانة" رانيا يوسف "3 مرات، الأولى كانت من المنتج محمد مختار، وأنجبت منه طفلتيها "ياسمين" و"نانسي"، قبل أن تنفصل عنه بعد زواج دام 12 سنة. بعدها تزوجت من رجل الأعمال كريم الشبراوي، والتي انفصلت عنه...

زي النهاردة 16 من رمضان.. إمرأة تتولى عرش...

شهدنا فى مثل هذا اليوم السادس عشر من رمضان، أحداثا عديدة مهمة وفاصلة في تاريخ مصر والأمة الإسلامية وهي: أول امرأة تقود السلطنة العثمانية في السادس عشر من رمضان من العام 1661 هجرية تولت خديجة تارخان نيابة السلطنة في الدولة العثمانية،...

زي النهاردة 5 مارس .. ذكرى مولد الفنان...

كتبت ـ دينا شفيق زي النهاردة ذكرى ميلاد الفنان الراحل زكى رستم الذى اشتهر بأدوار الشر واستطاع ان يبرع فى ادائها وكان يلقبه البعض بـ "ابن البشوات".  وعانى رستم في أوائل الستينيات من ضعف السمع، وأعتقد في البداية أنه مجرد عارض...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز