رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

زي النهارده…سارتر يرفض جائزة نوبل قائلاََ ” أخاف أن تدفن أعمالي وقلمي حي”

كتبت – وفاء الشحات و دينا شفيق

 

جان بول سارتر هو أديب ورائى عالمى من أصل فرنسى، وهو أحد القلائل الذين رفضواجائزة نوبل للآداب ، وفى مثل هذا اليوم 22 أكتوبر عام 1964 تلقى اتصالاََ هاتفيا من الصحفيةفرانسواز دو كلوزيه بوكالة فرانس برس تبلغه فيها أنه نال جائزة نوبل للآداب ، فرد قائلا: “أنا أرفض الجائزة، وسأحتفظ بأسبابى وراء ذلك لأقولها للصحافة”.

حيث يعدّ جان بول سارتر من أشهر من نالوا جائزة “نوبل” في العالم، وذلك بسبب رفضه الحصول عليها قبل نحو خمسين عاماً.

ففي الثاني والعشرين من تشرين الأول (أكتوبر) من العام 1964، كان الفيلسوف الفرنسي يأكل عند الظهيرة في أحد المطاعم قرب منزله في باريس، حين اتصلت به فرانسواز دو كلوزيه الصحافية في وكالة “فرانس برس” لإبلاغه أنه نال جائزة “نوبل”. فأجاب سارتر “أنا أرفض الجائزة، وسأحتفظ بأسبابي وراء ذلك لأقولها للصحافة السويدية”.

ويبدو أن تلقيه لخبر اختياره من قبل اللجنة في ستوكهولهم لنيل الجائزة لم يسبب له أي مفاجأة ولم يحرك عنده أي مشاعر. لكن الأمر أثار ضجة كبيرة ولا سيما في فرنسا، لكون جان بول سارتر أول من يرفض نيل جائزة “نوبل” في العالم.

ويقول اندريه غيغو المتخصص في فلسفة سارتر لوكالة “فرانس برس” “كان لديه سببان عميقان يحولان دون قبوله الجائزة، الأول أنه كان يخاف أن يدفن حيا قبل أن يتم مساره، وكان ينظر الى الجوائز على انها “قبلة الموت”. ويضيف “السبب الثاني انه بنى كل أفكاره على نقد كل أشكال المؤسسات، التي كان يصفها بأنها مميتة”.

لكن سارتر علم للتو أن الأكاديمية المانحة لجائزة “نوبل” لا تنتظر رأي المرشح في ذلك، وعلى هذا فإن رفضه نيل الجائزة لا يغير شيئاً في كونه أصبح حائزاً جائزة “نوبل”.

ويقول انطون جاكوب الذي عمل صحافيا في وكالة “فرانس برس” ووضع كتاباً بعنوان “تاريخ جائزة نوبل” إن “السويديين كانوا واضحين جداً منذ البداية، أن رفض سارتر للجائزة لا يعنيهم، فقد تم اختياره وقضي الأمر”.

وعلى ذلك يعد جان بول سارتر حائزاً جائزة “نوبل” للآداب في العام 1964، رغم رفضه الجائزة، ورغم رفضه حضور الحفل التقليدي في العاشر من كانون الأول (ديسمبر) من العام نفسه، ورغم أنه رفض استلام الشك المصرفي للجائزة وقيمته 273 ألف كورون سويدي، أي ما يعادل اليوم 300 ألف يورو.

وليس في رفض سارتر للجائزة ما يثير الدهشة، فهو سبق أن أعلن مراراً رفضه نيل أي جائزة من تلك التي تمنحها السلطات الفرنسية، مثل جائزة جوقة الشرف وغيرها.

وأرسل الفيلسوف الفرنسي نصاً مطولاً الى وسائل الإعلام السويدية برر فيه قراره وقدم فيه ما يشبه الإعتذار.

وسبق ذلك أن أرسل الى الأكاديمية السويدية يطلب فيها عدم منح جائزتها لشخص لا يرغب بذلك. وكتب “وصلتي بعض الأخبار ومفادها أني قد أنال جائزة “نوبل” اليوم، ولأسباب خاصة وأخرى موضوعية، أتمنى ألا أكون ماثلاً على قائمة المرشحين للجائزة، وأنا لا أستطيع ولا أرغب، لا الآن ولا في المستقبل، أن أقبل هذه الجائزة”.

لكن هذه الرسالة لم تغير شيئاً من النتيجة. ولم يسبق أن حال أحد دون حصوله على “نوبل” إلا الشاعر السويدي اكسيل كارلفيلدت الذي نجح في اقناع اللجنة في العام 1919 بحذف اسمه من قائمة المرشحين، غير أنه عاد ونالها بعد مماته في العام 1931، حين كان منح الجائزة للراحلين ما زال متاحاً.

وما زال رفض سارتر للجائزة موضع جدل، اذ يرى فيها البعض دليلاً على التزامه مبادئه، فيما يرى آخرون أنه قد تشير الى التباهي بالنفس، مشيرين مثلاً الى قبول الفليلسوف والكاتب الكبير البير كامو الجائزة نفسها رغم مواقفه ومبادئه.

أسباب رفض جان بول سارتر لجائزة نوبل

أثار رفض الجائزة من قبل جان بول سارتر ضجة كبيرة ما جعله يفصح عنها وكان للأديب جان بول سارتر، ثلاثة أسباب عميقة لرفض الجائزة هى:

* كان يخاف أن تدفن أعماله وقلمه حيا، وأن لا يكتب بحرية مرة أخرى.

* كان يعتبر أن أى شخص لا يستحق أن يكرم وهو على قيد الحياة، ووصف منح الجائزة للذين هم على قيد الحياة بــ”قٌبلة الموت”.

* أراد أن يصبح بعيدا عن تقييدات الحياة السياسية.

حول جائزة نوبل

قيمة قيمة جائزة نوبل للآداب التى رفضها جان بول سارتر 273 ألف كورون سويدى، أى ما يعادل اليوم 300 ألف يورو فى ذلك الوقت.

أعمال جان بول سارتر 

من أهم أعمال جان بول سارتر: الوجود والعدم “1943”، والكتاب المختصر الوجودية مذهب إنسانى “1945”، نقد العقل الجدلى “1960”، رواية الغثيان “1938”، والثلاثية طرق الحرية “1945”.

كلمات جان بول سارتر 

ـ إذا التقى فيلسوفان، فأفضل ما يمكنهما القيام به هو الاكتفاء بالتحية.

ـ أن تؤمن هو أن تعرف أنك تؤمن، وأن تعرف أنك تؤمن هو ألا تؤمن.

ـ محكوم على الإنسان أن يكون حرا، لأنه ما إن يُلقَى به فى هذا العالم حتى يكون مسؤولا عن كل ما يفعله.

ـ يجب على الكاتب ألا يقبل السماح لنفسه بالتحول إلى مؤسسة.

ـ إذا شعرت بالوحدة وأنت وحدك فأنت فى رفقة سوء.

ـ عندما يشن الأغنياء الحرب يموت الفقراء.

 

2018/10/22 12:31م تعليق 0 735

ذات صلة

وزير الشباب والرياضة يلتقي مبعوث الأمم المتحدة لمؤتمر...

كتب ـ إيهاب مباشر التقي الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، اليوم، الدكتور محمود محيي الدين رائد المناخ المصري لمؤتمر الدول أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي COP27، ومبعوث الأمم المتحدة لأجندة تمويل أهداف تمويل التنمية المستدامة 2030 ؛ وذلك...

زي النهاردة.. وفاه أحمد ماهر وزير خارجية مصر

كتبت ـ ميرنا نبيل  زي النهاردة توفى  وزير خارجية مصر "احمد ماهر" عام 2010 عن عمر يناهز 75 عام اثر اصابته بنوبة قلبية أحمد ماهر (14 سبتمبر 1935 - 27 سبتمبر 2010 / 18 شوال 1431 هـ) هو وزير خارجية...

زي النهاردة .. مولد الفنان يوسف الشريف .....

  زي النهاردة ولد محمد إسماعيل شريف، الشهير بيوسف الشريف في عام 1978، وتخرج في كلية الهندسة جامعة عين شمس قسم ميكانيكا. حبه للفن جعله يقرر اقتحام هذا العالم عن طريق الإعلانات، وبالفعل عمل في بداية مشواره كموديل إعلانات، إلى...

زي النهاردة..مولد الفنانة نعيمة عاكف تعرف على أهم...

كتبت ـ دينا شفيق ولدت نعيمة، فى طنطا وتعلمت "الشقلبة" فى سن الثالثة، وتفوقت على كل أطفال عائلتها، كان أبوها ذو سلوك سيء وبفعل سلوكه أفلس، انتقلت العائلة إلى مدينة رأس البر، وعملت فى فرقة "علي الكسار" واجتهدت وكونت سيركا...

زي النهاردة مولد الفنان اشرف عبد الباقي تعرف...

كتبت ـ دينا شفيق   ولد الفنان أشرف عبد الباقي في حي شبرا القاهري عام 1963. أحب التمثيل منذ طفولته فلم يترك فرصة إلا وشارك فيها على مسرح المدرسة ومسرح الجامعة بعد ذلك حيث تخرج من كلية التجارة جامعة عين شمس عام 1984....

محمد صلاح يحصد جائزة لاعب العالم المفدمة من...

      حصد الاعب المصري العالمي محمد صلاح جائزة لاعب العالم المفدمة من PFA  

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز