رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

فنزويلا أمام مجلس الأمن: نرفض التدخلات الخارجية في شئوننا ونرحب بالحوار

رفضت فنزويلا التدخلات الخارجية في شئونها الداخلية، خصوصًا ما أعلنته بعض الدول بشأن مطالبة الرئيس نيكولاس مادورو بإجراء إنتخابات رئاسية وإلا الإعتراف برئيس البرلمان كرئيس للبلاد.
وقال مندوب فنزويلا في مجلس الأمن – خلال جلسته مساء اليوم بشأن الأوضاع في بلاده – إن فنزويلا ترفض المهلة التى أعلنتها فرنسا واسبانيا بشأن دعوة الرئيس مادورو لإجراء انتخابات رئاسية في البلاد.
وأضاف أن حكومة بلاده ترحب بالحوار البناء مع المعارضة دون تدخل من الخارج، مؤكدًا الحكومة تعمل على تحسين الأوضاع الإقتصادية في البلاد.
من جانبها، اعتبرت مندوبة فرنسا آنا جيغين أن الأزمة الإنسانية غير المسبوقة التي تشهدها فنزويلا في السنوات الأخيرة لم تعد مسألة داخلية بل تعد ضمن عوامل عدم الاستقرار الإقليمي، داعية إلى حل الأزمة عبر الحوار واحترام إدارة الشعب.
وشددت على ضرورة أن يستخدم مادورو “آخر فرصة” متاحة له لتحقيق حل سياسي للأزمة، داعية الرئيس إلى احترام حصانة البرلمان.
وأكدت أن باريس ستعترف بجوايدو رئيسا مؤقتا للدولة إذا لم يعلن مادورو خلال 8 أيام عن تنظيم انتخابات رئاسية جديدة.
أما الولايات المتحدة، فدعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو – في كلمة أمام مجلس الأمن الدولي ، وفقا لقناة ” الحرة ” الأمريكية – إلى دعم الانتقال الديمقراطي في فنزويلا بقيادة هوان جوايدو، مشددا على أن نظام الرئيس نيكولاس مادورو غير شرعي.
وقال بومبيو إن مادورو قمع شعبه لسنوات ودمر بلاده اقتصاديا وسياسيا، مشيرا إلى أن ثلاثة ملايين من المواطنين غادروا فنزويلا إلى دول الجوار الأمر الذي يشكل تهديدا للأمن الإقليمي.
وأضاف “إن الوقت حان لكي تتخذ جميع الدول موقفا يدعم الشعب الفنزويلي وتعترف بالحكومة الديمقراطية بقيادة جوايدو”، موضحا أن المخابرات الكوبية تدعم مادورو وتقدم له خدمات شخصية، معربا عن أمله في عقد إنتخابات في فنزويلا في أقرب وقت ممكن، مشددا على ضرورة توفير الحماية للبعثة الأمريكية هناك وفقا للاتفاقيات الدولية ذات الخصوص وذلك قبل ساعات من موعد الطرد الذي حدده مادورو.
من جانبه، أعرب مندوب الكويت لدى الأمم المتحدة منصور العتيبي عن قلق بلاده إزاء تطورات الأحداث في فنزويلا وسقوط ضحايا مدنيين أثناء الاحتجاجات، داعيا حكومة كاراكاس إلى احترام حرية التعبير والتجمهر.
وحثت الكويت جميع الأطراف على تقديم أولية المصالح الوطنية لا الحزبية، مشددا في الوقت نفسه على ضرورة أن يتصرف مجلس الأمن استنادا إلى ميثاق الأمم المتحدة واحترام سيادة الدولة وتفادي أي تدخل خارجي في شؤونها.
بدورها دعت الصين جميع أطراف الأزمة الفنزويلية إلى التصرف بعقلانية وهدوء وإيجاد حل للنزاع عبر الحوار وضمن إطار الدستور.
وأعرب المندوب الصيني عن دعم بكين لجهود حكومة كاراكاس الرامية إلى الحفاظ على الاستقلال والسيادة والاستقرار، وحث الجميع على احترام ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، لاسيما مبدأ عدم التدخل في شؤون دول أخرى.
وشدد الدبلوماسي الصيني على أن الأزمة الفنزويلية داخلية وليست دولية، مؤكدا أن لدى الشعب الفنزويلي وحده الحق في تقرير مصيره.
وعقد مجلس الأمن الدولي اليوم جلسة بطلب من الولايات المتحدة لبحث الأزمة التي اندلعت في فنزويلا منذ أيام .
وصوت المجلس – في بداية الجلسة – بتسعة أصوات مؤيدة مقابل أربعة معارضة وامتناع عضوين على تبني جدول أعمال مؤقت لبحث “الوضع في فنزويلا”.
وصوتت روسيا ضد جدول الأعمال هذا، واقترحت آخر مختلفا يقضي بالنظر في عدم “التدخل في شؤون فنزويلا الداخلية”.
وكان مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا قد قال – خلال الجلسة – إن الولايات المتحدة الأمريكية تحاول تنفيذ انقلاب في فنزويلا في انتهاك واضح لمعايير القانون الدولي، مشيرا إلى أن مثل هذه التصرفات تمثل تهديدًا للعالم.
وأكد نيبينزيا ضرورة النظر لهذا الموقف على أنه يمثل تهديدًا لفنزويلا، وأن الإجراءات من جانب أمريكا وحلفائها التي تهدف إلى الإطاحة بالرئيس الشرعي لفنزويلا تشكل تهديدًا للعالم.

2019/01/26 7:46م تعليق 0 441

ذات صلة

سوريا تعلن فتح معبر نصيب الحدودي مع الأردن

قال بيان لوزارة النقل السورية إن الحكومة أعادت فتح معبر نصيب الحدودي مع الأردن اليوم. وأضافت الوزارة "وزارة النقل السورية تعلن عن افتتاح معبر نصيب الحدودي وبدء حركة عبور الشاحنات والترانزيت عبر الحدود السورية - الأردنية".

ديوان للاستشارات الهندسية ضمن أفضل ‬100 شركة معمارية...

دبي ـ القاهرة اليوم نيوز   نجحت شركة ديوان  للاستشارات  الهندسية والمعمارية في دخول قائمة مجلة "بيلدينغ ديزاين" البريطانية المتخصصة لأفضل ‬100 شركة معمارية في العالم  للعام العاشر على التوالي، حيث احتلت المركز الخامس والأربعين عالمياً.   وبهذا تأتي الشركة  للعام الثاني...

بالصور .. مجموعة مصانع أثاث محمد محمد الجلاد...

مسقط - محمد سعد تشارك مجموعة محمد محمد الجلاد -الشركة المصرية الرائدة في صناعة الديكور والأثاث- بفعاليات النسخة السادسة من معرض التصميم الداخلي والديكور والأثاث الذي افتتح مساء اليوم تحت رعاية معالي الدكتور رشيد بن الصافي بن خميس الحريبي...

«قانون الوكالات التجارية» يعزز جاذبية الإمارات للاستثمار ويخفض...

    دبي ـ أبو ظبي ـ القاهرة اليوم نيوز   بدأت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والصناعية في المجلس الوطني الاتحادي، أمس، أولى جلسات مناقشة مشروع قانون اتحادي بشأن تنظيم الوكالات التجارية في الدولة بالتعاون مع وزارة الاقتصاد. وناقشت اللجنة برئاسة الدكتور طارق حميد...

فرنسا تعلن أعداد متظاهري السترات الصفراء في السبت...

أعلنت السلطات الفرنسية مشاركة 84 ألف شخص في الموجة العاشرة من إحتجاجات السترات الصفراء، وهو رقم مماثل لأعداد المتظاهرين الأسبوع الماضي، بحسب صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية. وقال مصدر للصحيفة إن أعداد المتظاهرين خلال إحتجاجات اليوم مماثل للأعداد المشاركة في مظاهرات الأسبوع...

صور .. انطلاق أعمال الاجتماع العادي السادس عشر...

  مسقط - محمد سعد انطلقت صباح اليوم أعمال الاجتماع العادي السادس عشر للمجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية بمسقط تحت رئاسة معالي الوزيرة نزيهة لعبيدي وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن بالجمهورية التونسية ورئيسة المجلس التنفيذي لمنظمة المرأة العربية في...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز