رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

في عيد ميلاده.. 10 معلومات عن عبد الباسط حمودة أبرزها مدح النبي والربع جنيه

يحل اليوم عيد ميلاد “حكمدار الأغنية الشعبية” كما يحب أن يطلق عليه محبوه، إنه عبدالباسط حمودة، الذي ولد في 5 يناير عام 1960، بمنطقة أبوقير في محافظة الإسكندرية.

نرصد 10 معلومات عن عبد الباسط حمودة:-

1- من مواليد سنة 1960 بحيّ “الدرب الأحمر” بالقاهرة.

2- لم يحصل على أية شهادات دراسية، إلا أن “الدنيا علمته”، كما يقول دائمًا.

3- بدأ مشواره بالعمل مع والده في مدح النبي، وكان لنشأته على سماع الأغاني الشعبية المنبعثة من المقاهي والمحلات، تأثير في موهبته، إذ حفظ العديد منها، ومن هنا كانت انطلاقته.

4- إختاره المطرب الشعبي “أنور العسكرى” لكي يعمل معه في فرقته، وتقاضى “ربع جنيه” كأول أجر له في الأفراح، عندما إصطحبه الأول ليغني معه في أحد الأفراح الشعبية عام 1978.

5- يقول إنه تتلمذ على يد المطرب “شفيق جلال” الذي كان يسكُن بجواره، ونجوم الغناء الشعبي في شارع محمد علي والحسين (أبو دراع، محمد طه، محمد عبد المطلب، خضرة بخاتي، عبد العزيز محمود، ومحمد رشدي، ليلى نظمي، كارم محمود، عايدة الشاعر، وحورية حسن)، وغيرهم ممن سماهم بـ”العظماء”، الذين ربوا جيله من الفنانين (أحمد عدوية، كتكوت الأمير، وحسن الأسمر)، وكان محبًا ومولعًا للغاية بالراحل محمد قنديل.

6- ذاع صيته وبدأ في تسجيل أغانيه الخاصة، والتي لاقت في وقت لاحق إعجاب الكثيرين، حيث عرفه محبوه من خلال أغنيات “سيبوني وارجعوا، وأنا تعبان جدا” وغيرها، وهو ما جعله يجمع تلك الأغاني ويصدر بها ألبومه الأول “كلك عاجبني”، وكان سعره «350 قرشًا».

7- في عام 1996، قدم شهادة ميلاده السينمائية عبر فيلمي “السلاحف”، و”أبو الدهب”، وظهر في العملين كمطرب، ثم شارك في فيلم “تحت الربع بجنيه وربع”، عام 2000، وعدة أفلام أخرى منذ عام 2009 بدأها بـ”الفرح”، وآخرها “أمان يا صاحبي”، عام 2017، في عام 2002، بدأ العمل الدرامي التليفزيوني من خلال مسلسل “الأصدقاء”، ثم “ماما في القسم” عام 2010.

8 – في عام 2008، كانت عودته إلى الساحة الغنائية من جديد، حيث أصدر ألبوم “ضربة معلم”، الذي استعاد من خلاله شعبيته العريضة مرة أخرى، خاصةً بعد تصوير أغنيته الشهيرة “أنا مش عارفني” على طريقة الفيديو كليب، ثم في 2010 صدر له ألبوم “سلفني ضحكتك”.

9 – غيور للغاية على أغانيه، ويروي في حوار له عام 2014 مع الإعلامي عمرو الليثي، ببرنامج “بوضوح”، أنه لم يتمالك نفسه وقام بضرب وسب أحد المطربين الشباب حينما سمعه يُغني “أنا مش عارفني” بطريقة سيئة.

10 – هو من اكتشف موهبة الفنان أحمد سعد، وشجعه على الغناء بجانب التلحين، وعلاقته قوية للغاية بعمرو دياب، ويقول عن ذلك في برنامج “المولد”: “عمرو كان معانا من السبعينيات، وكان شغال معانا في الهرم، ولما عملت أغنية ناس بتحب ناس، عجبته قوي، وكمان بيحبني قوي علشان أنا اسمي على اسم أبوه”.

2019/01/05 6:14م تعليق 0 603

ذات صلة

طلاق حلا شيحة من زوجها الكندي

انفصلت الفنانة حلا شيحة عن زوجها الكندي منذ خمسة أشهر، إلا أنها كانت تخفي الخبر عن متابعيها ولكن خروج بعض الشائعات التي تتحدث عن حياتها الخاصة دفعها للكشف عن هذا الخبر لتعلن انتهاء هذه الزيجة والتي استمرت لأكثر من...

عادل إمام يبدأ تصوير “فالنتينو” إستعدادًا للسباق الرمضاني

بدأ الفنان عادل إمام، تصوير أولى مشاهد مسلسله الجديد "فالنتينو"، داخل أحد المقاهي، والتي جمعت بينه وبين النجمة دلال عبد العزيز. وكان مخرج العمل رامي إمام، كشف عن أن مؤلف المسلسل الكاتب والشاعر الغنائي أيمن بهجت قمر، أنجز كتابة ١٥...

بطل الاكتئاب في مصر يستعد لتصوير «يوم مصري»...

يبدأ الفنان محمد جمعة خلال أيام تصوير مشاهد فيلمه الجديد «يوم مصري»، ويجسد خلاله شخصية مدرس سلفي متشدد. ويؤكد «جمعة» في تصريحات خاصة لـ «المصري اليوم» أن الشخصية التي يجسدها ليس لها علاقة بشخصية (ضياء) الذي كان يجسدها خلال مسلسل...

سميرة محسن تقدم نصائح إلى محمد رمضان

أكدت الفنانة سميرة محسن رئيس قسم التمثيل بمعهد الفنون المسرحية , ان سر نجاح مسرحية "اهلا رمضان " من بطولة الفنان محمد رمضان، يعود الى ان الجمهور الذي كان بحاجة الى عمل كوميدى يعود من خلاله الى المسرح الخاص...

صفاء أبو السعود: الكاتب مصطفى محرم رمز من...

  كتب ـ علاء عمران     نعت الفنانة والإعلامية صفاء أبو السعود، الكاتب والسيناريست الكبير، مصطفى محرم، الذي رحل عن عالمنا مساء اليوم، بعد رحلة عطاء فني كبيرة قدم خلالها عشرات الأعمال الخالدة. وقالت الفنانة والإعلامية صفاء أبو السعود، أن الكاتب الكبير مصطفى...

وزيرة الثقافة تشهد اجتماع اللجنة العليا لجائزة الدولة...

      كتب ـ إيهاب مباشر       ترأست الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، اجتماع اللجنة العليا لجائزة الدولة للمبدع الصغير في دورتها الثالثة، والتي تنظمها وزارة الثقافة، تحت رعاية السيدة انتصار السيسي قرينة السيد رئيس الجمهورية، ممثلة في المجلس الأعلى للثقافة، بحضور أعضاء...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز