رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

مصر ونوبل إنرجي ينهيان الخلاف بينهما بإتفاقية جديدة

رحبت مصر بالخطوة الجديدة التى أقدمت عليها شركة “نوبل إنرجى” الأمريكية بخصوص الاتفاقيات المبرمة من قبل شركات خاصة ذات جنسيات مختلفة من أجل تصدير الغاز المنتج من حقلى “ليفاياثان” و”تمار” إلى مصر، وإنهاء الخلاف القائم وعدم اللجوء للتحكيم الدولى.

وأكد حمدي عبدالعزيز، المتحدث الرسمي لوزارة البترول والثروة المعدنية، أن الوزارة ترحب بهذه الخطوة الجديدة التي أقدمت عليها الشركات الخاصة القائمة على المشروع التجاري المزمع تنفيذه.

وأكدت الوزارة، وفقًا لما جاء بالبيانات الصادرة عنها من قبل، تعاملها مع أي طلبات أو تراخيص يتم تقديمها من القطاع الخاص وفقًا للوائح المطبقة، وفي ضوء استراتيجية مصر لأن تصبح مركزًا إقليميًا لتجارة وتداول الغاز، وتوجه الدولة لتحرير سوق الغاز، ووضع إطار تنظيمي يسمح لشركات القطاع الخاص بتداول وتجارة الغاز، وأخيرًا في ضوء سعي وزارة البترول لتسوية النزاعات القائمة مع المستثمرين بشروط تعود بالفائدة على جميع الأطراف.

جاء ذلك تعليقًا على البيان الصادر من شركة “نوبل إنرجي” بأنها هى و”ديليك للحفر” استحوذتا مع شركاء على نسبة 39% من أسهم شركة غاز شرق المتوسط “إس إيه إي”، التي تمتلك خط الأنابيب الممتدد بين مصر وإسرائيل.

ويمتد خط الأنابيب بطول 90 كيلومترًا ويقع في البحر في المقام الأول، ويربط شبكة أنابيب إسرائيل من عسقلان بشبكة الأنابيب المصرية بالقرب من العريش.

وستبرم شركة نوبل إنرجي وشركاؤها اتفاقية لتشغيل خط الأنابيب، لضمان الوصول إلى القدرة الكاملة لخط الأنابيب.

وتشمل الشروط الأساسية المطلوبة قبل إبرام الاتفاقات الحصول على الموافقات التنظيمية والحكومية اللازمة، وتأمين إعادة تأهيل فني من طرف ثالث من خط أنابيب، واستكمال العناية الواجبة في المعاملة النهائية وتبلغ تكاليف الشراء المقدرة للشركة حوالي 200 مليون دولار، تدفع عند الإغلاق، ومن المتوقع أن يتم إغلاق جميع المعاملات في أوائل عام 2019.

وقال كيث إليوت، نائب الرئيس الأول لشركة نوبل إنرجي، إن هذه الصفقة تمثل حدثًا رئيسيًا آخر نحو هدف مصر في أن تصبح مركزًا إقليميًا للطاقة، مما يوفر إمكانية الوصول إلى كل من الأسواق المحلية المتنامية ومرافق التصدير للغاز الطبيعي المسال الحالية.

من جهة أخرى، قال يوسي أبو، الرئيس التنفيذي لشركة “ديليك”: “هذه صفقة تاريخية تدعم تحول مصر إلى المركز الإقليمي للطاقة في المنطقه وتضعها على قدم المساواة مع كبرى مراكز الطاقة في العالم”.

2018/09/27 11:20ص تعليق 0 885

ذات صلة

تفريغ 8510 طن رخام بميناء غرب بورسعيد

    كتب ـ عبده خليل   أعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في بيان صادر اليوم أن ميناء غرب بورسعيد استقبل السفينة REK MAJESTY وجنسيتها بنما ويبلغ طولها 102 متراً بغاطس 7.8متر وذلك لتفريغ 8510 طن رخام بالميناء . وذكر البيان أن موانئ بورسعيد...

لتقديم أفضل الخدمات لذوي الإعاقة السمعية .. بنك...

    مسقط ـ القاهرة اليوم نيوز         الشمول المالي أحد المفاهيم المشجعة للأفراد لإدارة شؤونهم المالية الشخصية بأفضل طريقة ممكنة، وتوفير الخدمات المصرفية وجعلها متاحة للجميع هي أحد الخطوات الأولى الضرورية لنمو وتطور أي اقتصاد حول العالم كون العمل لتحقيق الشمول المالي...

الرئيس عبد الفتاح السيسي يشهد افتتاح مجمع مصانع...

    شهد السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتاح مجمع مصانع إنتاج الكوارتز في منطقة العين السخنة.  

مميش: تسليم شرق بورسعيد كمرحلة أولى للهيئة للبدء...

قام الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية للقناة ، اليوم "الأربعاء" ، بتسليم "شركة شرق بورسعيد للتنمية ep " المرحلة الأولى من إجمالي مساحة ١٦ مليون م٢ ، من الأرض التي قامت الهيئة الهندسية للقوات...

الإسكندرية تستعد لاستقبال أول رحلة بحرية للباخرة السياحية...

الإسكندرية - القاهرة اليوم نيوز أكد الدكتور عبد العزيز قنصوه محافظ الإسكندرية على جميع الأجهزة التنفيذية بالمحافظة علي ضرورة أن تظهر الإسكندرية بالمظهر الحضاري الذي يليق بها كعروس للبحر الابيض المتوسط أمام زوارها وذلك استعداداً لاستقبال السفينة السياحية القبرصية SALAMIS...

محافظ بورسعيد يفتتح أعمال تطوير منطقة السيدة نفيسة...

    كتب ـ عبده خليل     افتتح اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، يرافقه اللواء ناصر حريز، مساعد وزير الداخلية مدير أمن بورسعيد، اليوم الأربعاء، أعمال تطوير منطقة السيدة نفيسة، بحي الضواحي. وأشار المحافظ، خلال جولته بالمنطقة عقب تطويرها، إلى أن أعمال رصف...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز