رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

من السعودية إلى الصين.. خوذة “ذكية” لحماية سائقي الدراجات الهوائية

بعد أن كانت صديقتها تقود الدراجة الهوائية ليلاً، تعرضت لحادث سيارة لم تلحظ وجودها. وهنا، راودت المخترعة السعودية ريم العطاس، تساؤلات عديدة حول كيفية تفادي وقوع حوادث كهذه.

وأرادت العطاس أن تعزز من حماية سائقي الدراجات الهوائية، وذلك من خلال زيادة وضوح الرؤية الليلية، وتسهيل التواصل مع السائقين على الطريق.

وإذا كنت تتساءل حول اختراع العطاس، فقد شرحت المخترعة أن سائق الدراجة يستخدم إشارات يدوية في حال أراد الانعطاف يميناً أو يساراً. وقد تكون هذه الإشارات واضحة نهاراً، ولكن، يصعب على قائدي المركبات الأخرى تحديد الاتجاه الذي سيسلكه سائق الدراجة ليلاً.

ولهذا السبب، صممت العطاس خوذة “رمبل” ذات النظام ضوئي، إذ تتألف من إشارات انعطاف حتى تمنع وقوع أي حوادث على تقاطعات الطريق، كما أنها مزودة أيضاً بكشاف ليلي.

وصممت أيضاً فروعاً ضوئية بين إشارات الانعطاف والكاشف الضوئي، وذلك حتى تتمكن جميع المركبات من رؤية إشارات الانعطاف للدراجة من جميع النواحي.

ولا يقتصر استخدام الخوذة على سائقي الدراجات الهوائية فحسب، وإنما النارية أيضاً. ويمكن للمتزلجين وممارسي رياضة الركض استخدام النظام الضوئي بشكل منفرد، ووضعه على قبعاتهم.

وعن مميزات الخوذة، فهي مزودة بحساسات لتحذير السائق في حال اقتراب أي مركبات من الدراجة، بالإضافة إلى تنبيهه في حال اقترابه من أي زحمة مرور.

ويمكن أيضاً وصل الخوذة بهاتف سائق الدراجة. ففي حال حال وقوع أي حادث، تُشارك معلومات السائق مع أجهزة الدفاع المدني بشكل فوري.

ومن التحديات التي واجهتها المخترعة السعودية هي أن بعض الأشخاص في العالم العربي غير مهتمين بقيادة الدراجات الهوائية، إذ أشارت إلى أهمية إيجاد حلول لخدمة البيئة والتخفيف من التلوث، بدلاً من الاعتماد على السيارات والطائرات.

وكان التصميم قد أخذ وقتاً طويلاً، إذ راودت العطاس هذه الفكرة في العام 2014، وحصلت على براءة الاختراع في العام 2016. وحتى يُطرح التصميم في الأسواق، عُدلت بعض الأشياء في الخوذة، مثل إضافة نظام تهوية. ولا تزال عملية التصميم مستمرة، وذكرت العطاس أن التصميم سيكون بحلته النهائية الأسبوع القادم.

ويجري تصنيع الخوذة حالياً في الصين وستُطرح في الأسواق بحلول العام القادم. وأوضحت المخترعة أن العائدات المالية ستصب في مصلحة تصنيع روبوت آلي. ويُشار إلى أنه سيكون جاهزاً في شهر ديسمبر/ كانون الأول من هذا العام.

ويتميز هذا الروبوت بقدرته على تركيب وتصليح نفسه في حال أي عطل تقني. كما يهدف إلى القيام برحلات قد يصعب على الأفراد القيام بها، مثل رحلات استكشاف الفضاء، ومهمات الإنقاذ في مناطق الصراع والكوارث.

ويُذكر أن العطاس درست علوم وهندسة الحاسب الآلي، وكانت قد حازت على جوائز عديدة، من بينها الجائزة الكبرى وجائزة اختيار لجنة التحكيم في مناسبة “EIA” بولاية كونيتيكت.

2018/09/25 1:56م تعليق 0 778

ذات صلة

مأمور قسم التجمع الأول فى واقعة وفاة متهم:...

تواصل نيابة القاهرة الجديدة، برئاسة المستشار محمد سلامة، رئيس النيابة، وبإشراف أحمد حنفى، المحامى العام، الاستماع إلى أقوال مأمور قسم شرطة التجمع الأول وبعض الضباط وأمناء الشرطة فى واقعة وفاة محتجز داخل قسم الشرطة. وأكد مأمور القسم، أنه فى يوم...

ربة منزل ومزارع يتخلصان من ابنتهما « لحملها...

كشفت وحدة مباحث القنايات لغز اختفاء فتاة عن منزل أسرتها منذ شهر ، وتبين قيام والدها وولدتها بقتلها وإلقاء الجثة في مياه الصرف خشية من الفضيحة بالتخلص منها بعد حملها سفاحا. البداية عندم ورود معلومات سرية ، للرائد «أحمد عبد...

10 Anzeichen Sie ist Auswählen Sie auf

10 Anzeichen Sie ist Auswählen Sie auf

Wenn sie wirklich in dich, vielleicht Wissen Diese 10 Anzeichen Sofort Also Sie sind in der Firma einer Frau|einer Frau|einer Dame } du entdeckst attraktiv, du bist dir nicht ganz sicher, ob sie sicher ist, dass...

How to find the right twink partner for you

How to find the right twink partner for...

How to find the right twink partner for youFinding the right twink partner available may be a daunting task, but with some research and some good sense, there is the right partner for your needs. when looking for a...

وظائف شاغرة بهيئة المحطات النووية لأوائل الكليات

    كتب ـ علاء عمران   خاطبت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء برئاسة الدكتور أمجد الوكيل ، أوائل الكليات من خلال إرسال رسائل نصية (على الإيميل أو من خلال رقم الهاتف)، للتقدم على الوظائف المعلن عنها وكان نص الرسالة كالتالى: "يسر هيئة المحطات...

التفاصيل الكاملة لـ سرقة ألماظ الإعلامية بسمة وهبة...

تنظر اليوم محكمة جنح أكتوبر برئاسة المستشار محمد حسين عامر رئيس المحكمة، تجديد حبس جنايني أوغندي الجنسية في اتهامه بسرقة الإعلامية بسمة وهبة، بعد اتهامها له بالاستيلاء على قرط ألماظ من داخل غرفتها بفيلتها. وكشفت تحريات الأجهزة الأمنية بالجيزة أن...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز