رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

يونكر:”العالم لا يحتاج إلي سيد وإنما إلي تعددية”

في كلمته في البرلمان النمساوي، أمس ، بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس جمهورية النمسا، دعا رئيس المفوضية الأوروبية “جان كلود يونكر”، إلى اعتماد اليورو بدل الدولار الأميركي في صادرات الطاقة، مؤكداً على الحاجة لدور أكبر في السياسة العالمية، كما أنتقد أدعاءات الرئيس الأميركي بشأن المساهمة في الميزانية السنوية للأمم المتحدة.

وأشار يونكر، إلى أن 80% من صادرات الاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة تباع بالدولار، في الوقت الذي يستورد 2% فقط من نفقات الطاقة من الولايات المتحدة، مضيفاً أن ذلك أمر غير طبيعي.

وأشار رئيس المفوضية الأوروبية، إلى أن الولايات المتحدة تشتري طائرات من أوروبا بالدولار، مؤكداً أن “هذا غير صائب ويجب تعديله”.

وأكد أن أوروبا بحاجة إلى أن تكون أكثر نشاطاً في السياسة العالمية، وأن تتبنى التعددية حول القضايا الدولية.

وقال في هذا الإطار: “بعضنا يعتقد أن أوروبا كبيرة جدا، فهناك من يرى أننا ما زلنا أسياد العالم، ولكن العالم ليس بحاجة إلى سيّد، وإنما إلى التعددية”.

وشدد “يونكر” أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قال في كلمته أمام الأمم المتحدة، إن بلاده أكثر البلدان التي تقدم دعماً مالياً للمنظمة الأممية، مبيناً أن “هذه المعلومة خاطئة”.

وأضاف: “الإتحاد الأوروبي الأكثر مساهمة في الميزانية السنوية للأمم المتحدة”.

وأكد أنه على الأوروبيين أن يوفوا بتعهداتهم تجاه إتفاق باريس للمناخ، والإتفاق النووي الإيراني، قائلاً: “لا ينبغي لنا أن ننسحب من الإتفاقين لأن أحدهم قام بذلك”، في إشارة منه إلى الولايات المتحدة.

وبيّن يونكر، أن الإتحاد الأوروبي يعيش نهضة في التجارة الدولية في السنوات الأخيرة، وعزز التعاون التجاري مع الشركاء الآخرين، خصوصاً منذ أن بدأت الولايات المتحدة إبداء مواقف أحادية الجانب في التجارة.

يذكر في هذا السياق، أن إدارة ترامب تسببت في آذار/مارس الماضي بتوترات تجارية مع الصين والإتحاد الأوروبي، عندما هددت بفرض رسوم على وأرداتها إن لم تتم إعادة النظر في الإتفاقات التجارية.

وفي حزيران/يونيو الماضي، بدأت الولايات المتحدة فرض رسوم على وأرداتها من الإتحاد الأوروبي والصين، على سلع الصلب والألمنيوم بنسبة راوحت بين 10 و25 بالمئة.

2018/10/06 9:10ص تعليق 0 476

ذات صلة

مصدر فرنسي يكشف القيمة المالية لقرار الحكومة بتعليق...

  قال مصدر بالحكومة الفرنسية لوكالة "رويترز" البريطانية، إن قرار تعليق العمل بزيادات الضرائب على الوقود لـ6 أشهر من أجل تهدئة إحتجاجات السترات الصفراء سيكلف الدولة 2.3 مليار يورو.   وأضاف أن هذه الفجوة المالية سيتم سدها عن طريق تخفيضات في الإنفاق،...

بمشاركة مصرية.. بطولة فنون القتال المُختلطة الأولى في...

    المنامة ـ محمد النحاس     قدّم اتّحاد بريف  للفنون القتالية المختلطة، أكبر بطولة منظمة في الشرق الأوسط ومع التزامه بمهمّة تغيير حياة المُقاتلين وتوفير منصّة يستطيعون من خلالها استعراض مهاراتهم ومواهبهم على مستوى العالم لقد قامَ اتّحاد BRAVE  للفنون القتالية المختلطة بإحداث...

بعد حرب التصريحات توتر جديد في العلاقات الصينية...

صرح مسؤول أمريكي كبير، أمس، إن الصين ألغت اجتماعاً أمنياً مع وزير الدفاع الأمريكي "جيم ماتيس"، بعد أيام من تأكيد  مسؤول صيني كبير إنه لا يوجد ما يدعو للذعر بشأن التوترات بين البلدين. وقال المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه،...

تنظمه الجمعية العُمانية للكتّاب والأدباء .. بدء أعمال...

مسقط - محمد سعد   بدأت مساء أمس أعمال المنتدى الثقافي الخليجي الأول الذي تنظّمه الجمعية العُمانية للكتّاب والأدباء، تحت رعاية معالي الدكتور عبدالله بن ناصر الحراصي وزير الإعلام. بدأت فعاليات المنتدى بكلمة ‏المكرم المهندس سعيد بن محمد الصقلاوي رئيس مجلس إدارة...

تفاصيل فعاليّة ( البيت المفتوح – العناصر )...

تشمل مجموعة متنوعة من الفعاليات الخاصة بالفنون الأدائية، والمعارض، وورش العمل مع التركيز بشكل خاص على اهتمامات الأطفال والعائلات . ضمن فعاليّات  "اليوم المفتوح" التي تقيمها دار الأوبرا السلطانية مسقط، وتهدف إلى استمتاع  الجمهور بأجواء غير رسمية وسط الجمال المعماري...

الصحة الكويتية تؤكد على عدم وجود أي إصابات...

  الكويت ـ القاهرة اليوم نيوز   كشف الوكيل المساعد لشئون الصحة العامة والخدمات الطبية بوزارة الصحة الكويتية الدكتورة بثينة المضف، عدم تسجيل أية اصابات بفيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) بين أبناء الجالية المصرية في الكويت. وقالت المضف - في المؤتمر الصحفي...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز