رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

154 دار نشر مصرية تشارك في معرض مسقط الدلي للكتاب 21 فبراير الجاري ..صور

مسقط – محمد سعد

يشارك 154 دار نشر مصرية في معرص مسقط الدولي للكتاب الذي يبدأ 21 فبراير الجاري ويستمر حتى 2 مارس المقبل .

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام العماني ورئيس لجنة معرض مسقط الدولي للكتاب اليوم مؤتمرًا صحفيًا تحدث فيه عن برنامج الدورة الـ 24 لمعرض مسقط الدولي للكتاب الذي ستنطلق فعالياته في 20 فبراير الجاري وتستمر حتى 2 مارس المقبل حيث إستعرض المناشط و الفعاليات التي ستصاحب إنطلاق هذه الدورة.

و قال معاليه : إن المعرض حقق مكانة عربية ودولية يشار إليها بالبنان حيث تم تصنيفه ضمن أفضل 3 معارض على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، وعلى المستوى العربي إحتل المركز الثاني ضمن أفضل المعارض من ناحية القوة الشرائية والإقبال الجماهيري فيما إحتل مكانة مميزة على المستوى العالمي من حيث جودة الأنشطة والفعاليات الموجهة لشرائح المجتمع وتحديدًا برامج الأسرة والطفل .

و أضاف معاليه : إن عدد دور النشر التي ستشارك في هذه دورة هذا العام بلغ 882 دار نشر من 30 دولة، مشيرًا الى أن هناك دول ستشارك للمرة الاولى في هذا المعرض وهي الصين و بلغاريا و كندا و سيرلانكا.

مضيفًا بأن عدد العناوين التي ستعرض خلال هذه الدورة والمدرجة بالموقع بلغ 000ر523 منها ما نسبته 35 بالمائة يمثل إصدارات حديثة.

و أشار الى أن إدارة المعرض ارتأت هذا العام أن تنتقل من ضيافة المدن العمانية الى ضيافة المحافظات وستكون محافظة البريمي هي ضيف شرف هذا العام وقد تم إعداد برنامج ثقافي وفكري وفني حول هذه المحافظة سيتم تنفيذه طوال فترة المعرض.

و حول الإضافات الجديدة خلال هذه الدورة قال معالي الدكتور وزير الإعلام رئيس لجنة معرض مسقط الدولي للكتاب : إنه تم تخصيص 4 قاعات متكاملة للفعاليات الثقافية وركن موسع للبرامج الثقافية ومناشط الطفل، كما تم تخصيص ركن لفعاليات المبادرات الثقافية في عدد من الأجنحة المشاركة، وهناك مشاركة للجهات ذات العلاقة بصناعة ونشر الكتاب حيث ستخصص اماكن لحضور المؤلفين للتوقيع على إصداراتهم وابرام عقود الإنتاج و النشر .

و قال معاليه : إنه تم توسعة المركز الإعلامي و رفده بقدرات و طاقات إعلامية ليكون نافذة إعلامية للمعرض على العالم، كما تم توسعة اختصاصات “مركز جليس الإعلامي” ليشمل “فريق جليس للطفل”، مضيفًا أنه يشارك في تغطية المعرض أكثر من 25 مؤسسة عربية وإعلامية لتنقل هذا الحدث الى مختلف دول العالم .

كما أشار معاليه في حديثه الى أن هناك تطبيق إلكتروني الى جانب الموقع الإلكتروني سيتم تدشينه مع بداية المعرص ليسهل على من يريد الحصول على معلومات حول محتويات المعرض .

و على صعيد المبادرات المجتمعية قال معاليه : إن المعرض سنويًا يحتفي بالمبادرات المجتمعية وهناك فريق يرأسه رئيس جامعة السلطان قابوس لهذا الغرض حيث سيكون هناك اكثر من 20 مبادرة مجتمعية لننتهي في ختام المعرض بإعلان الفائز بجائزة افضل المبادرات المجتمعية التي على أساسها سيتم تقديم الرعاية لهذه المبادرة لمدة عام كامل.

و قال معالي الدكتور وزير الإعلام رئيس اللجنة : بدأنا في تعزيز مبدأ التطوع وسيكون حاضرا في معرض مسقط الدولي للكتاب في نسخته ال 24 حيث سيكون هناك 24 متطوعًا مهمتهم تقديم خدمات ارشاد ومساعدة لزوار المعرض للوصول الى اماكنهم.

كما تحدث في المؤتمر سعادة الشيخ حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة لشؤون الثقافة رئيس اللجنة الثقافية عن الفعاليات الثقافية التي ستصاحب إنطلاقة الدورة ال24 للمعرض حيث سيكون هناك 106 فعاليات ثقافية هذا العام مقارنة بـ 64 فعالية اقيمت العام الماضي منها 22 فعالية ستكون من نصيب محافظة البريمي التي تحل ضيف شرف هذا العام على المعرض.

كما سيحضر للمعرض الكاتب و الصحفي الأمريكي توماس فريدمان حيث سيقدم محاضرة عن اصداره الاخير و سيوقع على الاصدار يوم 22 فبراير، كما ستحضر اسماء ثقافية كبيرة على المستويين العربي و المحلي. و على صعيد تكريم المبدعين سيتم هذا العام تكريم ثلاثة مبدعين من السلطنة، وهم : بشرى خلفان و الدكتور احسان صادق و الموسيقار مسلم الكثيري حيث تم اعداد اوراق عمل حول المكرمين تناولت اعمالهم.

من جانبه إستعرض سعادة الدكتور سعادة حمود من خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية و التعليم للتعليم و المناهج رئيس لجنة مناشط الطفل و الأسرة عن الفعاليات الموجهة للطفل والتي ستكون مصاحبة للدورة الحالية حيث ستكون الأنشطة مقسمة الى 5 اركان رئيسية و هي ركن اصدقاء الكتاب و ركن انا أستطيع و هو معني بالجانب الثقافي و قرية الألوان أو مرسم الأطفال و أخيرًا ركن القرية العلمية.

كما تحدث في المؤتمر يوسف بن ابراهيم البلوشي مدير معرض مسقط الدولي للكتاب حول دور النشر المشاركة و الجوانب التنظيمية في للمعرض و التي تشمل المعايير الاساسية و الضوابط الخاصة بالملكية الفكرية .

و أشار البلوشي الى الندوات التي ستقام على هامش المعرض حيث ستكون هناك 3 ندوات متخصصة تتناول 3 شخصيات تاريخية اسهمت في الحضارة الإنسانية .

و هناك ندوة متخصصة بعنوان “عمان في الكتابات العربية و الاجنبية” ويوجد فريق لرصد كل ما كتب عن عمان في الاصدارات العربية والاجنبية.

كما أن هناك ندوة حول الطفل و الإعلام و المستقبل و هذه الندوة تتعاون فيها 3 جهات هي المعرض ومكتبة الطفل العامة واليونسيف. الجدير بالذكر أن حفل افتتاح المعرض سيقام يوم الاربعاء 20 فبراير 2019م في السابعة مساء بمركز عمان الدولي للمعارض تحت رعاية احمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة .

 

 

 

 

 

 

 

2019/02/14 10:00ص تعليق 0 439

ذات صلة

إسرائيل تستعد لتدمير موقع أثري عربي بالقدس

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية، عن أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أكدت استعداداتها لتدمير موقع أثري هام لبلدة عربية عمره 1200 عام، أي يرجع إلى فترة الحكم الإسلامي في فلسطين، ويقع شمال القدس المحتلة؛ وذلك من أجل بناء مركز لوجيستي لمستوطنة...

اختيار الشارقة عاصمة عالمية للكتاب لعام 2019

دبي _ القاهرة اليوم نيوز أطلق " مهرجان الشارقة القرائى للطفل " هذا العام ( من 17 إبريل إلى 27 إبريل ) المشروع الإبداعى التفاعلى " صور متكلمة " ، بهدف تعاون مؤلف ورسام مع جمهور يتحاور لمعرفة كيف...

السفارة المصرية بمسقط تتلقى طلبات تجديد الرقم القومي...

      كتب - محمد سعد تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإنشاء وتحديث قاعدة بيانات المصريين العاملين بالخارج، تبدأ السفارة المصرية بسلطنة عمان فى تلقى طلبات تجديد بطاقة الرقم القومى اعتبارا من شهر ابريل القادم، وذلك بنفس طريقة تجديد جوازات السفر (إرسال...

فؤاد عبد الواحد يفتتح الحفلات الغنائية في القرية...

دبي ـ القاهرة اليوم نيوز مسؤولية كبيرة ألقيت على عاتق الفنان الشاب فؤاد عبد الواحد، بعدما تم إختياره من قبل إدارة القرية العالمية في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، لإفتتاح أولى الحفلات الغنائية في مهرجان القرية العالمية للموسم 2018/2019،...

إنطلاق عمليات تفتيش ومداهمة للعناصر الإرهابية بالعراق

كتبت-وفاء الشحات أعلن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، عن انطلاق عملية أمنية شاملة في مركز محافظة الأنبار، ثلث مساحة العراق غربََا، وذلك ضد الخلايا الإرهابية النائمة. ونقلت قناة "السومرية نيوز" العراقية  المتحدث باسم المركز الإعلامي العراقي، العميد يحيى رسول قوله: "بتوجيه...

فريق “البحرين للتحمل ١٣” يستعد للمرحلة الحاسمة من...

المنامة - محمد النحاس يستعد فريق البحرين للتحمل ١٣ لخوض غمار الفترة الأهم من الموسم مع اقتراب انطلاق العديد من بطولات العالم، ففي عطلة نهاية هذا الأسبوع يقام الختام الكبير لبطولة العالم للترايثلون والتي ستقام في لوزان، حيث سيشارك خمسة...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز