رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

زي النهاردة ..19 ديسمبر اندلاع الحرب الهندوصينية الأولى

كتبت ـ دينا شفيق

 

زي النهاردة  19 ديسمبر  ذكرى  اندلاع حرب “الهند الصينية” الأولى عام 1946، والتي شهدت قتالا بين فيتنام وقوات الاحتلال الفرنسي .

استطاعت فرنسا احتلال الهند الصينية لتصبح الهند الصينية الفرنسية عام 1887، بضم 3 أقاليم فيتنامية هي تونكين وأنام وكوشين الصينية، ثم انضمت كمبوديا ثم لاوس عام 1893، لتكون اتحادا فيدراليا عام 1900 في شبه الجزيرة.

 

نتيجة بحث الصور عن اندلاع الحرب الهندوصينية الأولى

قامت اليابان باحتلال فيتنام خلال الحرب العالمية الثانية عام 1940، لتقطع خط الإمدادات الصينية لقوات الحلفاء والقوات الفرنسية، ودعما لحكومة فيشي الموالية للنازية.

وتعاونت حكومة فيشي الفرنسية مع قوات الاحتلال الياباني في الهند الصينية، وبخاصة مع رغبة اليابانيين في الاستفادة من الموارد الطبيعية الموجودة بالمنطقة.

في أغسطس عام 1945 استسلمت اليابان في الحرب العالمية الثانية، معلنة انتصار الحلفاء ومعه بدأت المطالبة باستقلال فيتنام، فأشعلت قوات “فيت منه” وهي قوات عصبة استقلال فيتنام، ثورة في الشمال وأطاحت بالإمبراطور باو داي، لتقوم دولة مستقلة في شمال فيتنام، بينما ظل الوسط والجنوب في يد بريطانيا، التي سمحت لفرنسا بالعودة مرة أخرى لجنوب ووسط فيتنام.

نتيجة بحث الصور عن اندلاع الحرب الهندوصينية الأولى

قاد هو شي منه قوات “فيت منه” لمقاومة الاحتلال الياباني، ثم قاد الثورة ضد باو داي والإطاحة به، لتضطر فرنسا لتوقيع اتفاق بينها وبين هو شي منه، يعترف بدولة فيتنام تابعة للاتحاد، مع بقاء قوة فرنسية صغيرة في المنطقة.

ظهرت نوايا فرنسا في احتلال المنطقة مرة أخرى بشكل كامل، مع دعمها لاستقلال كوشين الصينية الواقعة في وسط فيتنام ، في الوقت ذاته أرسل هو شي منه، في صيف عام 1946 لباريس، لمناقشة مسألة الاستقلال وهو ما انتهى إلى طريق مسدود.

في نوفمبر قصفت القوات الفرنسية مدينة هيفونج واحتلتها، وعلى إثرها اندلعت الحرب في 19 ديسمبر عام 1946، حينما هاجمت قوات “الفيت منه”، المصالح الفرنسية في العاصمة الفيتنامية هانوي.

عملت قوات “الفيت منه” بأسلوب حرب العصابات طوال فترة الحرب، لضرب المصالح الفرنسية في الهند الصينية.

 

نتيجة بحث الصور عن اندلاع الحرب الهندوصينية الأولى

 

 

شهد وادي دين بييان فو المعركة الأخيرة بين الفيت منه بقيادة القائدة العسكري فو نوين جياب والقوات الفرنسية عام 1954 ليسقط الوادي في يد الفيت منه في مايو، لتكون هي المعركة شبه الحاسمة في حرب الهند الصينية الأولى.

 

2018/12/19 11:39ص تعليق 0 1301

ذات صلة

زي النهاردة .. ذكرى مولد محمد كامل ليلة...

كتبت ـ دينا شفيق في 30 يناير 1923 ولد رئيس مجلس الشعب الأسبق محمد كامل ليلة وقد جاء رئيسا لمجلس الشعب في الفترة من 1983 حتى وفاته «زي النهارده» في 30 أغسطس 1987وهو حاصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة...

زي النهاردة .. 17 نوفمبر وقوع ما عرف...

كتبت ـ دينا شفيق يحل، اليوم السبت، الذكرى الـ 17 لـ «مذبحة الأقصر» الشهيرة، التى وقعت فى الدير البحرى لـ «مدينة الشمس» أو كما تعرف بـ «مدينة المائة باب» والتى تعد أسوأ حادث إرهابى هز حركة السياحة فى مصر وكان...

زي النهاردة .. مولد نجوى فؤاد .. هربت...

كتبت  ـ دينا شفيق   واحدة من راقصات الزمن الجميل، وبجانب الرقص قدمت أيضاً العديد من الأعمال التمثيلية التي حفرت إسمها بين نجمات هذا الزمن، وظلت الفنانة ​نجوى فؤاد​ بإستعراضاتها وأعمالها أيقونة من أيقونات هذا الجيل، فصنع لها موسيقار الأجيال ​محمد...

زي النهاردة ..٣ ديسمبر ذكرى نفي عُرابى.. حين...

كتبت ـ دينا شفيق   مرت الثورة العرابية بمنعطفات وتحولات كثيرة على مدار عامى ١٨٧٩ و١٨٨٢، وكانت أولى مقدماتها في فبراير ١٨٨١ إثر سجن أحمد عرابى وصحبه بسبب مطالبتهم بإصلاحات في الجيش وعلى رأسها عزل وزير الحربية عثمان رفقى.     وارتفع شأن «عرابى»...

زي النهاردة .. مولد الفنانة ياسمين صبري ..تعرف...

كتبت ـ دينا شفيق   يصادف اليوم الـ21 من شهر يناير عيد ميلاد النجمة ياسمين صبري التي أتمت الـ32 من عمرها، فهي نجمة حققت نجاحات باهرة وصنعت لنفسها مكانة كبيرة في قلوب المعجبين قي فترة قصيرة.  ويبدو أن عام 2019 سيكون مختلفا...

زي النهاردة .. ذكرى وفاة فؤاد المهندس .....

تقدم فؤاد المهندس للزواج من شويكار علي خشبه المسرح فقد خرج عن النص قائلا لها ” تتجوزيني يابسكويته” وبالفعل تم الزواج ودام فترة طويله جمعهما عش الزوجية وخشبة المسرح ليكونا ثنائي ناجح في الحياة الخاصه والعامه, الا ان الحياة...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز