رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

بعد موافقة “الأعلى للتعليم” عليه.. ما نظام مدارس التكنولوجيا الجديد؟

وافق المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، على تغيير اسم مدارس التعليم الفني الجديدة لتصبح مدارس التكنولوجيا التطبيقية، ويدرس فيها الطالب بنظام ثلاث سنوات يحصل في نهايتها على شهادة التكنولوجيا التطبيقية.

وحول تفاصيل نظام التعليم الفني الجديد، قالت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، إن التعليم الفني سيشهد تطويرا كاملا متمثلا في التعليم قبل الجامعي، وإنشاء جامعات تكنولوجية بالتعاون مع دول أجنبية متقدمة تكنولوجيًا؛ لإتاحة الفرصة لخريجي المدارس الفنية لمواصلة تعليمهم.

وأضافت  أن التعليم التكنولوجي سيعتمد على المهارات أكثر من الجانب النظري وسيبدأ بالبحث عنها واكتشافها من الصف الأول الإعدادي بحيث يلتحق به المتميزون بالتعليم وليس قليلي المجاميع.

وأشارت نصر إلى أن هناك توجه لبناء المدارس في مناطق تمكن الطلاب من التطبيق العملي إلى جانب الدراسة كإنشاء المدارس الصناعية داخل المصانع والمدارس التجارية في المناطق التجارية بهدف تدريب الطلاب وإعطائهم خبرة تؤهلهم لمواكبة سوق العمل.

وحول وجود الكفاءات القادرة على التدريس، قالت نصر، إن تدريب المعلمين على النظام الجديد يتم من خلال بروتوكولات واتفاقيات يتم توقيعها مع جهات أجنبية.

وقالت نصر، إن هذا النظام من المفترض أن يتم تنفيذه بداية من العام المقبل، خاصة أن بعض المدارس قد بدأت في تنفيذه بالفعل مثل المدارس التكنولوجية بالفيوم.

وكان الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أكد في بيان صحفي، على أن هدف النظام الجديد للتعليم الفني، هو إعداد مواطن صالح مهنيًا على الصعيدين المحلي والعالمي وقادر على التطور والتماشي مع متطلبات العصر وسوق العمل والتكنولوجيا الحديثة.

وأضاف وزير التربية والتعليم، أن الوزارة تدرس تخصيص السنة الأولى بعد إتمام مراحل التعليم الأساسي لتأهيل الطلاب لغويًا وتربويًا ومهاريًا باعتبارها سنة إعداد.

وحول نظام التقييم في التعليم الفني، أشار شوقي إلى أنه سيشهد تغيير جذري، حيث سيصبح معتمدًا علي الفهم بدلًا من الحفظ والتلقين.

يُذكر أنه تم فتح باب التقديم لقبول الدفعة الثانية من راغبي الالتحاق بأول مدرسة فنية لتكنولوجيا الطاقة النووية بمدينة الضبعة بمحافظة مطروح للعام الدراسي 2018/2019 يوم 2 يوليو 2018، ومن المقرر أن يستمر حتى يوم 12 يوليو 2018.

2018/07/09 9:22م تعليق 0 743

ذات صلة

لطلاب أولى ثانوي.. ننشر جدول امتحانات مايو الإلكترونية

اعتمد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، جدول امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني للصف الأول الثانوي للعام الدراسي الحالي 2018/2019، متمنيا النجاح والتوفيق لجميع الطلاب المتقدمين لأداء الامتحان هذا العام. ومن المقرر أن تبدأ الامتحانات يوم الأحد الموافق...

وزير التعليم يشرح كيفية احتساب درجات امتحان طلاب...

قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، إنه سيتم حساب الدرجة الأعلى للطالب فى الصف الأول الثانوى ، قائلا:" إذا حصل الطالب فى الامتحان الأول على 30 من 100 ثم حصل فى الامتحان الثانى على 60 من...

وزير التعليم: لدينا أزمات منذ 50 عامًا ونحتاج...

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن الإجتماع الذى عقد بحضور رؤساء تحرير الصحف بالمجلس الأعلى للإعلام، ناقش أوامر الرئيس السيسي في 28 يوليو بضرورة تغيير نظام التعليم، والذي سيظل مستمرًا لمدة 12 عامًا، مؤكدًا أنه تم بحث...

لجان خاصه لطلاب الدمج والمكفوفين بآداب القناه

    كتب ـ عبده خليل   أعلن الدكتور احمد زكى أن ٨٨ طالب دمج يؤدون الامتحانات بكليه الآداب والعلوم الإنسانية ، مؤكداً على سرعه الانتهاء من تصحيح الإمتحانات وعددهم ٢٦٣٦٤ ورقة اجابة حتى الآن. وتابع زكى أن الجامعه تُولى اهتماماً خاص لطلاب ذوي...

جامعة حلوان تنظم يوم الإبتكار العلمي لعرض مشاريع...

أكد مصطفى حسن رئيس إتحاد الطلاب بكلية الآداب جامعة حلوان، عن تنظيم الكلية ليوم "الإبتكار العلمى"، المقرر تنظيمه بقاعة حسن حسنى داخل الحرم الجامعي، يوم الأحد الموافق ٢١ من الشهر الجاري. وأشار حسن،  أن اليوم موعد لعرض مشاريع تخرج طلاب...

بعد قتل أستاذ جامعي إمام مسجد .. قواعد...

بعد اتهام أستاذ سابق بكلية الزراعة جامعة المنيا، بارتكاب جريمة قتل إمام مسجد الرحمة في منطقة فيصل، نستعرض قواعد وشروط تعيين أعضاء هيئة التدريس وفقًا لما نص عليه قانون تنظيم الجامعات. يعين المعيدون والمدرسون المساعدون بقرار من مجلس الجامعة بناء...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز