رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

اكتشاف جهاز للتخلص من الشخير في أثناء النوم

تم الكشف عن أسلوب جديد لعلاج الشخير في أثناء النوم عن طريق أنبوب، مصنوعة من السيليكون بمقاسات تتناسب مع فتحات الأنف، التي يتم دفعه داخلها حتى يصل إلى مؤخرة الحلق، ويحفظ الجهاز الذي يتم التنفس من خلاله بشكل طبيعي، مجري الهواء مفتوحا في أثناء النوم لمنع انقطاع النفس، بحسب “العربية نت”.

وأظهرت الأبحاث المأخوذة عن دراسة تجريبية أن أعراض توقف التنفس في أثناء النوم، انخفضت بمقدار الثلث تقريبا عندما استخدم المصابون الجهاز الجديد، وهناك تجارب يتم إجراؤها بشكل أكثر توسعا.

ويسبب الشخير توقف التنفس في أثناء النوم عندما ينهار نسيج الحنجرة بشكل متكرر في أثناء النوم، ما يعوق مجرى الهواء لمدة 10 ثوانٍ كل مرة، ويمكن أن يحدث هذا أكثر من 30 مرة في الساعة، وينتج صوت الشخير على شكل هواء يخرج عنوة من خلال المسلك الهوائي المعوق.

وفضلاً عما يحدثه الشخير من إزعاج للنوم، فإذا ما ترك دون علاج، يمكن أن يترتب عليه زيادة خطر حدوث مشكلات خطيرة طويلة الأمد كأمراض القلب والسكتة الدماغية.

وبعد تغيرات في نمط الحياة مثل فقدان الوزن (فالدهن يمكن أن يضيف ضغوطا على مجرى الهواء)، يزود المرضى بقناع يسمى “جهاز الضغط الإيجابي المستمر لمجرى الهواء”، الذي يوفر هواءً مضغوطاً ليحفظ مجرى الهواء مفتوحا، ومع أن هذه الأجهزة فعالة، إلا أن ثلث المرضى يتوقفون عن استعمال الأقنعة، لأنهم يرون أنها مرهقة وتحدث ضوضاء.

ويمكن أن يكون الجهاز الجديد Nastent، أسلوبا علاجيا أكثر ملاءمة، لأنه يعد أساسا أنبوبة متاحة في 6 مقاسات، لتناسب المستخدم، يتم إدخالها في إحدى فتحات الأنف عند الذهاب إلى النوم.

كما للأنبوب مشبك بطرفها يثبتها إلى الجزء الخارجي من فتحة الأنف، لا يمكن استنشاقه في أثناء النوم ويمكن إزالته بسهولة، ويتم دفعه إلى داخل فتحة الأنف حتى يصل إلى اللهاة الطرية في مؤخرة الحلق، وما إن يثبت في مكانه، يبدو كأنه نفق للتنفس الطبيعي، كذلك يمنع اللهاة الطرية من أن تسد مجرى الهواء.

وتم تجربة استخدام الجهاز الجديد في مستشفى جامعة أوساكا اليابانية، على 29 مريضاً، حيث كانت النتائج إيجابية وأثبتت فعالية ممتازة، ويجري حالياً عمل تجارب بجامعة ستانفورد الأميركية و3 مستشفيات في فرنسا، حيث تقوم كل جهة باختبار الجهاز على 30 مريضاً متطوعاً، ممن يعانون توقف التنفس في أثناء النوم.

وقال استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى شيفيلد التعليمي، بروفيسور جايديب راي، إنه “مفهوم بسيط للغاية ومثير للاهتمام، وإذا نجح يخفف الكثير من المشاكل لمن يعانون الشخير، دون تدخل جراحي مؤلم ومكلف”.

2018/07/22 9:10م تعليق 0 815

ذات صلة

الداخلية تضبط عصابة تزور أوراق استخراج البطاقات الاستيرادية

كتبت ـ إيناس صلاح نجحت أجهزة الأمن فى ضبط عناصر تشكيل عصابى تخصص نشاطه الإجرامى فى تزوير الأوراق الخاصة باستخراج البطاقات الاستيرادية. أكدت تحريات قسم الأموال العامة بالإدارة العامة لتأمين محور قناة السويس بالإشتراك مع أجهزة البحث الجنائى بميناء غرب بورسعيد ...

القبض على 44 ساىق مخمورين أعلى الطرق السريعة

علاء عمران وجهت الإدارة العامة للمرور عدة حملات مرورية لتحقيق الإنضباط ، وتطبيق قانون ولوائح المرور على قائدى السيارات ، وضبط المخالفين منهم بمختلف المحافظات. و أسفرت جهودها خلال الـ24ساعة الماضية باشراف اللواء عصام شادى مساعد وزير الداخلية ، عن ضبط ...

أمن الغربية يكشف غموض واقعة تغيب طالبتين عن...

تمكنت الأجهزة الأمنية بالغربية امس الأربعاء، من كشف غموض واقعة اختفاء طالبتين من أبناء قرية شبرالنملة بمركز طنطا فى ظروف غامضة وتم تحديد موقعهما وإعادتهما إلى منزل عائلتهما. تلقي اللواء طارق حسونة مساعد وزير الداخلية مدير أمن الغربية، إخطارا من...

تأجيل قضية ختان الإناث بقنا لجلسة 4 ديسمبر

قررت المحكمة الجزئية بمركز الوقف، تأجيل قضية ختان الإناث، لجلسة 24 ديسمبر الجاري، لسماع الشهود، التى تقدم بها أحد المواطنين ضد زوجته لإجرائها عملية ختان لنجلتيه. كان المواطن نور الدين الحفني" عامل – مقيم...

النيابة تعاين موقع حريق مركب الصيد بميناء الأتكة...

عاينت النيابة العامة بالسويس موقع الحريق الذى نشب بمركب صيد بميناء الأتكة للصيد بالسويس، والذى أسفر عن مصرع عامل وإصابة اثنين.  كما قررت هيئة الثروة السمكية منع مراكب الصيد من إجراء أعمال صيانة رصيف ميناء الصيد، وإجراء الصيانة فقط بالزورق البحرى...

ضبط عاطل بحوزته نصف كيلو هيروين بجوار مدرسة...

ألقت مباحث كفر شكر بالقليوبية القبض على عاطل بينما نجح شقيقه في الهرب لإتهامهما في قضية مخدرات، وأخطرت النيابة فتولت التحقيق. تلقى اللواء رضا طبلية مدير أمن القليوبية، إخطارًا من العميد يحيى راضي رئيس مباحث القليوبية، بأنه أثناء توجه قوة...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز