رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

قناة السويس تواصل جهودها لتعويم السفينة الجانحة .. وخسائر فادحة تنتظر مصر والعالم من تعليق حركة الملاحة 

 

 

السويس ـ القاهرة اليوم نيوز

 

 

 

تواصل هيئة قناة اسويس جهودها لتعويم السفينة البنمية العملاقة EVER GIVEN والتي جنحت صباح أول أمس الثلاثاء بالقطاع الجنوبي “الكيلو 151 ترقيم قناة”.

ويقود الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس من داخل المجرى الملاحي لجنة إدارة الأزمات التي جرى تشكيلها فور وقوع الحادث.

وقد دفعت الهيئة بـ8 قاطرات من أسطول قاطرات الإنقاذ بإدارة التحركات لسحب السغينةة الجانحة والتي أعاقت الحركة في المجرى الملاحي للقناة، وتصدر قاطرات تحيا مصر 1 و2، وبركة 1 التي تعمل بقوة شد 160 طنا، أعمال السحب على مدى الساعات الماضية منذ بدء جهود تعويم، السفينة البالغ طولها 400 متر وبعرض 59 مترا وحمولة بلغت 224 ألف طن.

كما وجهت الهيئة عددًا من الكراكات الساحلية والأوناش وأطقم الغطاسين للمشاركة في العمليات الجارية إذ يتم الدفع من جانبي السفينة وتخفيف حمولة مياه الاتزان لتعويم السفينة واستئناف حركة الملاحة بالقناة.

وأعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، صباح اليوم الخميس تعليق حركة الملاحة بالقناة مؤقتًا لحين الانتهاء من أعمال تعويم السفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN.

وأوضح بيان صحفي للهيئة أن حركة الملاحة بالقناة شهدت أمس الأربعاء، عبور ١٣ سفينة من بورسعيد ضمن قافلة الشمال كان من المستهدف إكمال مسيرتها في القناة وفقاً للتوقعات الخاصة بانتهاء إجراءات تعويم السفينة الجانحة.

فيما لا تزال عمليات إعادة تعويم سفينة الحاويات العملاقة “إم في إيفرجيفن”، الجانِحة في قناة السويس، مستمرة على قدمٍ وساق، تحدّثت وكالة “بلومبرج” الأمريكية عن تقدير نسبي للخسائر الاقتصادية المُتوقعة لمصر والعالم جراء غلق القناة.

ووفق تقديرات صحيفة “لويد ليست Lloyd’s List” المعنيّة بأخبار النقل البحري، فإن تكلفة الانسداد على مصر والعالم وقطاع الشحن البحري قد تبلغ نحو 400 مليون دولار في الساعة الواحدة، فيما تبلغ حركة الشحن البحري المتجهة غربًا نحو 5.1 مليار دولار في اليوم الواحد، وحركةالحن البحري المتجهة شرقًا نحو 4.5 مليار دولار تقريبًا.

الأمر الذي عدّه خبير النقل البحري، الدكتور حمدي برغوت، “تقديرًا متواضعًا”، موضحًا أن الخسائر المُتوقعة تُحتسب من خلال “ما تحقق من خسارة وما فُقِد من ربح”.

وقال برغوت، إن “تكلفة تعويم السفينة الجانحة وحدها تربو على 100 مليون دولار”. وعزا توقّعه هذا إلى أن زورق القطر أو القاطرة البحرية يُكلّف في الساعة الواحدة 6 آلاف دولار.

ومن ثمّ ستفوق الخسائر تقديرات بلومبرج، بحسب برغوت، لا سيّما في ظل الصعوبات التي تواجه تعويمالسفينة الجتنحة والتي قد تتسبب في استمرارها عالقة في القناة لأيام، ما يكبدمصر والعالم وحركة الشحن البحرية خسائر كبيرة.

وأشار خبير النقل البحري إلى أن حركة البضائع المارة بقناة السويس تُدر إلى القناة 15 مليون دولار يوميًا.

وتمر 10% من حركة التجارة البحرية الدولية عبر قناة لسويس البالغ طولها 139 كيلومترًا. وبلغت عوائدها لمصر العام الماضي 5.61 مليار دولار.

ومع تراجع حركة التجارة العالمية، بسبب وباء كورونا، لجأت بعض سفن الشحن إلى استخدام طريق رأس الرجاء الصالح حول أفريقيا، بدلا من استخدام قناة السويس، للحد من التكلفة المادية، رغم طول الوقت المستغرق في الرحلة.

وأمس الأربعاء، كانت هناك 185 سفينة عالقة تنتظر عبور القناة، وفقًا لبيانات الشحن التي جمعتها “بلومبرج”، في حين تذهب تقديرات “لويدز” إلى وجود 165 سفينة فقط.

وعلّقت هيئةقناة السويس حركة الملاحة مؤقتًا في وقت سابق الخميس، لحين الانتهاء من أعمال تعويم سفينة الحاويات العملاقة الجانحة بالممر الملاحي منذ صباح الثلاثاء.

في خِضم ذلك، يبدو أن الفرصة المُثلى لتحرير السفينة العالقة قد لا تأتي حتى الأحد أو الاثنين المُقبلين، عندما يصل المد في المجرى الملاحي إلى ذروته، بحسب توقعات نيك سلون، خبير الإنقاذ الذي تولى إعادة تعويم السفينة السياحية “كوستا كونكورديا” التي انقلبت على السواحل الإيطالية في عام 2012 ويعمل الآن في منصب كبير مسؤولي الإنقاذ بشركة “ريزولف مارين Resolve Marine” للإنقاذ البحري في ولاية فلوريدا الأمريكية.

وجنحت سفينة الحاويات التابعة لشركة “إيفرجرين” التايوانية لتسدّ الممر الملاحي الذي يعدّ أحد أكثر الممرات المائية نشاطًا في العالم.

وقال مالكو السفينة البالغ طولها 400 متر إنها باتت محصورة بين جانبي القناة بعد أن تعرضت لرياح شديدة.

في المقابل، أظهرت بيانات بورصة البلطيق أن أرباح الناقلات العملاقة بلغت 626 دولارًا أمس الأربعاء، محققة أرباحًا للمرة الأولى منذ 2 فبراير، بعد أن تعرض الشاحنون لخسائر يومية تزيد على 6 آلاف دولار في بعض الأحيان خلال الأسبوعين الماضيين.

وفي حين تُعد قناة السويس شريانًا مهمًا لتدفقات النفط الخام من الشرق الأوسط إلى أوروبا والولايات المتحدة، ومنتجات النفط مثل زيت الوقود إلى آسيا، فإن جنوح السفينة لم يتسبب بعد في إعادة توجيه الشحنات، وفق “بلومبرج”.

 

 

2021/03/25 6:59م تعليق 0 371

ذات صلة

الفريق أسامة ربيع يبحث سبل التعاون المشترك مع...

كتب ـ إيهاب مباشر استقبل الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، السفير سالم مبارك آل شافي سفير دولة قطر في القاهرة، يرافقه الوزير مفوض عبد الله بن حمد الأدهم، لبحث سبل التعاون المشترك، وذلك بمبنى الإرشاد بالإسماعيلية. في بداية اللقاء،...

ستة مليارات دولار إيرادات قناة السويس خلال 2021

استقبل الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس اليوم الأحد، وفدا قضائيا رفيع المستوى برئاسة المستشار محمد محمود حسام الدين رئيس مجلس الدولة، يرافقه مجموعة من قضاة وقاضيات مجلس الدولة، وذلك بمركز المحاكاة والتدريب البحرى التابع للهيئة بمحافظة الإسماعيلية. تأتى الزيارة...

حركة الملاحة بقناة السويس منتظمة وتدابير احترازية لضمان...

    رئيس هيئة قناة السويس: عبور 45 سفينة اليوم من الاتجاهين بإجمالي حمولات كلية بلغت 2.5 مليون طن     أعلن الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن حركة الملاحة بالقناة منتظمة وتسير بصورة طبيعية رغم سوء الأحوال الجوية، حيث عبرت قناة...

رئيس هيئة قناة السويس: توسيع نطاق التكريك والحفر...

    قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن العمل يجري حاليًا على توسيع نطاق التكريك والحفر بمنطقة مقدمة السفينة بإزالة جوانب القناة بتلك المنطقة والتكريك للوصول بها إلى عمق 18 مترًا لتسهيل عملية تعويم السفينة، وذلك بالاعتماد على...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز