رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

أيام العتق

 

 

كتبت ـ هانم داود

 

شهر رمضان به عشر الرحمة وعشر المغفرة، والعشر الأخيره من شهر رمضان، عشر أيام العتق من النار.

اللهم أدركنا برحمتك وشفاعة نبيك الكريم صلوات الله وسلامه عليه، اللهم أجرنا من النار وعذاب النار.
في العشر الأواخر من رمضان، الطريق إلى العتق من النار، تخصص وقتا فيه لقراءة القرآن، والمحافظه على الصلاه في أوقاتها، واخراج الزكاة، وعدم اللغو في الحديث، و قضاء حوائج الناس طلبًا لرضا الله تعالى.
الإخلاص في العبادة لوجه الله دون رياء؛ حتى لا يضيع اجتهادك هباء، والعمل على طاعته، البكاء من خشية الله، فهو يغسل الخطايا والذنوب، وحسن الخلق والسماحة في معاملة الناس.
قال عليه الصلاة والسلام : “لن يوافق عبد يوم القيامة يقول : لا إله إلا الله، يبتغي بها وجه الله، إلا حرَّم الله عليه النار”.
وقال صلى الله عليه وسلم “من كان هينا لينا قريبًا حرمه الله على النار”.
اللهم أدخلنا الجنة، اللهم أدخلنا الجنة، اللهم أدخلنا الجنة، اللهم أجرنا من النار ، اللهم أجرنا من النار، اللهم أجرنا من النار.
الأحاديث النبوية الشريفة ما يبشر المؤمنين الصائمين بالعتق من النار في شهر رمضان، فيقول النبي صلوات الله وسلامه عليه : “إنَّ لله تعالى عتقاء في كل يوم و ليلة، يعني في رمضان، وإنَّ لكل مسلم في كل يوم وليلة دعوة مستجابة”.
في آواخر رمضان، العتق من النار يعني النجاة من النار والفوز بالجنة، فلابد وأن نتسابق مع أنفسنا لاغتنام الأجور المضاعفة في  شهر رمضان.
قَالَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم: “مَنْ سَأَلَ الله الْجَنَّةَ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، قَالَتْ الْجَنَّةُ: اللَّهُمَّ أَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ، وَمَنْ اسْتَجَارَ مِنْ النَّارِ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ، قَالَتْ النَّارُ: اللَّهُمَّ أَجِرْهُ مِنْ النَّارِ” [سنن ابن ماجه وهو حديث صحيح].

 

2022/04/28 4:56م تعليق 0 227

ذات صلة

أم سَلَمَة من أمهات المؤمنين

    كتبت ـ هانم داود   هند بنت أبي أمية المخزومية، (أم سَلَمَة) (من زوجات الرسول محمد)، (من أمهات المؤمنين) بالحكمة ورجاحة العقل لقب أبوها «زاد الركب» لأنه كان إذا سافر فى ركب كفى الركب من الزاد دون أى أحد معه. كانت السيده هند...

أم حبيبة

    كتبت ـ هانم داود   (أم حبيبه) رملة بنت أبي سفيان، وأمها صفية بنت أبي العاص بن أمية، ولدت رضي الله عنها قبل البعثة بسبعة عشر عاماً. كانت زوجة عبيد الله بن جحش من بني أسد بن خزيمة، أعلنتْ إسلامها رغم معرفتها...

  هانم داود تكتب “الجمعة .. يوم التقرب...

يوم الجمعة، يوم التقرّب من الله تعالى، صلاة الجمعه فى وقتها، والإكثار من الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وقراءة القرآن، والدعاء فى يوم الجمعه ساعة إجابة، فرصة طيبة يرى الأحباب والأصدقاء بعضهم البعض فى صلاه الجمعه لانشغالهم...

سفر المرأه بدون محرم

    كتبت ـ هانم داود   حرص الشريعة على صيانة المرأة، و ضمان عدم تعرضها لما يخدش عرضها ودرء الفتنة عنها ولا يمتهن أبدا كرامتها أثناء سفرها، اشتراط المٍحرم يشمل جميع انواع السفر كالسفر للحج والعمرة والتعليم والسفر للسياحة والترفيه. خروج أمهات المؤمنين، رضى...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز