رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

رئيس مجلس الوزراء الكويتي يرعى مؤتمر الخليج الثالث عشر للمياه و أمين عام مجلس التعاون يلقي الكلمة الافتتاحية

المنامة ـ محمد النحاس

يرعى رئيس مجلس الوزراء الكويتي سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح مؤتمر الخليج الثالث عشر للمياه الذي يستضيفه معهد الكويت للأبحاث العلمية بدولة الكويت في الفترة ما بين 12 و14 مارس المقبل، والذي تنظمه جمعية علوم وتقنية المياه الخليجية بالتعاون مع المعهد والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وبدعم من الصندوق العربي للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، والبنك الإسلامي للتنمية، ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وعدد من منظمات الأمم المتحدة الإقليمية مثل مكتب اليونسكو بالقاهرة، والاسكوا، ومنظمة الأغذية والزراعة، ومنظمة الصحة العالمية، وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، وعدد من المنظمات والجمعيات العالمية والعربية مثل المركز الدولي للزراعة الملحية، والاتحاد العالمي للتحلية، وجمعية التحلية الأوروبية، وجمعية مرافق المياه العربية، وجامعة الخليج العربي.

هذا، ويشارك معالي الدكتور عبد اللطيف الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في المؤتمر ليلقي كلمة افتتاحية في المؤتمر الذي يعقد تحت شعار “المياه في دول مجلس التعاون.. التحديات والحلول المبتكرة”، إذ سيتحدث في المؤتمر 20 متحدثاٍ رئيسياً، وتشمل القائمة المشاركين في المؤتمر خبراء إقليميين وعالميين في مجال المياه وممثلي المنظمات العالمية والإقليمية الداعمة للمؤتمر .

وقال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، أستاذ إدارة الموارد المائية بكلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي الدكتور وليد خليل زباري أن المؤتمر يطرح 80 ورقة بحثية تناقش أهم القضايا في قطاع المياه في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتبحث في الحلول المبتكرة لمواجهة تحديات المياه الجسيمة التي تواجهها دول مجلس التعاون، وسيعقد أثناء المؤتمر دورتين تدريبيتين للمشاركين في المؤتمر والطلبة، الأولى في مجال تقييم وحساب تأثيرات تغير المناخ على الموارد المائية في المنطقة العربية وتم دعم تنظيمها من قبل منظمة الإسكوا، والثانية في مجال نمذجة ترابط المياه والطاقة والغذاء على المستوى الوطني وتم دعم تنظيمها من قبل مكتب اليونسكو بالقاهرة.  

وأشار الدكتور زباري إلى عقد ثلاث جلسات خاصة الأولى بعنوان “مستقبل التحلية في دول مجلس التعاون” وتنظمها الجمعية بالتعاون الأمانة العامة لدول مجلس التعاون، والثانية بعنوان “تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالمياه” وتنظمها الجمعية بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة ذات العلاقة بالمياه، والثالثة حول “تقييم تأثيرات تغير المناخ على المياه في المنطقة العربية” وتنظمها الجمعية بالتعاون مع منظمة الإسكوا.

هذا، ويستعرض المشاركون في المؤتمر أبرز الحلول التقنية وغير التقنية المبتكرة التي تم تطبيقها في دول المنطقة وفي دول العالم ككل لمواجهة التحديات المائية، إذ يوفر المؤتمر منتدى علمي مفتوح لتبادل المعرفة والخبرات وأفضل الممارسات بين الباحثين والتنفيذيين ومتخذي القرار وصناع السياسات وذوي العلاقة في مجال الحلول المبتكرة لقطاع المياه في دول المجلس والدول العربية والعالم ككل.

 وتغطي محاور المؤتمر مواضيع هامة تتعلق بإدارة المياه الجوفية والسطحية ومياه التحلية ومياه الصرف الصحي وإدارة المياه في القطاعات الرئيسية المستهلكة وهي المياه البلدية والزراعية والصناعية وكذلك في قطاع النفط، بالإضافة إلى القضايا المتقاطعة مثل قضايا الصحة والبيئة المرتبطة بقطاع المياه وتأثيرات تغير المناخ على المياه.

2019/02/26 1:16م تعليق 0 541

ذات صلة

وسط حضور عربي رفيع .. بدء أعمال المؤتمر...

مسقط - محمد سعد   بدأت صباح اليوم الثلاثاء بمسقط أعمال المؤتمر العام السابع لمنظمة المرأة العربية الذي يحمل عنوان "التمكين الإقتصادي للمرأة وتعزيز قيم السلام والعدالة والمواطنة والذي ينعقد برئاسة السلطنة وتحت رعاية معالي الشيخ بن سعيد الكلباني، وزير...

بوتفليقة يؤجل انتخابات الرئاسة ويعلن عدم ترشحه

رويترز بثت وكالة رويترز للأنباء خبرًا عن إعلان الرئيس الجزائرى عبد العزيز بوتفليقة تأجيل الانتخابات الرئاسية، وأن "بوتفليقة لن يترشح لولاية خامسة". أشار بوتفليقة، إلى أنه لم يكن لديه نية قط للترشح للانتخابات، موضحًا أن هناك تغييرًا وزاريًا سيجرى قريبا.

قصف جوي على ريف حلب السورية

كشفت وكالة الانباء السورية الرسمية عن تعرض ريف حلب الشمالي الشرقي لقصف جوي. وقالت الوكالة السورية إن هناك أنباء عن عدوان جوي على منطقة الشيخ نجار بريف حلب الشمالي الشرقي.

ترامب: حان وقت اعتراف أمريكا الكامل بسيادة إسرائيل...

رويترز قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم خميس، إنه حان وقت اعتراف أمريكا الكامل بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان المحتل.

الخارجية السعودية تعلن عن الفئات المستحقة للإعفاء من...

    الرياض ـ القاهرة اليوم نيوز     أعلنت الإدارة العامة للجوازات ،عن الفئات المستثناه من رسوم المرافقين لعام 1443 ،وذلك تم بعد كثرة الأقاويل ،والشائعات ،والجدال ،حول هذا الموضوع ،فإن مصلحة الجوازات حسمت هذا الجدل ،وقد زاد بحث المواطنين عن الفئات المعفاة...

ترامب : قتلة مارقون وراء إختفاء خاشقجي

صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للصحفيين بأن «قتلة مارقين» قد يكونون ضالعين في إختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي في تركيا. وجاءت تصريحات الرئيس الأمريكي اليوم الإثنين، وفقًا لما نشرته شبكة "إيه بي سي" الإخبارية الأمريكية بعد أن تحدث إلى العاهل...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز