رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

ربضة الضفدع ووضعية الموزة.. أساليب غير لائقة لمحققي الشاباك الإسرائيلي

 

يستخدم جهاز الشاباك الإسرائيلى أساليب غير لائقة خلال التحقيقات التى يجريها مع الفلسطينيين وعرب إسرائيل وأبرزها وضعية “ربضة الضفدع” ووضعية “الموزة” والإهانة و الإبتزاز والإسقاط والتهديد وإستهداف ذوي المعتقلين.

 

وذكرت صحيفة “يديعوت احرونوت” الإسرائيلية أن المحكمة العليا بتل أبيب أصدرت قرارًا يسمح لمحققي جهاز الأمن العام “الشاباك” بإستخدام أساليب التعذيب الغير لائقة ضد المعتقلين الفلسطينيين من خلال الوسائل الخاصة بـ الشاباك مثل منع المعتقل من النوم وإرغامه على البقاء في وضعية “ربضة الضفدع”.

 

وأوضحت “يديعوت” أن قرار المحكمة العليا جاء عقب النظر في إلتماس قدمه “فراس طبيش” أسير فلسطيني تم تحريره الذي إعتقل في العام 2011 بتهمة الإنتماء إلى حركة حماس وتعرض من قبل محققو الشاباك.

 

ووصف “فراس طبيش” سلسلة التنكيل التي تعرض لها وقال إن محققي الشاباك أنهكوه أثناء التحقيق ومنعوه من النوم وهددوا بإلحاق الأذى به وبعائلته وببيته وضربوه وأرغموه على البقاء لمدة طويلة في “حالة الموزة” بحيث يكون ظهره على مقعد ورجليه ويديه مكبلة وهزه حتى فقدان الوعي.

 

وسلم “فراس طبيش” تقرير طبي يوثق اعوجاج في الأسنان وإنتفاخ ركبته وصعوبة حركتها ومشاكل في الرؤية وأوجاع في الأرجل نتيجة التعذيب.

 

وقالت المحامية أفرات برجمان أحد المحاميين الحقوقيين من لجنة “ضد التعذيب” إنه في العام 1999 تم حظر التعذيب مطلق ومن دون إستثناءات خلال التحقيقات من الجهات الأمنية الإسرائيلية.

 

وطالبت النائبة نيفين أبو رحمون من القائمة المشتركة بالكنيست من المستشار القضائي للحكومة بتعليق عمل محققين من الشاباك متهمين بإعطاء الأوامر لتفتيش جسدي مهين للمرأة الفلسطينية، حتى الإنتهاء من التحقيق معهما .

 

ووصفت النائبة أبو رحمون في رسالتها أن هذا الإعتداء هو “تعذيب ذي طابع جنسي وإهانة قاسية ومروعة، ومس بحقوق الإنسان”.

 

وأضافت “أن عدم تعليق عمل المتهمين يعطي إمتيازًا خطيرًا ذا رسالة واضحة لكل خالف أو سيخالف القانون، من رجال الشاباك، مفادها أنّه بالإمكان تعذيب النساء اللواتي يتم التحقيق معهن، بالإمكان التحرش بهن جنسيًا، خصوصًا إن كنّ فلسطينيات” .

 

وكشفت التحقيقات التي أجراها الشاباك مع 8 مواطنيين عرب من منطقة النقب والذين إعتقلوا بزعم أنهم متهمون تهريب المخدرات والتجسس ضد إسرائيل عن الأساليب التي تستخدمها أجهزة الأمن الإسرائيلية لإستجواب المعتقلين والتي شملت إستخدام أساليب غير لائقة.

 

واستخدم الشاباك رجال الدين اليهود لمساومة المتهمين وتمرير رسائل لهم في فترة إعتقالهم وسط تقديم وعود زائفة بمساعدتهم فيما منع الجهاز طاقم الدفاع عن المتهمين من لقائهم أو الإجتماع بهم بدعوى أن التهم ذات طابع أمني وحفاظًا على سرية التحقيق وتبين أن الشاباك تواصل مع قيادات عربية من قرية المتهمين في النقب وذلك للتهديد أهاليهم وسكان القرية عبر هؤلاء القيادات أنهم إذا لم يتعاونوا مع أجهزة الأمن فسيتم إتخاذ إجراءات عقابية ضدهم.

2018/11/30 3:45م تعليق 0 763

ذات صلة

القصة الكاملة لإختفاء خاشقجي وتداعيات غموضها

أثار اختفاء الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، في الثاني من أكتوبر، بمدينة أسطنبول التركية، جدلا واسعا بشأن مصيره، استمر 18 يوما حسمها النائب العام السعودي، صباح السبت الماضي، بإعلان وفاته إثر شجار واشتباك بالأيدي مع عدد من الأشخاص داخل سفارة...

وزير خارجية الصومال: المنهج الأزهري طريقنا للخروج من...

استقبل الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، صباح اليوم، الخميس، السيد أحمد عيسى عوض، وزير خارجية الصومال، خلال زيارته للقاهرة. قال الإمام الأكبر إن الأزهر الشريف والصومال تربطهما علاقات تاريخية قديمة، حيث كان طلاب الصومال دائمًا حاضرين في...

صلالة تحتضن مهرجان العطور الأول في السلطنة

صلالة (سلطنة عمان) - أميمة العجمية أيام قليلة تفصلنا عن مهرجان العطور المنظم في ارض الأصالة صلالة وذلك تزامناً مع موسم الخريف المتمازج بروائح اللبان الأصيل . نضمت شركة بيت الحـافة للمعارض مهرجان صلالة الأول للعطور والذي يضيف جمال الموسم بروائحه...

بمشاركة 17 دولة و178 سباحا وسباحة .. انطلاق...

    أبو ظبي ـ القاهرة اليوم نيوز     الكشري: البطولة إضافة حقيقية لأجندة السباحة العربية وهي مؤهلة لبطولة العالم بأبوظبي   عبدالرحمن الكليبي يحرز أول برونزية للسلطنة في سباق 200 متر متنوع   انطلقت في العاصمة الإماراتية أبوظبي منافسات النسخة الرسمية الأولى للبطولة العربية للسباحة بالمجرى...

أردوغان يبدأ إجراءات ضم عفرين السورية إلى تركيا

أفادت وكالة "سانا" السورية، بأن القوات التركية المتواجدة في مدينة عفرين السورية شمالي البلاد، بدأت في بناء جدار إسمنتي بمحيط المدينة الواقعة في ريف حلب. وأضافت أن الهدف من بناء الجدار هو عزل عفرين عن محيطها الجغرافي السوري، في خطوة...

المؤتمر العالمي للأخوة الإنسانية يستضيف كوكبة من كبار...

أبوظبي ـ القاهرة اليوم نيوز   أعلن مجلس حكماء المسلمين، الذي يرأسه فضيلة الإمام الأكبر، الشيخ الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، ويتخذ من أبوظبي مقرا لأمانته العامة، عن مشاركة كوكبة من المتحدثين من كبار القيادات الدينية والشخصيات الفكرية والإعلامية...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز