رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

سياسات أردوغان الخاطئة تكلف تركيا أكثر من 100 مليار دولار

نشرت صحيفة “العرب”، الأسبوعية الناطقة بالإنجليزية، تقريرا حول تدهور الاقتصاد التركي بفعل سياسات الرئيس رجب طيب أردوغان، مرجحة أن تستمر تركيا في دفع هذا الثمن لسنوات قادمة، حيث تجاوزت الخسائر الإجمالية التي لحقت بالاقتصاد التركي 100 مليار دولار خلال 7 سنوات، ذلك بسبب أخطاء السياسة الخارجية التي يرتكبها حزب العدالة والتنمية منذ بداية الربيع العربي.

وفي نوفمبر 2010، كان رجب طيب أردوغان، رئيس وزراء تركيا آنذاك، ضيف شرف معمر القذافي في ليبيا، وحصل على جائزة القذافي الدولية لحقوق الإنسان، وتقرب أردوغان من القذافي في ذلك الوقت داعيا إياه بـ”الأخ”.

وبعد مرورو 4 أشهر من مقتل القذافي، استضاف أردوغان عبد الرحمن الكائب، رئيس وزراء المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا، وهنأ ضيفه على الثورة، وعقد بعض الصفقات النفطية معه، إلى جانب إنشاء بنك مشترك، ومجموعة من الفرص للشركات التركية في ليبيا، وقال رئيسا الوزراء إنهما يتطلعان إلى ما يأملان أن يكون مستقبلا زاهرا للعلاقات التركية الليبية.

وأوضح التقرير أن حكومة أردوغان كانت مستعدة للغاية للانخراط في الصراع الليبي الذي أعقب سقوط القذافي، وغضبت تركيا من نقل 300 دولار مليون جوا إلى إدارة المجلس الوطني الانتقالي، مضيفا أن أنقرة لم تفكر قط من الممكن أن يتم الإطاحة بالقذافي.

وقدمت حكومة أردوغان الدعم الأكثر أهمية للمتمردين الإسلاميين عندما اندلع الصراع في ليبيا، مما أتى بنتائج عكسية، حيث نتج عن ذلك نهب مواقع البناء التابعة للمقاولين الأتراك، وإحراق الآلات، وأسر المواطنين الأتراك أو ترحيلهم عند نشوب الصراع.

ولم تتمكن أكثر من 600 شركة تركية، التي كانت مرتبطة بمشاريع بقيمة 28.8 مليار دولار في ليبيا، منذ سبع سنوات من المطالبة بأموالها، وشهدت مشاريعها حرائق وخسائر بقيمة ملايين الدولارات، مما جعلها في حالة يرثى لها. 

وبالمثل، خسرت تركيا حصتها في السوق العراقية بفضل سياسة خارجية تدعم الجماعات المتطرفة في البلاد، وفرضت بغداد حظرا على البضائع التركية، وتم إسقاط المقاولين الأتراك من المشاريع والمناقصات التي تقدر بمليارات الدولارات، وفقدت تركيا سوق تصدير كان في يوم من الأيام أكبر سوق لها.

وخسرت تركيا 20 مليار دولار في التجارة مع سوريا خلال السنوات السبع الماضية، في الوقت نفسه، وصل الإنفاق على اللاجئين السوريين في تركيا إلى 33 مليار دولار، وفقا للأرقام التي كشف عنها أردوغان في قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين.

وأكد أردوغان أن الإيرادات الضائعة من الصادرات والنقل والتجارة الحدودية إلى جانب التكاليف المرتبطة بملايين اللاجئين السوريين تصل إلى خسائر تبلغ 50 مليار دولار تقريبًا من سوريا وحدها، وشدد أردوغان على أن تكاليف أنقرة في الحرب السورية تزداد كل يوم.

وأوضح التقرير أن “الخسائر الإجمالية التي لحقت بالاقتصاد التركي بسبب أخطاء السياسة الخارجية التي ينتهجها حزب العدالة والتنمية منذ الربيع العربي قد تجاوزت 100 مليار دولار خلال الـسبع سنوات الماضية.

2018/12/16 12:10م تعليق 0 466

ذات صلة

قوات الدفاع الجوى المصرية والباكستانية تواصل تدريب «حماة...

واصلت عناصر قوات الدفاع الجوى المصرية والباكستانية تنفيذ فعاليات التدريب المصرى الباكستانى المشترك " حماة السماء -1 "، والذى تشارك به عناصر من وحدات وأنظمة الدفاع الجوى المصرية والباكستانية المختلفة. وقد تضمنت الأنشطة مرحلة تدريب مسبق لتحقيق الدمج بين القوات...

2022 ترسم موسماً مبشراً لـ«العقار الإماراتي»

  أبوظبي ـ دبي ـ الشارقةـ القاهرة اليوم نيوز   تتجه مبيعات القطاع العقاري بالإمارات على موعد مع المزيد من النمو في 2022، وذلك بعد أن شهدت أداءً أفضل من التوقعات في عام 2021 وتجاوزت مستوياتها ما قبل جائحة كورونا. وقال متخصصون إن...

ترامب يكشف حقيقة إستقالة وزير خارجيته

وسط سلسلة الإستقالات التي ضربت إدارته خلال العامين الماضيين، تحدث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن مصير مايك بومبيو وزير خارجيته حيث إستبعد التقارير التي تؤكد أن بومبيو يدرس الترشح لإنتخابات مجلس الشيوخ في مسقط رأسه بولاية كنساس. وقال ترامب في...

العربية: تجدد إطلاق النار فى غزة .. ومصر...

أفادت فضائية العربية، فى نبأ عاجل، منذ قليل، نقلا عن مصادرها، تجدد الاشتباكات بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى فى قطاع غزة، فيما قالت أن مصر تطلب وقف عمليات القصف فى غزة والالتزام بالهدنة.

جامعة الإسكندرية تفوز بالمركز الأول في مسابقة عالمية...

الإسكندرية - القاهرة اليوم نيوز شهد الدكتور عبد العزيز قنصوه محافظ الإسكندرية اليوم المؤتمر الذي تعقده المؤسسة العلمية للقلب والشرايين لتكريم جامعة الإسكندرية بعد فوزها بالمركز الأول  في التصفيات النهائية لأكبر مسابقة عالمية تابعة للإتحاد الأوروبي عن نشر الوعي بريادة...

رؤساء مصر في إحتفالية سفارة الإمارات بالعيد القومي...

أقام السفير جمعة مبارك الجنيبي سفير الإمارات بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، إحتفالية كبرى بمناسبة العيد الوطني السابع والأربعين للدولة، بمشاركة لفيف من الوزراء وأعضاء مجلس النواب وكبار رجال الدولة والسفراء العرب والأجانب المعتمدين في القاهرة ورجال الأعمال...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز