رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

6 علامات تخبرك بنقص مستوى الحديد في الجسم

عنصر الحديد من العناصر اللازمة لجسم الخاصة، حيث أنه المسؤول عن نقل الأوكسجين في جميع أنحاء الجسم وللحفاظ على صحة الجهاز المناعي، غير أنه يحد من مخاطر أمراض القلب والرئة.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فهناك نحو 8 من كل 10 أشخاص حول العالم، يعانون من نقص الحديد والأعراض المرتبطة به وقالت آنا ماجي، خبيرة التغذية الرائدة، بعض العلامات التي تدل على نقص الحديد بجسم الإنسان، وفقًا لما عرضته “روسيا اليوم”.

1- الإرهاق:

يعد الإرهاق من العلامات الأكثر شيوعًا لنقص الحديد، فهو المسؤول عن نقل الأوكسجين إلى جميع أنسجة الجسم، وفي حال نقص هذا العنصر الهام، تحرم أنسجة الجسم من الطاقة، وتشعر بالإنهاك مع محاولة الجسم استخلاص الطاقة من أي مكان آخر.

2- ضيق التنفس:

تؤدي المستويات المنخفضة من الحديد إلى عدم وصول كمية كافية من الأوكسجين إلى العضلات، ويظهر ذلك من خلال ضيق في التنفس، خاصة أثناء ممارسة التمارين الرياضية أو حتى الأنشطة اليومية، مثل تسلق السلالم.

3- شحوب البشرة أو اللسان:

يرتبط لون الجلد الشاحب عادة بمستويات منخفضة من الحديد وفقر الدم، لكن حتى لو لم تكن بشرتك شاحبة، فهناك فحص رئيسي آخر يمكن إجراؤه، يتمثل في فحص الجفن الداخلي للعين.

ويعود ذلك إلى انخفاض مستويات الهيموجلوبين، الذي ينقل الأوكسيجن من الرئتين، ما يساعد على إعطاء الدم لونه الأحمر.

وفي حال كنت غير متأكد، تحقق من لسانك، حيث وجدت دراسة نشرت عام 2010 في مجلة PLOS One، أن شحوب اللسان يعد المؤشر الأكثر شيوعًا لفقر الدم بسبب نقص الحديد.

4- اضطراب حركة الساقين المستمرة:

تعبر متلازمة تململ الساقين (RLS) عن رغبة غامرة في تحريك الساقين، وهو أمر يزداد سوءا عادة عند المساء وفي حين أكدت الدراسات أن الأشخاص المصابين بالـ RLS غالبًا ما يجدون صعوبة في امتصاص الحديد من وجباتهم الغذائية، فإن دراسة نشرت عام 2009 في مجلة Sleep Medicine، وجدت أن الأشخاص الذين لديهم RLS، ممن تناولوا الحديد عن طريق الفم لمدة 12 أسبوعًا، قد شهدوا تحسينات كبيرة في الأعراض.

5- الصداع والدوخة:

يشير نقص الهيموجلوبين في الدم، الناجم عن نقص الحديد، إلى عدم وصول كمية كافية من الأوكسجين إلى الدماغ، ما يؤدي إلى تضخم الأوعية الدموية وخلق الضغط، وبالتالي الشعور بالألم.

وفي حال عانت النساء من صداع الطمث، فإن ذلك يشير إلى نقص الحديد وأشار الخبراء إلى أعراض أخرى مرتبطة بنقص الحديد، بما في ذلك القلق ونوبات الذعر وتقلبات المزاج والاكتئاب ونقص التركيز.

6- هشاشة الأظافر:

يمكن أن تؤدي المستويات المنخفضة من الحديد إلى هشاشة الأظافر، التي عادة ما تكون مصحوبة بأعراض أخرى، مثل التعب والبشرة الفاتحة.

2018/09/05 4:34م تعليق 0 547

ذات صلة

أضرار جسيمة تسببها خسارة الوزن بسرعة

صحاب الوزن الزائد يتمنون أن يغمضوا أعينهم ويفتحونها ويجدوا أنفسهم خسروا هذا الوزن الزائد دون عناء، وفي وقت قصير، لكن هذه الخسارة السريعة من شأنها أن تؤدي إلى مشكلات صحية خطيرة، وبالتالي فلا بد من التعامل مع "الريجيم" السريع...

تسالي غير متوقعة تمنع الإصابة بالسرطان

كشف بحث جديد أن هناك مأكولات مثل التوت البري والفول السوداني قد تمنع السرطان، وفقًا لما جاء في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية. وتوصلت دراسة برازيلية إلى أن المادة المضادة للأكسدة الموجودة في للفول السوداني والتوت البرى تسمى ريسفيراترول (resveratrol) يمكنها...

الرئيس التنفيذي لـ«فايزر»: العقار المضاد لـ«أوميكرون» سيكون جاهزاً...

    قال الرئيس التنفيذي لشركة فايزر الأمريكية للأدوية إنها تطور لقاحاً هجيناً يحمي من متحور أوميكرون القابل للانتقال بشكل كبير. وقال ألبرت بورلا في مؤتمر جي بي مورجان للرعاية الصحية يوم الاثنين، بحسب وكالة «بلومبرغ»، إن شركة Pfizer ستقيم التركيبة الهجينة...

استمرار تطعيم العاملين بمديرية التربية والتعليم بلقاح كورونا...

      كتب ـ عبده خليل     في إطار تنفيذ خطة الدولة الوقائية لمواجهة الموجة الثالثة من فيروس كورونا المستجد كوفيد١٩، وتنفيذاً لتوجيهات الدكتورة هاله زايد وزيرة الصحة والسكان وتوجيهات الدكتور السيد احمد عبد الجواد وكيل وزارة الصحة بدمياط بالتيسير على المواطنين لتلقي اللقاح...

“الصحة العالمية” : لا وجود لإصابات جديدة بفيروس...

      أعلنت منظمة الصحة العالمية، مساء اليوم الأربعاء، عدم وجود إصابات جديدة بفيروس كورونا في مصر. واضافت المنظمة عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "‏تؤكد منظمة الصحة العالمية أنه حتى الآن عدد الحالات التي ثَبُت إصابتهم بمرض "كوفيد ١٩" حالتان...

وزيرة الهجرة تشارك في فعاليات ملتقى أولادنا لفنون...

كتب ـ إيهاب مباشر شاركت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، في فعاليات افتتاح ملتقى أولادنا لفنون ذوي القدرات الخاصة، والذي انطلق مساء الخميس في دورته السادسة برعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بدار الأوبرا...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز