رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

ولي العهد السعودي في الكويت اليوم ودول الخليج يرفعون شعار “عدم الإتفاق”بالأمم المتحدة

أكدت مصادر كويتية، أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان،اليوم، سيزور الكويت دون ذكر المزيد من التفاصيل.

وأشارت أن ولي العهد السعودي سيجري محادثات مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وسط توقعات بأن يبحث وساطة الكويت لحل خلاف المملكة مع قطر.

وقال مصدر خليجي لرويترز: “إن الخلاف مع قطر سيكون على جدول المحادثات”،بالرغم من تأكيد وزير الخارجية السعودى عادل الجبير خلال كلمته أمام الأمم المتحدة فى نيويورك،”إن ممارسات قطر جعلت مقاطعتها خيارًا لا مفر منه”،كما أكد نظيره القطري: “أن مصداقية التحالف الأمني الإقليمي المقترح الذي يجمع الولايات المتحدة ودول الخليج العربية ومصر والأردن في خطر ما لم يتم حل النزاع في منطقة الخليج”.

علي الجانب الأخر، اجتمع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مع مسؤولين بدول الخليج ومصر والأردن،أمس، حيث ناقشوا التحالف وشددوا على ضرورة وجود مجلس “موحد” للتعاون الخليجي.

وذكر الجبير في كلمته، أن أنشطة إيران الإرهابية ما زالت تزعزع استقرار المنطقة، معلنا دعم الاستراتيجية الأمريكية فى مواجهة إيران.

وتابع قائلا “نجدد دعوتنا لتكثيف التعاون الدولي لمكافحة الإرهاب”.

من جانبه، قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في نيويورك “فيما يتعلق بالتحالف وتشكيل التحالف، في ظل تجاهل الشقاق داخل مجلس التعاون الخليجي، لا نعتقد أنه… سيتشكل بشكل فعال”.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية هيذر ناورت في بيان “أجرى الوزير ووزراء الخارجية مناقشات بناءة بشأن تشكيل التحالف الاستراتيجي بالشرق الأوسط بقيادة مجلس موحد للتعاون الخليجي لدعم الرخاء والأمن والاستقرار في المنطقة”.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر روابط السفر والتجارة مع قطر في يونيو /حزيران 2017 متهمين إياها بمساندة غريمتهم إيران ودعم الإرهاب. وتنفي قطر تلك الاتهامات وتقول إن المقاطعة تمثل تعديا على سيادتها.

والولايات المتحدة حليف لدول مجلس التعاون الخليجي الست كما أن قطر هي مقر قاعدة جوية أمريكية كبيرة.

وتقول واشنطن إن التحالف الاستراتيجي في الشرق الأوسط يهدف لأن يكون حصنا منيعا ضد إيران والتطرف. لكن لم يتضح كيف يمكن لهذا التحالف أن يرى النور في ظل النزاع القائم.

وكانت الولايات المتحدة تخطط لعقد قمة في أكتوبر/ تشرين الأول لمناقشة هذا الأمر لكن القمة تأجلت لعدة أشهر. وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن واشنطن لا تزال تخطط لعقد القمة في موعد لاحق.

وفي حديث مع رويترز هذا الأسبوع، وصف وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش مقترح التحالف بأنه “مبشر للغاية” وينم عن “الالتزام الأمريكي تجاه المنطقة وحلفائها وهذا أمر مهم للغاية في نظام دولي غير مستقر”.

لكنه أضاف أن نزاع الخليج “ليست له أولوية” في إشارة إلى أنه لا توجد مساع دبلوماسية لحل الخلاف وأنه لن يؤثر على التحالف.

2018/09/29 10:54ص تعليق 0 595

ذات صلة

مؤكدًا الاهتمام بتحسين البيئة المدرسية وزير التربية البحريني...

المنامة ـ  محمد النحاس اجتمع سعادة الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم مع مديري ومديرات المدارس الحكومية، بحضور عدد من مسؤولي الوزارة، وذلك بمدرسة وادي السيل الابتدائية الإعدادية للبنين، حيث بحث معهم مستجدات مشروعات الوزارة التطويرية...

أنا أحُب لونار.. مسابقة رسم لدعم المواهب الطلابية

كتب ـ محمد سعد  نظمت لونار سينما ومدرسة بوابة المعرفة العالمية في المزن مول مسابقة الرسم لطلاب المدارس “أنا أحب لونار”، والتي تعتبر الأولى من نوعها بين دور السينما في سلطنة عمان. شارك في المسابقة أكثر من عشرين طالبًا وطالبةً من مختلف...

شركات المياه المعدنية والغازية بالمغرب ترفع أسعار منتجاتها

    الدار البيضاء ـ المغرب ـ القاهرة اليوم نيوز   كما كان منتظرا، بدأت مجموعة من الشركات المنتجة للمواد الاستهلاكية يالمغرب في رفع أسعار سلعها تدريجيا، تزامنا مع موجة الغلاء التي تضرب العالم جراء الاجتياح الروسي للأراضي الأوكرانية، وما تبع ذلك من...

ترامب يتحدى «كورونا»

  يبدو أن قطار فيروس كورونا وصلت محطته إلى البيت الأبيض بالولايات المتحدة الأمريكية، بعدما صافح أحد المصابين بالفيروس الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ونائبه " مايك بنس "في مؤتمر" العمل السياسي المحافظ" في 29 فبراير الماضي قرب واشنطن. وأعلن "اتحاد المحافظين...

ظهور جديد لقطر في أفريقيا

كشفت وزارة الطاقة في غانا إن 16 شركة للنفط والغاز بينها قطر للبترول قدمت طلبات لواحد أو أكثر من مناطق الإمتياز البحري في أولى جولات تراخيص التنقيب التي تجريها البلاد، والبالغ عددها خمسة مناطق. ويعد هذا الإهتمام تصويتًا مهما بالثقة...

رئيس الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة يشارك في...

بكين (الصين) - القاهرة اليوم نيوز فى إطار توجهات الدولة لدعم أواصر العلاقات المصرية الصينية ودفع التعاون بين البلدين في مجال السياحة، وفي ضوء حرص وزارة السياحة علي جذب مزيد من الحركة السياحية الوافدة من السوق الصيني الي مصر وهو...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز