رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

زي النهاردة.. 9 أكتوبر مولد الكاتب والأديب المصري توفيق الحكيم

كتبت ـ دينا شفيق

زي النهاردة ولد الكاتب المسرحي توفيق الحكيم ،وراوئي مصري من أكبر كتاب مصر في العصر الحديث ، ومن رواد مدرسة الفكر الوطني المصرية.

سافر توفيق إلي فرنسا عشان يدرس قانون لكن كان اهتمامه بالادب و الفن أكتر. اتدرج فى وظايف القضاء و الثقافه حتى أصبح عضو متفرغ فى المجلس الاعلى للفنون و الاداب.

بدأ توفيق الحكيم انتاجه الأدبى فى تلاتينات القرن العشرين، بمسرحيات اجتماعيه، و نشر إبداعاته ”  اهل الكهف  و”عودة الروح ”  ” سنة 1933، و “شهرازاد ” (1934)، ، و ” يوميات نائب في الأرياف” (1937)، و  “عصفور من الشرق ” (1938) ، و “الطعام لكل فم” و  ياطالع الشجرة”.

 

 

نتيجة بحث الصور عن صور مسرحيات توفيق الحكيم

 

تأثر بالثقافه الأوروبيه و المصريه و كتير من اعماله كانت من وحى التراث المصرى بعصوره المختلفه و التطورات الإجتماعيه و السياسيه فى مصر من ايام ثورة 1919 .

أترجمت معظم إبداعاته للغات تانيه زى الفرنساوى و الإنجليزى و الطليانى و الاسبانى، و اتمثلت مسرحياته فى فرنسا و ايطاليا وبلاد أوربية تانيه.

 

صورة ذات صلة

 

 

عودة الروح رجوع مصر لثقافتها

رواية توفيق الحكيم ” عودة الروح ” كانت تعبير حى عن البعث المصرى و فيها عبر توفيق الحكيم عن رأيه بإن ثورة 1919  كانت علامه على نهاية فترة ما بعد العصر العثماني فى  التاريخ المصري و امكانية تصحيح مسار تاريخ مصر و ترجيع اتصالها بأمجادها القديمه.

بعد ما نشر توفيق الحكيم ” عودة الروح ” بعت جواب لـ طة حسين  فى يونيه 1934 بيسأله فيه اذاكان من الممكن خلق صوره جميله جديده لمصر تقوم على مقومات مصريه.

نتيجة بحث الصور عن صور مسرحيات توفيق الحكيم

 

 

ومع ما أشيع عن توفيق الحكيم من عداوته للمرأة فإن كتاباته تشهد بعكس ذلك تماما فقد حظيت المراة بنصيب وافر في أدب توفيق الحكيم، وتحدث عنها بكثير من الإجلال والاحترام الذي يقترب من التقديس.

والمرأة في أدب الحكيم تتميز بالإيجابية والتفاعل، ولها تأثير واضح في الأحداث ودفع حركة الحياة، ويظهر ذلك بجلاء في مسرحياته شهرزاد، وإيزيس، والأيدي الناعمة، وبجماليون، وقصة الرباط المقدس، وعصفور من الشرق، وعودة الروح.

نتيجة بحث الصور عن صور مسرحيات توفيق الحكيم

وقد تقلد الحكيم العديد من المناصب فقد عمل مديرا لدار الكتب القومية المصرية، كما عين مندوبا دائما لمصر في منظمة اليونسكو، وكان رئيسا لاتحاد كتاب مصر، كما اختير رئيسا شرفيا لمجلس إدارة مؤسسة الأهرام، ونال عددا من الجوائز والأوسمة الرفيعة منها جائزة الدولة التقديرية للآداب وقلادة النيل وقلادة الجمهورية.

توفي توفيق الحكيم في (29 من ذي الحجة 1407 هـ=27 من يوليو 1987م) عن عمر بلغ تسعين عاما، وترك تراثا أدبيا رفيعا وثروة هائلة من الكتب والمسرحيات التي بلغت نحو 100 مسرحية و62 كتابا.

 

2018/10/09 10:08ص تعليق 0 1286

ذات صلة

زي النهاردة 5 مارس .. ذكرى مولد الفنان...

كتبت ـ دينا شفيق زي النهاردة ذكرى ميلاد الفنان الراحل زكى رستم الذى اشتهر بأدوار الشر واستطاع ان يبرع فى ادائها وكان يلقبه البعض بـ "ابن البشوات".  وعانى رستم في أوائل الستينيات من ضعف السمع، وأعتقد في البداية أنه مجرد عارض...

زي النهاردة 28 رمضان .. فرض زكاة الفطر...

كتبت ـ دينا شفيق في الثامن والعشرين من رمضان عام 2هـ، فرض الله تعالى على عِباده زكاة الفطر، وكانت قد فرضت قبل زكاة الأموال، وهي واجبة من القرآن والسنة والإجماع. شرعت زكاة الفطر؛ تطهيرًا للنفس من أدرانها من الشح وغيره من...

زي النهاردة .. ذكرى ميلاد ماجد الكدواني تعرف...

كتبت ـ حنان علي الشايب     ولّد ماجد الكدواني في منطقة شبرا، يوم "10 ديسمبر 1967 "، وانتقل في طفولته مع عائلته إلى الكويت حيث أمضى سنين طفولته ومراهقته، وبعد حصوله على الثانوية العامة، عاد إلى مصر ودرس في كلية الفنون...

زي النهاردة .. مولد لوسي بدأت حياتها كراقصة...

 كتبت ـ دينا شفيق ولدت لوسي في العاشر من ديسمبر 1960 و اسمها الحقيقي أنعام سعد محمد عبد الوهاب، ونشأت في شارع محمد علي الشهير،من مواليد برج القوس الذي يتميز بالجرأة والصراحة المبالغ فيها، بدأت حياتها الفنية كراقصة في حفلات الزفاف...

زي النهاردة .. مولد الفنانة “نورا” تعرف على...

كتبت ـ دينا شفيق يوافق اليوم 18 يونيو، ميلاد الفنانة المعتزلة علوية مصطفى محمد قدري، المعروفة باسم (نورا)، إذ ولدت في مثل هذا اليوم من العام 1956 بالقاهرة، واعتبرت واحدة من أشهر فنانات السينما المصرية خلال فترة السبعينيات والثمانينيات من...

زي النهاردة مولد الفنان اشرف عبد الباقي تعرف...

كتبت ـ دينا شفيق   ولد الفنان أشرف عبد الباقي في حي شبرا القاهري عام 1963. أحب التمثيل منذ طفولته فلم يترك فرصة إلا وشارك فيها على مسرح المدرسة ومسرح الجامعة بعد ذلك حيث تخرج من كلية التجارة جامعة عين شمس عام 1984....

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز