رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

10 أسباب ظاهرية و5 حقيقية للمشاجرات الزوجية

لا تكاد أي زيجة تخلو من بعض المشاحنات البسيطة أو المتكررة، حتى أنه هناك بعض المشاجرات تحظى بشعبية بين أغلب الأزواج المصريين مثل “خناقة مصروف البيت” أو “زيارات الأهل”، و”أنا مش حاسس إني متجوز/ة”!

هذه “الخناقات” وغيرها هي الأكثر تكراراً بين مختلف الأزواج ليس محلياً أو عربياً فقط، وإنما عالمياً، إذ تشير المؤشرات العالمية إلى أنه هناك 10 أسباب/أمور تحتل موقع الصدارة في أكثر المشاجرات الزوجية هي:

1.    الأمور المالية (مصروف البيت- المصروفات الشخصية).

2.    الجنس (الاختلافات في الرغبة الجنسية بين الشريكين- عدم الرضا الجنسي- عدم إعطاء العلاقة الجنسي الأولوية..إلخ)

3.    تربية الأبناء (أسلوب التنشئة- التوازن في تحمل مسئوليتهم- تحديد الأدوار فيما يتعلق بتربيتهم).

4.    العلاقة بعائلة الشريك/ة (الحمو والحماة وإخوة وأخوات الزوج/ة).

5.    الأعمال المنزلية (شغل البيت).

6.    وسائل التواصل الاجتماعي (ما يتم نشره من تفاصيل الحياة الخاصة- التفاعل مع الآخرين/الأخريات- حجم الوقت الذي تستهلكه).

7.    وقت الفراغ ودرجة الارتباط (حجم الوقت الذي يقيضيانه سوياً- درجة الالتزام بالعلاقة والنشاطات المشتركة- المساحة الشخصية لكل طرف).

8.    التوازن بين الحياة العملية والشخصية (كم يقضي الشريك/ة من الوقت في العمل- تحديد الأولويات بين الجانبين).

9.    اختلاف المعتقدات الشخصية والدينية (الحريات الشخصية- الشعائر الدينية).

10.تناول الكحوليات والمخدرات.

وفي واقع الأمر، على الرغم من شيوع المشاجرات السابق ذكرها، إلا أن علماء النفس أشاروا إلى أن السبب الحقيقي وراءها وغيرها من المشكلات والمشاحنات الزوجية بمختلف أنواعها، هو وجود “بعض الاحتياجات البشرية غير الملباة” وفقاً لمقال نشر في مجلة “سيكولوجي توداي “Psychology Today” . وحدد المقال 5 أنواع للاحتياجات غير الملباة كالتالي:

1.    الحاجة إلى الترابط: فالحاجة للتواصل والترابط هي إحدى الحاجات البشرية الأساسية بوجه عام، وخاصة مع شريك/ة الحياة، وينطلق منها الشعور بالأمان والرضا.

2.    الشعور بالتقبل: من الطرف الآخر بصفة مستمرة أو بمعنى آخر “الحب غير المشروط”. ولا يعني ذلك أن تقبل/ي أو توافق/ي على كافة تصرفات الشريك/ة، وإنما أن تقبل/ي به/ا دائماً بميزاته/ا وعيوبه/ا.

3.    الشعور بالجاذبية والتقدير: لدى الشريك/ة وبإعجابه المستمر، وليس فقط قبوله لشريكه/ته.

4.    حرية الإرادة: وامتلاك الحرية في اتخاذ القرارات. ولا يعني ذلك أن يتصرف كل طرف كما يحلو له بمعزل عن الآخر وإنما أن ألا يشعر أي منهما أن عليه أن يقبل اختيارات الطرف الآخر ويخضع لما يترتب عليها طوال الوقت، بغض النظر عن رغباته وإرادته الحرة.

5.    تحقيق الذات: فكل فرد يحتاج إلى الإحساس بالنجاح الشخصي، باختلاف المعايير والأسباب التي تقوده إلى ذلك. ويؤدي غياب هذا إلى الشعور بالإحباط والفشل وينعكس على علاقة المرء بكل المحيطين به بما في ذلك شريك حياته.

2018/08/30 4:57م تعليق 0 531

ذات صلة

المتهم بتنفيذ مذبحة الحوامدية: أهلى أكلوا حقى فى...

أدلى المتهم بارتكاب مذبحة الحوامدية بقتل ٣ من أفراد عائلته، وإصابة ٣ آخرين باعترافات تفصيلية خلال التحقيقات التى أجرتها معه نيابة البدرشين، برئاسة المستشار أحمد الحريرى، رئيس النيابة، وانتهت بحبسه ٤ أيام على ذمة التحقيقات. وقال المتهم «أحمد. م. ف»،...

ضبط 150 طربة حشيش بحوزة عنصر اجرامي بالإسكندرية

    كتب ـ علاء عمران تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، من ضبط 150 طربة لمخدر الحشيش بحوزة أحد العناصر الإجرامية بالإسكندرية تابعت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة بالتنسيق مع قطاعى (الأمن الوطنى – الأمن العام) وبالإشتراك مع مديرية...

حبس حدثين وإخلاء سبيل آخر في واقعة حريق...

قررت نيابة مصر القديمة بإشراف المستشار سمير حسن المحامي العام لنيابات جنوب القاهرة، حبس حدثين 15 يوماً علي ذمة التحقيقات وإخلاء سبيل آخر في واقعة حريق 3 سيارات إسعاف داخل جراج القصر العينى. ووجهت النيابة للمتهمين تهم إتلاف وتخريب ممتلكات...

مصرع فتاة سقطت من أعلى منزلها بمركز الغنايم...

لقيت فتاة في بداية عقدها الثالث مصرعها، اليوم الخميس، بعدما سقطت من أعلى منزلها بمنطقة الغنايم شرق التابعة لمركز الغنايم في أسيوط، وتم التحفظ على الجثة بالمستشفي المركزي تحت تصرف النيابة. كان اللواء جمال شكر، مدير أمن أسيوط، تلقي إخطارًا...

التحفظ على عامل نصب على 8 شباب واستولى...

الشرقية – محمد الشرقاوي   تمكنت الأجهزة الأمنية بمركز شرطة بلبيس بمحافظة الشرقية، اليوم الأحد، من التحفظ عامل؛ متهم بالنصب على 8 شباب والاستيلاء منهم على مبالغ مالية بدعوى توظيفهم وظائف حكومية.   تلقى اللواء عبدالله خليفة، مدير أمن الشرقية، إخطارًا من اللواء...

ضبط طن و700 كيلو دواجن “فاسدة” قبل إعادة...

الشرقية – محمد الشرقاوي   تمكنت مديرية تموين الشرقية، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية، اليوم الخميس، من ضبط كمية كبيرة من هياكل الدواجن، غير صالحة للاستهلاك الآدمي، وذلك قبل إعادة تصنيعها "لانشون" و"مرقة دجاج" بدائرة مركز الزقازيق.   تلقى اللواء عبدالله خليفة، مدير أمن...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز