رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

هانم داود تكتب «حقيقة التوكل على الله»

 

التوكل على الله تعالى، والاعتماد على الله في إنجاز أمر ما، والتّفويض إليه، فالقلب لا يتعلق وينشغل إلّا بالله، مع الإيمان الجازم بأنّ النّفع والضّر، والعطاء والمنع كل ذلك بيد الله -تعالى، وحده لا أحد سواه.
والتوكل على الله، عبادةٌ أمر الله بها عباده المؤمنين، والسعي والعمل، حيث لا يخذلك الله، وهو يعني الأخذ بالأسباب، فمن أراد الولد عليه بالزواج.
لابد ,ان نكون على يقين بأنّ الأسباب بيد الله تعالى، فهو وحده القادر على جعل السّبب ذا فائدة ونفع، أو تعطيله.
عن عمران بن الحصين، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب، لا يكتوون، ولا يسترقون، ولا يتطيرون، وعلى ربهم يتوكلون».
وعن تفويض الأمر إلى الله تعالي في كل امورنا، بيّن القرآن الكريم للمسلم بأنّ كل شيء بيد الله؛ فلا يحصل النفع والضر إلّا بإرادة الله، فإن آمن العبد بذلك كان مُطيعًا لأمر الله.
الانسان علاقته بالبشر علاقة محبة؛ لأنهم مثله يعيشون بكفالة ورحمه الله ورعاية الخالق الرزاق، فالله بيده الحياه والموت والرزق، والبشر يتقلبون بأقدار الله وأرزاقه، فقلب المسلم دائما مطمئنٌ، يعلم أنّ النفع والضر بيد الله الوكيل.
عن عمر ـ رضي الله عنه ـ مرفوعا: «لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خِمِاصاً وتروح بِطَاناً». خماصًا: جياعًا، بطانًا: مُمتلئات البطون.

إن على المسلم الإيمان بكمال ربوبية الله وأنّه بيده كل شيء،توحيد الله وتخليص النفس من الشرك ولهو الحياه، فالنفس أماره بالسوء.

حسن الظن بالله
في الصحيحين عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال: نظرت إلى أقدام المشركين على رؤوسنا ونحن في الغار فقلت يا رسول الله لو أن أحدهم نظر إلى قدميه أبصرنا تحت قدميه فقال: « يا أبا بكر ما ظنك باثنين الله ثالثهما».
فلما كان النبي صلى الله عليه وسلم متوكلا على الله واثقا بنصره ووعده، وقد ذكره الله بقوله «إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه».

فلنقل دائما حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ
في البخاري عن ابن عباس {حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ} قالها إبراهيم عليه السلام حين ألقي في النار، وقالها محمد صلى الله عليه وسلم حين قالوا {إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ}. آل عمران:173.

 

2022/06/10 1:47م تعليق 0 218

ذات صلة

هانم داود تكتب .. أين ضمير العالم من...

استيقظ الوسط الإعلامي العربي والعالمي على فاجعة استشهاد الإعلامية والصحفية الفلسطينية المشهورة، ومراسلة قناة الجزيرة، شيرين عاقلة، حيث اغتالتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مداهمة مدينة جنين ومخيمها. وقد أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن استشهاد الصحفية شيرين أبو عاقلة مراسلة قناة...

هانم داود تكتب «اليوم العالمي للمرأة»

  يحتفل العالم في  8 مارس من كل عام باليوم العالمى للمرأة وهو (احتفال سنوى) يوم الكرامه وعمل المرأه من أجل سد حاجات ومطالب أبنائها، كما أن للنساء أدوارا بارزه في تاريخ بلدانهم،لم تكتف المرأه بالمشاهدة، بل شاركت بمجهودها وعرضت نفسها...

هانم داود تكتب «ثقافة الاختلاف»

      الاختلاف بين أفراد المجتمع الواحد ، أو داخل البيت الواحد أمر طبيعي ، و بالاختلاف تتكامل الأمور وتوضح المسائل ويقنع كل طرف بأن هذا الحل والرأي الصحيح يؤدي الى اتفاق ممكن أن يسري بيننا بنجاح وينير الدرب، مع التمسك...

هانم داود تكتب «حدودك الشخصية بينك وبين الآخرين»

    أنت تحاول أن تكون مثاليًا حتى يحبك كل الناس، لكن عليك أن تحذر لأنه ليس من الطبيعي أن تترك الأمور منفتحة معهم لتظهر لهم بصورة المحبوب الطيب من الجميع، وطبعا تقوم بما يعزز مكانتك عندهم على حساب استقرارك العائلي...

هانم داود تكتب “معارضون أم ثوار؟!”

هل نقول معارضين مغرضين؟أم بشر تشعر بآلام الناس ، وفقرهم، أم الغايه عندهم تبرر الوسيله ، من أجل حفنه من المال تُلقى بأبناء بلدك فى الهلاك والخراب وعدم الاستقرار، وتدعو للمظاهرات، والتسيب والفوضى؟! صحيح كل مواطن من حقه أن يعبر...

هانم داود تكتب .. « دارك ويب »

      « الدارك ويب »، أو الإنترنت المظلم، هو جزء من الإنترنت غير مرئي لمحركات البحث العادية مثل Google أو Bing يتطلب الوصول إليه استخدام برامج وتقنيات خاصة. ويحتوي الويب المظلم هذا على مجموعة متنوعة من المحتويات، أكثرها غير قانوني, ظهرت على...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز