رئيس مجلس الادارة : إيهاب مباشر

رئيس التحرير : حنان الشايب

بهاء الصالحي يكتب «نيِّرة أيقونة السقوط ٢-٣»

 

 

الإعلام الاستهلاكي

 

جاء الاعلام المصري من خلال الدراما التي قدمت السلوك غير المباح في صورة متناهية ومتدرجة منذ بداية السبعينيات، حيث تم تقديم عدة موجات أولاها سينما المقاولات، كاستمرار لموجة الهبوط المصاحبة لتلك الافلام التي صنعت في بيروت في فترة ما بعد هزيمة سبعة وستين، ولكن مؤسسات الانفتاح التي جاءت مع قرارات عام أربعة وسبعين، أدي لتراجع الدولة عن دورها في رعاية الفن السابع وصناعته، وبالتالي جاءت موجة سينما المقاولات، كصدي اجتماعي لشخصيات تحققت في الواقع مثل توفيق عبدالحي وهدي عبدالمنعم، وكذلك كم الدعاية المرصودة لإدانة أساطين شركات توظيف الأموال، ولعل ذلك الجدل المثار قد خلق بعض الشرعية لبعض نماذج الفساد، خاصة مع تنامي عدد المستفيدين اقتصاديا؛ مما خلق نوعا من المبرر الاجتماعي للفساد، حيث تخلق المصلحة نوعا من التبرير المتنامي، خاصة مع نوع من التكيف القانوني بنمط الثغرات القانونية، مع خطورة فكرة الاستثناء بطرح نماذج استثنائية ممثلة في بورسعيد كمدينة حرة، مما أضر بحركة الاقتصاد المصري من خلال مافيا التهريب عبر بحيرة المنزلة، وبالتالي وأد نظام اقتصادي لطرح نظام جديد لم يؤسس له اجتماعيا، بل مورس نوع من التشويه الاجتماعي لمدة ثمانية عشر عاما .
وبالتالي جاءت صناعة السينما، لتخلق فكر الأزمة ممثلا في المعالجات الاستهلاكية المناسبة لفكر السينما الهوليودية التي خلقت نوعا من شرعية العنف، حيث يكتسب العنف شرعية تأسيس هناك ،حيث فكر المستوطنات القائمة على تقبيح وإزالة الآخرين من الوجود وهو أمر يخلق شرعية العنف.
وبالتالي جاءت مرجعية السينما الأمريكية، علاوة على تراجع الفهم الاستراتيجي لصالح الفهم التجاري، وبالتالي تم التأسيس لاعتبار تهميش القيم وتقديس مفهوم الربح، وبالتالي تراث تهميش القيم لصالح المفاهيم المجردة التي تفترض مشروعا فكريا في أغلب تسويقاته أنه مشروع غير مربح.
كل تلك الترسبات أدت لخلق جبال من الفهم البراجماتي، الذي أدي لخلق المصلحة أولا وبالتالي تراجع المنظور الأخلاقي لصالح مفهوم اللذة، وهو منتج طبيعي لفترة بذل فيها تغيير ممنهج للوعي الجمعي المصري وهو ما أنتج تلك النماذج المشوهة.
حفظ الله مصر.
يتبع ..

2022/06/24 9:08ص تعليق 0 283

ذات صلة

بهاء الصالحي يكتب «نيِّرة أيقونة السقوط ٣-٣»

      الصورة والإسقاط   يأتي مفهوم التحليل الثقافي كمدخل رئيسي لقراءة المشهد الذي انحصر أجرائيا في مفهوم الجريمة، خاصة مع حظر النشر كي تتم محاصرة التداعيات السياسية للحدث، خاصة وأن شبكات الإسلام السياسي قد صنعت منها ركيزة أساسية في خطابها الانتقادي اليومي،...

بهاء الصالحي يكتب «نيِّرة أيقونة السقوط ١-٣»

    جاء مقتل الطالبة نيرة، تلك الفتاة التي سفك دمها ذكر انتصر لكرامته، بعد أن رفضته فتاة جميلة، وهما في مرحلة جامعية واحدة، ولكن هناك عدة ملاحظات جاءت من سياق عرض الحدث عبر وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تم التركيز علي...

بهاء الصالحي يكتب «صناعة البطل ٢-٥»

    مرحلة الاتصال المباشر   جاءت مرحلة الاتصال المباشر كوسيلة اقناعية نابعة من تركيبة المجتمع المصري، حيث شهدت تلك المرحلة سيطرة مفهوم العائلة بتراثها وتراتب أدوارها، حيث تكون القيم واحدة وتحكم كل المستويات بشكل طولي، حيث يصبح الموروث حاكما للجميع، وذلك بحكم...

بهاء الصالحي يكتب «صناعة البطل ٣-٥»

    عصر الصورة تأتي السينما كمنتج تكنولوجي متعلق بإمكانيات الصورة المتعلقة بعلم الطيف، وهو أمر مرتبط بقدرة الإنسان علي تحدي الحتمية الجغرافية، حيث كان وعي الإنسان مرهونا بحدود رؤيته المباشرة، حيث الماء والجبال والأشجار. وكان الإنسان بذلك في طور السحر، تلك...

بهاء الصالحي يكتب «محمد خليفة .. نَقْضُ الخوف...

ما هو الخوف ؟ سؤال يطرحه علينا محمد خليفة ويجيب عليه شعرا من خلال ديوانه الثاني (حقايق من جيوب الخوف) هل الخوف معتقد يلازمنا من خلال فلسفة الزواجر والنواهي التي تلاحقنا عبر مسيرة صنع الافكار الرئيسية عن العالم وهي...

بهاء الصالحي يكتب «تغيرات الرأي العام ولعنة الهلباوي»

    يمثل المحامي فريد الديب حالة خاصة مع إعلانه أن الرأي العام لا يهمه، وأنه يتعامل مع قضية عبارة عن أوراق ومستندات دونما اعتبار لموضوع آخر، وهو في هذه الحالة يعيد إنتاج حالة ابراهيم الهلباوي الذي مثل الادعاء في قضية...

جميع الحقوق محفوظة © 2024 القاهرة اليوم نيوز